الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف مناسك الحج

تعريف مناسك الحج | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه بعض الحجاج صعوبة في تذكر مناسك الحج بالترتيب، مما يجعل بعضهم يسألون الرواد في المدينة، ولذلك نقدم اليوم موضوعًا عن تعريف مناسك الحج، وذلك لأن الحج هو أحد أعظم العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام. ورحلة الحج هي رحلة إيمانية لتكفير الذنوب، فهي فرصة للتجديد والتخلص من الخطايا، ونشكر الله الذي فرض علينا الفرائض والأعمال التي تقربنا منه، ومناسك الحج هي بابٌ يفتح لنا للتوبة والتطهير من الذنوب، ولذلك نقدم في مقال اليوم كل ما يتعلق بمناسك الحج.

جدول المحتويات

تعريف مناسك الحج

تتم الأعمال التي يقوم بها الحاج أثناء فترة الحج في قسمين، الأول يتم حتى وصول الحاج إلى مكة، والثاني يتضمن ما يجب عليه القيام به بعد وصوله إلى مكة، وسنوضح القسمين لكم:

مناسك الحج حتى قدوم مكة

الإحرام

الإحرام هو الخطوة الأولى التي يقوم بها المسلم الراغب في الحج، حيث ينوي نوع الحج الذي يريد القيام به، وتتمثل أنواع الحج في حج التمتع وحج القران وحج الإفراد.

الطواف بالكعبة

عند وصول الحاج إلى مكة، يطوف حول الكعبة سبعة أشواط، وإذا كان يريد العمرة، يبدأ بالطواف من الحجر الأسود، أما طواف القدوم، فهو لمن يريد القران أو الإفراد.

الصلاة عند مقام إبراهيم

بعد الطواف حول الكعبة، يتوجه المسلم إلى مقام سيدنا إبراهيم ويصلي ركعتين إذا استطاع ذلك.

السعي بين الصفا والمروة

يتوجه الحاج بعد ذلك إلى الصفا والمروة ويسعى سبع مرات، بدءًا من الصفا وانتهاءًا في المروة.

التحلل من الإحرام

بعد الانتهاء من الحج الذي ينويه الشخص للتمتع، يقوم بتقصير شعر رأسه أو حلقه ليتحلل من إحرامه، ويجدد إحرامه في اليوم الثامن من ذي الحجة، أما الشخص الذي ينوي الحج الفردي أو الحج بالإقران فيتحلل من إحرامه في يوم النحر.

أعمال الحج بعد قدوم مكة

يتوجه الحاج إلى منى في هذا اليوم الذي يتم فيه العودة إلى الإحرام مرة أخرى، ويقضي في منى وقتًا في ذكر الله وأداء الصلوات الخمس حتى صلاة الفجر التي تأتي صباح يوم عرفة.

يوم عرفة

يتوجه الحاج إلى عرفات بعد شروق الشمس، ولا يدخل عرفات إلا بعد الزوال أو بعد صلاة الظهر والعصر مجتمعتين، ويفعل ذلك لأنه من السنة، ويقف الحاج وقوفاً عند جبل عرفات حتى غروب الشمس، ثم يذهب إلى المزدلفة ويؤدي هناك صلاة المغرب والعشاء جمعاً وتأخيراً، ويبيت فيها حتى يؤدي صلاة الفجر ويستمر في الدعاء، وبعد ذلك يعود الحاج مرة أخرى إلى منى ويفضل أن يحمل معه حصى الجمرات من المزدلفة ليرمي بها.

يوم النحر

يوم الأضحى المبارك، المعروف أيضًا بـ `يوم الأضحية`، هو اليوم الذي يقوم فيه الحاج بأداء عدة أعمال، منها: رمي جمرة العقبة، وذبح الهدي، والحلق أو التقصير، والطواف بين الصفا والمروة.

أول وثاني أيام التشريق

يبيت الحاج في منى في هاتين الأيام، ثم يرمي الجمرات الثلاث، وإذا انتهى من رمي الجمرات، يمكنه العودة إلى مكة إذا أراد.

ثالث أيام التشريق

هو رابع أيام النحر،  ويقوم فيه الحاجم بعدة أعمال؛ ومنها:  في هذا اليوم، يجب رمي الجمار الثلاث على من تأخر في الأيام السابقة، وبعد ذلك يُجلس في مكة ليطوف بطواف الوداع.

طوف الوداع

إذا أراد الحاج العودة إلى بلده من مدينة مكة، فعليه القيام بطواف الوداع في البيت الحرام، وبعد أن يؤدي ركعتي الطواف، يشرب من ماء زمزم ويمسك بستار الكعبة، ثم يستلم الحجر الأسود، وبعد ذلك يذهب إلى باب الحرم ويدعو الله أن يتقبل منه ويغفر له ذنوبه.

تم شرح تعريف جميع مناسك الحج، وتم تقسيمها إلى قسمين لتجنب الإغفال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى