التاريخالناس و المجتمع

ما هي الحرب العالمية الاولى

ما هي الحرب العالمية الاولى | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الحرب العالمية الاولى التي غيرت مجرى أحداث التاريخ في العالم أجمع حتى وقتنا الحالي؛ حيث نتج عنها استقلال بعض الدول، واستعمار دول أخرى، وعقد الكثير من المعاهدات بين الدول المشاركة في الحرب، وما هي الأسباب التي أدت إلى نشوب هذه الحرب الدامية العنيفة؛ حيث كان لهذه الحرب أكبر الأثر في اندلاع الحرب العالمية الثانية أيضًا؛ وذلك بسبب نتائجها الغير مُرضية لبعض الدول، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض بحث عن الحرب العالمية الأولى واسبابها ونتائجها.

جدول المحتويات

ما هي الحرب العالمية الاولى

الحرب العالمية الأولى أو الحرب العظمى هي صراع عالمي نشأ بين غالبية دول أوروبا في عام 1914 وانتهت في عام 1918.

الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولي

تعد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية من الدول الرئيسية التي شاركت في الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الحرب بين القوى المركزية في العالم (ألمانيا، النمسا، تركيا، هنغاريا) والحلفاء (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا العظمى، روسيا، فرنسا، إيطاليا، واليابان). واتسعت الحرب لتشمل بعض دول الشرق الأوسط ودول أخرى في مناطق مختلفة.

أسباب الحرب العالمية الأولي المباشرة والغير مباشرة

تعود أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى إلى النزاع الذي نشب بين صربيا ودول البلقان، حيث انتشرت رغبة الصرب في تحرير الدولة السلافية في النمسا والمجر، واعتقادهم أن ذلك سيتحقق بقتل فرانز فرديناند، ولي عهد إمبراطورية النمسا، وبالتالي قرر دراجوتين ديميترييفيتش، رئيس الاستخبارات الصربية، قتله باستخدام اسم مستعار يدعى “أبيس.

تمت عملية اغتيال أرشيدوق النمسا وزوجته في البوسنة عن طريق الرصاص، وبسبب هذا الحادث، أرادت النمسا والمجر الدخول في حرب ضد صربيا، وذلك للحصول على دعم ألمانيا والتحكم في دول البلقان ولردع دولة روسيا. ولذلك، حذرت النمسا والمجر صربيا من الحرب، وأعلنت روسيا موقفها ضد النمسا والمجر. وفي الخامس والعشرين من يوليو، قبلت صربيا أغلب مطالب النمسا والمجر، ورفضت اثنين من مطالبهما المتعلقة بإبعاد المسؤولين الصرب والتحكيم الدولي. وفي هذا الوقت، قطعت النمسا والمجر العلاقات الدبلوماسية وبدأت الحشود، واندلعت الحرب في الثامن والعشرين من يوليو عام 1914.

الحرب العالمية الأولى المقاتلون

بعد ذلك، بدأت روسيا في تجميع جنودها للحرب ضد النمسا والمجر، وفي ذلك الوقت كانت ألمانيا قلقة من أن تصبح هذه الحرب محلية بين دول البلقان، وذلك بناءً على تحذيرات بريطانيا الكبرى ومخاوفها الأكبر بشأن شرق أوروبا، لذا أعلنت روسيا وفرنسا حيادهما وتوقفهما عن التجمع في حال اندلاع الحرب بين ألمانيا وروسيا.

في اليوم الأول من شهر أغسطس، وبعد أن تجاهلتها فرنسا وروسيا، قامت ألمانيا بالتحشيد وإعلان الحرب بوضوح على روسيا، وطلبت من فرنسا التحالف معها.

عبرت القوات البحرية الألمانية بلجيكا ثم أعلنت الحرب على فرنسا، وبعد ذلك غزت بلجيكا، مما أدى إلى إعلان الدولة البريطانية العظمى الحرب على ألمانيا.

في اليوم الخامس من شهر أغسطس، أعلنت النمسا والمجر الحرب على روسيا، وأعلنت صربيا الحرب على ألمانيا في السادس من أغسطس.

بعد ذلك، أعلنت دولة منتنجرو (الجبل الأسود)، التي كانت جزءًا من صربيا في ذلك الوقت، الحرب ضد النمسا والمجر في 7 أغسطس، ثم أعلنت الحرب ضد ألمانيا في 12 أغسطس.

في الأيام العاشرة والثانية عشرة من أغسطس، أعلنت كل من بريطانيا العظمى وفرنسا الحرب على النمسا والمجر.

في اليوم الثالث والعشرين من نفس الشهر، أعلنت اليابان الحرب على ألمانيا.

في اليوم الخامس والعشرين، أعلنت النمسا والمجر الحرب على اليابان، وفي اليوم الثامن والعشرين، أعلنت الحرب على بلجيكا.

نتائج الحرب العالمية الأولي

  • نجم عن الحرب الكارثية هذه هزيمة الدول القوية المركزية (ألمانيا، النمسا، تركيا، وهنغاريا)، وانتصار الدول الحليفة (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا العظمى، روسيا، فرنسا، إيطاليا، واليابان).
  • أدّت هذه الحرب إلى سقوط أكبر الإمبرياليات المستعمرة في العالم، وهي تركيا وروسيا وألمانيا والنمسا والمجر. وأدّت أيضًا إلى نشوب الثورة البلشفية في روسيا بقيادة فلاديمير لينين، والتي كانت تستند إلى أفكار كارل ماركس الشيوعية، وكان هدفها إقامة حكومة اشتراكية. وأسفر ذلك عن تأسيس الاتحاد السوفيتي، مما زعزع استقرار الدول الأوروبية، وكانت من أهم أسباب نشوب الحرب العالمية الثانية.
  • تم الاتفاق على إقامة مؤتمر الصلح في باريس كجزء من نتائج الحرب.
  • عقد معاهدة فرنساي مع ألمانيا.
  • عقد معاهدة سان جيرمان مع النمسا.
  • عقد معاهدة نيويلي مع بلغاريا.
  • تم عقد معاهدات الصلح بين المجر وتركيا.
  • تم الإعلان عن الحدود الرسمية للدول، وتخلت ألمانيا عن الدول التي كانت تستعمرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى