الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أحاديث عن طلب العلم

أحاديث عن طلب العلم | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم بعض الأحاديث الصحيحة عن طلب العلم من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ حيث أكد الإسلام بشكل كبير على أهمية العلم. ورسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر العديد من الأحاديث الشريفة التي تؤكد على أهمية العلم وفوائده. وعلى الرغم من وجود العديد من الأحاديث الضعيفة التي تتحدث عن العلم، إلا أننا في موسوعة اليوم نقدم لكم ما صح من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حول العلم.

جدول المحتويات

أحاديث عن طلب العلم

حديث عن طلب العلم

عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:من يسلك طريقا يبحث فيه عن العلم، فإن الله يهديه إلى طريق من طرق الجنة، وإن الملائكة تنشر أجنحتها رضا تجاه طالب العلم، وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، والحيتان في أعماق الماء، وإن فضل العالم على العابد يشبه فضل القمر في ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء هم ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، بل ورثوا العلم، فمن أخذه فقد أخذ حظا وافرا.” هذا حديث صحيح رواه الألباني، ونقله أبو داود، والترمذي، وابن ماجة، وأحمد.

حديث مثل العلم

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا، فكان منها نقية، قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب، أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى، إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به”. ورد في صحيح البخاري.

حديث فرض طلب العلم

نقل عن الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: `طلب العلم واجب على كل مسلم، وإن طالب العلم يستغفر له كل شيء، حتى الحيتان في البحر.` هذا الحديث صحيح، ورواه الألباني وجاء في صحيح الجامع.

حديث نفع الناس بالعلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من سئل عن علمٍ فكتمه، ألجمه الله يوم القيامة بلجامٍ من نارٍ.” وهذا حديث صحيح حدثه الألباني، ورواه أبو داود وابن ماجة والترمذي وأحمد.

حديث عن فضل العلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `إذا مات الإنسان، انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له`. حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

من أراد الله به خير فقهه في الدين

عن معاوية بن أبي سفيان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما أنا خازن، فمن أعطيته عن طيب نفس فيبارك له فيه، ومن أعطيته عن مسألة وشره كان كالذي يأكل ولا يشبع.” هذا حديث صحيح ورد في صحيح مسلم، وأخرجه البخاري.

حديث انقطاع العلم

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: `إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا`. (رواه البخاري في صحيحه).

التعوذ من علم لا ينفع

عن زيد بن أرقم عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما أقول لكم إلا ما كان يقوله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كان يقول: اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم أعط نفسي تقواها وزكها، فإنك خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا تستجاب لها”. حديث صحيح نقل في صحيح مسلم.

طلب العلم في مسجد رسول الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ`. هذا حديث صحيح حدثه الألباني، ورواه ابن ماجة وأحمد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى