الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أحاديث عن الأمانة للاذاعة المدرسية

أحاديث عن الأمانة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم مجموعة من الأحاديث عن الأمانة لإبراز مدى أهميتها، حيث إن الأمانة هي من بين الأخلاق التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو القدوة لجميع المسلمين في هذه الصفة الحميدة، وقد لُقِّبَ بالصادق الأمين بسبب شدة أمانته.

يستدعي ذكر الأمانة البحث عن مفهومها، فهي تعني أن تؤدي حقوق الغير وتحفظها. وحثنا الله على الحفاظ على الأمانة في قوله تعالى في سورة النساء (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا). وفي هذه الموسوعة، سنستعرض أبرز الأحاديث النبوية التي حثت على التحلي بهذه الصفة.

أحاديث عن الأمانة

نستعرض اليوم من خلال مقالنا  الأحاديث التي تتحدث في موضوع عن الأمانة التي من أهم السُبل التي تؤدي بالإنسان إلى النجاة.

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا صلاة لمن لا طهور له، ولا دين لمن لا صلاة له”، وهذا يعني أن الأمانة من الأعمدة الأساسية للدين، فمن لا يتحلى بالأمانة ينقصه الإيمان.
  • حدثنا عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: `إن الله عز وجل إذا استودع شيئاً حفظه، وإني أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم`، ففي هذا الحديث يحثنا الرسول الكريم على الالتزام بالأمانة إلى جانب الالتزام بباقي الطاعات.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: `ثلاثة هي آيات المنافق: عندما يتحدث يكذب، وعندما يعد يخلف، وعندما يؤتمن يخون`، ويحثنا هذا الحديث على الالتزام بالأمانة، حيث الخيانة هي عكس الأمانة، وهي صفة من صفات المنافقين.

حديث عن الامانة للاذاعة المدرسية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت هذه الأربعة صفات موجودة فيك، فلا يهمك ما فاتك في الدنيا: الحفاظ على الأمانة، والصدق في الحديث، والحسنة في التعامل مع الناس، والعفة عند الشهوات.
  • ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الأمانة في خطبة الوداع فقال: في وصيته الأخيرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم ”ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت، فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها”، ومن بين وصاياه حفظ الأمانة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ضاعت الأمانة، فانتظر الساعة، فقال أبو هريرة: كيف إضاعتها يا رسول الله؟ فقال: “إذا أسند الأمر إلى غير أهله، فانتظر الساعة”، وذلك إشارة إلى أن ضياع الأمانة علامة من علامات الساعة.
  • من بين الأحاديث التي وردت عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – بشأن الأمانة: “سيأتي على الناس سنوات خداعات، يُصدق فيها الكاذب ويُكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الروبيضة في أمر العامة، فسألوا: وما الروبيضة؟ فقال: الرجل التافه، وهذا الحديث يشير مثل الحديث السابق إلى أن خيانة الأمانة هي إحدى علامات الساعة.
  • عن عبادة بن صامت رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `اضمنوا لي ستًا من أنفسكم أضمن لكم الجنة، اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا الأمانة إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم`. ومن بين نصائحه في هذا الحديث هو الالتزام بإيفاء الأمانة، والحفاظ على العفة وغض البصر، وأداء الوعود بالصدق والصدق في الحديث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى