الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى1 | موسوعة الشرق الأوسط

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى؟ من الأسئلة التي يفكر بها كل مسلم يريد أن يتعلم دينه، ويقرب من مولاه، ويتبع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم. فإن صلاة الضحى واحدة من النوافل التي ذكرت في السنة، فقد قال رسولنا الكريم “يصبح على كل سلام منكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.” فلنتعرف على كيفية أداء صلاة الضحى بالتفصيل، وذلك من خلال مقالنا اليوم على موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

أولاً: أوقات صلاة الضحى

تعد صلاة الضحى من النوافل التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمعروفة أيضًا باسم صلاة الأوابين أو صلاة الإشراق، ويطلق هذا الاسم عليها لأن أفضل وقت لصلاتها هو قبل موعد أذان الظهر بثلث النهار، عندما يكون وقت الضحى شديد الحرارة. ويمكن للمسلم أن يصليها في بداية النهار، ولا يوجد بها أي مانع شرعي.

يشير عالمنا ابن باز في هذا الصدد إلى أن وقت صلاة الضحى يكون مع ارتفاع شمس النهار، وأن أفضل وقت لها هو وقت الظهيرة، قبل زوال الشمس، وبالتالي يمكننا القول أن وقت الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس ويستمر حتى قبل زوالها بثلث ساعة فقط.

ثانيًا: عدد ركعات صلاة الضحى

روى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله `صلاة الليل والنهار مثنى مثنى`، ومن هنا اتفق الفقهاء على وجوب صلاة الضحى بالرغم من عدم تحديد عدد الركعات. يتعين على المسلم الإنصياع لهذا الأمر وأداء السلام بعد كل ركعتين، وذلك وفقاً لحديث رسولنا الكريم.

يمكن للمسلم أن يُصلي صلاة الضحى ركعتين فقط، أو يزيد فيها ليصل إلى ثمانية ركعات أو أكثر، وفقًا لذلك الذي صلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم فتح مكة. ويجب على المسلم التسليم بعد كل ركعتين، حتى يتماشى ذلك مع سنة الرسول، ويصلي بعدد الركعات الذي يريده، مع الأخذ في الاعتبار أن الركعات لا يجوز أن تقل عن ركعتين.

ثالثاً: فضل صلاة الضحى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح في جماعة في المسجد، وبقي في المسجد حتى يصلي سبحة الضحى، فإنه يحصل على أجر الحج والعمرة تمامًا.” ويعد صلاة الضحى من الأعمال المحببة إلى الله تعالى، حيث أنها تعادل في الأجر أداء الحج أو العمرة، ولذلك يطلق عليها اسم “صلاة الأوابين”، لأنها تستدعي التوبة والرجوع إلى الله تعالى، وتعد أحد الأسباب التي تزيد من محبة الله تعالى للعبد وتقربه منه.

رابعًا: كيف تصلي صلاة الضحى

لا يختلف أداء صلاة الضحى عن غيرها من الصلوات، حيث تبدأ بالنية سرًا، ومن ثم تقال دعاء الاستفتاح، ثم تُكبر الإحرام وتُقرأ الفاتحة مع سورة قصيرة، ثم يتم الركوع وترديد “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، ومن ثم الاستقامة مرة أخرى مع قول “سمع الله لمن حمده”، و”ربنا ولك الحمد، حمدًا كثيرًا طيبًا، مباركًا، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، ثم السجود والترديد بـ “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ومن ثم الجلوس والترديد بالذكر الأخير ثم تكرار هذه الخطوات في الركعة التالية، ومن ثم يتم التشهد والصلاة الإبراهيمية، ثم يسلم المسلم عن يمينه وعن يساره.

هذه هي جميع التفاصيل الخاصة بصلاة الضحى، والتي يجب الالتزام بها على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقربًا من الله عز وجل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى