الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم مقالًا يتضمن أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني، إذ منذ خلق الله للأرض ومن عليها، وهو الحكيم البليغ، وضع الإنسان ليتأمل في عظمة خلق الله من خلال مظاهر الحياة على الأرض، وليقيم علاقات أسرية سوية، وينجب الأطفال ويتربَّى على الأسس والمناهج الإسلامية القويمة.

جعل الله الزواج علاقة رفيعة وسامية تقوم على المحبة والرحمة والتعاون والاحترام المتبادل بين الزوجين، كما قال تعالى :

ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة. إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون

قدم لنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- مثالًا حسنًا في تعامله مع زوجاته، واللواتي هن أمهات المؤمنين، إذ كان يظهر الرحمة والتدليل والاحترام تجاههن، ويساعدهن في أمور الدين والدنيا، ولم يجرح شعور أي منهن قط، وكان محمد خير الخلق أجمعين .

ما هي أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

تزوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- من بعض أمهات المؤمنين في حياته، وأسماهن الله في كتابه العظيم بهذا الاسم.

النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجهم أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين، إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا، كان ذلك في الكتاب مسطورا 

تم تكريم زوجات الرسول، وذلك لأنهم لم يتزوجوا بعد وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وفيما يلي أسماء زوجات الرسول مرتبة زمنيًا

  •  خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية ذات الشرف والمال، كانت أول زوجات الرسول الحكيمة الرزينة العاقلة العفيفة التي لقبوها في الجاهلية بـ “الطاهرة”، وكان عمرها أربعين عامًا عندما تزوجها الرسول في سن الخامسة والعشرين، بسبب حُسن خلقه وطيب قلبه وعزة نفسه وكرامته. وقدمت دعمًا له في بداية الدعوة الإسلامية ووقفت بجانبه بكل ما لديها من قوة، وكانت أفضل زوجة وعونًا في الدعوة له. والسيدة خديجة رضي الله عنها هي أم جميع أبناء النبي محمد (عبد الله، القاسم، زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة)، باستثناء ابنه إبراهيم الذي ولد له من مارية القبطية.

  • سودة بنت زمعة

هي سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية، وهي ثاني أمهات المؤمنين، حيث تزوجها الرسول في مكة بعد وفاة السيدة خديجة -رضي الله عنها- في العام الثالث من الهجرة.

  • عائشة بنت أبي بكر الصديق

هذه عائشة بنت أبي بكر الصديق، الرفيق الجليل للرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الرسالة الإسلامية. كانت من أوائل النساء اللواتي أسلمن بعد بعثة الرسول، وكانت واحدة من زوجات الرسول الذين أحبهم قلبه، حيث خطبها قبل هجرته من مكة إلى المدينة بسنتين، وتزوجها بعد الهجرة بعام واحد. وروي عن عائشة رضي الله عنها قولها: `تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت في السادسة من عمري، وبنى بي وأنا بنت في التاسعة من عمري`. وهي الزوجة الوحيدة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي بكر .

  • حفصة بنت عمر

حفصة بنت عمر بن الخطاب، رضي الله عنها، تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان من العام الثالث للهجرة النبوية، وذلك بعد وفاة زوجها خنيس بن حذافة، رضي الله عنه، الذي استشهد في غزوة أحد، وقد ارتبطت حفصة بقوة الشخصية والعزة والكرامة والصلابة التي حصلت عليها من أبيها، كما كانت تجيد القراءة والكتابة .

  • زينب بنت خزيمة

هي الزوجة الخامسة من زوجات النبي محمد، وكانت تلقب في الجاهلية بأم المساكين بسبب شدة عطفها وكرمها على المحتاجين والفقراء. تزوجها النبي في العام الثالث من الهجرة بعد استشهاد زوجها عبيدة بن الحارث في غزوة بدر، ولكنها لم تعيش طويلاً بعد زواجها من النبي، حيث توفيت في السنة الرابعة من الهجرة .

  • أم سلمه بنت أبي أمية

هي أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية، وهي سادس أمهات المؤمنين ومن الأوائل الذين أسلموا، وتزوجها النبي بعد وفاة زوجها أبو سلمة بن عبد الأسد الذي قتل في غزوة أحد .

  • زينب بنت جحش

زينب بنت جحش هي واحدة من زوجات الرسول السابعة وأمهات المؤمنين، وقد تزوجها النبي بأمر من الله تعالى

لم نفرض على المؤمنين حرجا فيما يتعلق بأزواجهم، فإذا قضوا منهن وطردوهن لم نجعله عليهم عبئا

حدث ذلك بعد أن طلقها زوجها زيد بن حارثة وانتهت عدتها، وكانت تفاخر بذلك بين زوجات الرسول – رضي الله عنهن – فتقول: “زوجكن أهليكن، وزوجني الله تعالى من فوق سبع سموات .

  • جويرية بنت الحارث

تدعى جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب الخزاعية المصطلقية، وكانت قبيلتها من أشهر قبائل العرب، وهي من قبيلة المصطلقية. ولكنها أُسرت من قبل ثابت بن قيس بعد غزو المسلمين لقومها، وذهبت إلى النبي ﷺ ليعتق رقبتها، فعقد عليها صداقًا وفك أسر قبيلتها، وذلك في السنة الخامسة من الهجرة .

  • مارية القبطية

مارية بنت شمعون هي جارية مصرية من الطائفة القبطية، وكانت زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين، وقد أهداها ملك مصر إلى الرسول، وعندما أعتقها تزوجها في العام السابع للهجرة، وأنجبت له ابنًا يدعى إبراهيم ولكنه مات وهو صغير

  • أم حبيبة بنت أبي سفيان

رملة بنت أبي سفيان، أخت الصحابي يزيد بن أبي سفيان، هي من زوجات الرسول وأمهات المؤمنين، وكانت من المهاجرين إلى الحبشة، وقام الملك النجاشي بتزويجها للنبي محمد، ودفع عنه صداقتها بمبلغ أربعمائة دينار .

  • صفية بنت حييّ

صفية بنت حيي من يهود بني النضير، كانت أسيرة عند قوم بني قريظة، وأعتقها النبي محمد وتزوجها في غزوة خيبر في العام السابع للهجرة .

  • ميمونة بنت الحارس

ميمونة بنت الحارث هي زوجة النبي الأخيرة، وكان والدها الحارث بن حزن من قبيلة بني هلال. تزوجها النبي في السنة السابعة للهجرة بعد أن وهبت نفسها له، وذلك وفقًا لقول الله تعالى

وإذا وهبت امرأة مؤمنة نفسها للنبي، إن أراد النبي أن ينكحها خاصة له دون غيره من المؤمنين، فقد علمنا ما فرضنا على المؤمنين فيما يتعلق بزواجهم وما ملكت أيديهم، لكيلا يكون عليك حرج، والله غفور رحيم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى