الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تبحث عن أفضل دعاء يقال يوم الجمعة، كل ما عليك هو متابعتنا في الجمل التالية. الدعاء هو واحد من أهم العبادات التي ترتاح بها النفس المسلمة، وتجعله يشعر بقربه الكبير من الله عز وجل. فيتوجه إليه بالدعاء وكأنه يراه، وهو على يقين بأنه سيستجيب له ويحقق مراده في أقرب وقت ممكن. فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، تحديدا في الآية السادسة والثمانين بعد المائة من سورة البقرة: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان”. ونظرا لأن الدعاء في يوم الجمعة مستحب، بناء على العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى ذلك، مثلما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلا: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا إلا أعطاه إياه، وهي بعد العصر”. لذا، هيا بنا نتعرف على تلك الساعة من خلال الدعاء الذي نقدمه لكم في مقالنا اليوم، فما عليكم سوى ترديده.

جدول المحتويات

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

يحتفل المسلمون يوم الجمعة بطقوس دينية معينة، فيستيقظون على آيات من الذكر الحكيم يُرددونها، ثم يتوجهون إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، ومن بينهم من يقرأ سورة الكهف ليستفيد منها بين الجمعتين. تشعر النفوس بالراحة والاتصال بالله خلال تلك الأجواء الروحانية، ويبحث المسلمون عن الدعاء لتوجيهه لله والتماس الاستجابة في ساعة محتملة، ومن أمثلة تلك الأدعية:

اللهم، يا من باسطت الأرض ورفعت السماوات بلا عمد، أسألك بنور وجهك العظيم أن تجعلني من عبادك الصالحين وتغفر لي ذنوبي يوم الدين. اللهم، ها أنا بابك فافتح لي أبواب سمائك وأجرني من بلائك العظيم. اللهم، يا فالق الحب والنوى، يا من تقول للشيء كن فيكون، أسألك أن تُبشر قلبي بما ينتظره من عندك عاجلاً غير آجل. اللهم، أفرح قلبي الذي أنهكه التمني وبشرني بالخير الذي لا يعدّ واكتب لي في أمنياتي الخير يا رب العالمين.

اللهم، في يوم الجمعة، لا تُصيبني أي مرض إلا شفيته، ولا يُصيب أي شخص بالموت إلا رحمته، ولا يغيب أحد عني إلا رددته، ولا يُظلم أحد دون أن تنصره، ولا يظلم أحد دون أن يُعاقب، ولا يطلب أحد شيئًا إلا ويُنجح فيه، ولا يخيب أحد في أمرٍ قد أراده، ولا يشغل أحدٌ هم إلا وفرجت كربه ورفعت همه. اللهم، إنا عبيدك المتعبون المنهكون، والدنيا أثقلت علينا، ونحن نحمل ما فيها لنرضي وجهك الكريم. فأبشرنا، يا الله، بما يسرنا عندك، واجعل النبي جارنا، والفردوس دارنا. اللهم، إنا عبيدك، لا حولَ ولا قوة إلا بك، ونستعيذ بك من تحول عافيتك عنا، ومن فجاءة نقمتك، ومن كل سخطٍ يباغتنا.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

نسأل الله في هذا اليوم المبارك أن يرزقنا كل خير، ويحمينا من كل شر بما نعرفه وما لا نعرفه. اللهم احمِ نفوسنا من شر من يريدنا الضرر والمكر، ودَرِّبهم على نفسهم، واجعل مكرهم في نحورهم، وانصرنا يا رب ولا تنصر علينا، ولا تسمح لأعدائنا بالتشمت بنا. اللهم اجعل القرآن الكريم دواؤنا وشفائنا، وأيقظ قلوبنا على دينك، واحفظنا من الفتن في الدنيا، واجعل رحمتك وعفوك همنا، وسبحانك يا ذا الجود والكرم، اغفر لنا يا كريم.

يا رب، نرجوك في يوم الجمعة أن تُبشرنا بكل خير وتبعد عنا كل ضرر، يا واسع الفضل وفارج الهم وكاشف الغم، نطلب منك أن تُحسن حالنا وتحولها إلى الأفضل، فأنت القادر على ذلك يا مولانا، لا تردنا خائبين ولا تُخزنا ونحن نرجوك، إذاً أيدينا مرفوعة إليك ندعوك ونتوسل إليك أن تتفضل علينا بعفوك وجودك وكرمك وتكون راضٍ عنا، فبعد رضاك لا يوجد شيء سوى الجنة. اللهم صل على خير الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى