الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أحاديث الرسول عن الصلاة

أحاديث الرسول عن الصلاة | موسوعة الشرق الأوسط

تتضمن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من المواضيع حول الصلاة، ونعرض في هذا المقال بعض الأحاديث التي يذكر فيها فضل الصلاة وأهميتها في حياة المسلم، كونها الصلة التي تربطه بالله تعالى، والتي يُنصح بها الرسول صحابته وأمته. وفي هذا المقال نورد بعض الأحاديث النبوية الشريفة حول فضل الصلاة.

جدول المحتويات

أحاديث الرسول عن الصلاة

حديث ما يُقال في الأذان والإقامة

صرح عبد الله بن يزيد بن عبد ربه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا: “عندما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بناقوس لتصوير الناس في جمعات الصلاة، أطاف بي وأنا نائم وكان رجل يحمل ناقوسًا في يده

فقلتُ له : فقالوا لعبد الله: `أتريد أن تبيع الناقوس؟`، فأجاب: `وما هي الفائدة منه؟`.

فقلت : ندعو بها للصلاة، فقال: أتدللك على ما هو أفضل من ذلك؟.

قلت : بلى.

قال : تُعَد هذه التكبيرات هي من أهمّ الأذكار في الإسلام، حيث تعبر عن توحيد الله وتفريد العبادة له، وتذكر أن الرسول محمد هو رسول الله وأن علينا الصلاة والتسليم عليه، ويُستحب تكرار هذه التكبيرات في المناسبات الدينية الكبرى مثل عيد الأضحى وعيد الفطر.

ثم استأْخَرَ غيرَ بعِيدٍ ، قال : ثم تقول بعد أداء الصلاة: الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمد رسول الله، الصلاة حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله. ثم عندما صبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما رأيت.

فقال: إنّ هذا الحلم صحيحٌ بإذن الله تعالى، لذا قمّ مع بلال وأخبره بما رأيت حتى يؤذّن به، فإنّ صوتك سيساعد في نشر الآذان. فقمتُ مع بلال وأخبرتُه فأذّن به، وسمع عمر بن الخطاب بذلك وهو في بيته، فخرج يرتدي رداءه ويقول: بواسطة الله الذي بعثك بهذه الرسالة، يا رسول الله، لقد رأيتُ مثل ما رأى بلال. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحمدُ لله. هذا الحديث مروي في صحيح البخاري.

الصلاة ركن من أركان الإسلام

  • نقل عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثًا يحث فيه على الالتزام بخمسة أركان أساسية للإسلام: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأداء الحج، وصوم رمضان. ورواه البخاري.

الصلوات الخمس تمحو الخطايا

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة: “هل يظل من درن الإناء الذي يغتسل منه الرجل خمس مرات في اليوم بالقرب من بابه شيء؟”، فقالوا: “لا يظل منه شيء”. فقال: “فهذا مثل الصلوات الخمس التي يمحو الله بهن الخطايا”. ورد هذا الحديث في صحيح مسلم).
  • رواه مسلم” يعني إن هذا الحديث قد رواه مسلم، وهو واحد من كتب الحديث الستة.

الصلاة أحب الأعمال إلى الله

  • روى عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: `أحب الأعمال إلى الله الصلاة على وقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله`، وقال إنه لو سألته عن المزيد من الأعمال الصالحة لقالها له.

الصلوات كفارات لما بينهما

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفقا لعثمان بن عفان، لا يتوضأ رجل مسلم فيحسن وضوءه ويصلي صلاة إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة التي تليها، وفي رواية: فيحسن وضوءه ثم يصلي المكتوبة، وهذا حديث صحيح رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:في صحيح مسلم مكتوب: “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر.
  • عن عثمان بن عفان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس هناك أي مسلم يؤدي صلاة فرض مكتوبة، ويحسن وضوءها وخشوعها وركوعها، إلا أنها تكفر ذنوبه التي قبلها، ما لم يرتكب كبيرة، وهذا ينطبق على جميع الأوقات والأزمان”. رواه مسلم.

فضل صلاة الصبح (الفجر)

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الصبح: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم”، وهذا مذكور في صحيح مسلم.
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك قال: (مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، فله أجر حَجةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ). وهو حديث صحيح رواه الترمذي وحدثه الألباني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى