التاريخالناس و المجتمع

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى مختصر

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل موضوع المقالة في تقديم أهم المعلومات حول تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى التي تُعَدُّ من أهم مراحل تاريخ المملكة العربية السعودية. وعند النظر إلى تاريخ المملكة، نجد أنها انقسمت إلى ثلاث مراحل هي الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة، قبل أن تأسس المملكة في عام 1932م.

تقع المملكة العربية السعودية جغرافيًا في جنوب غرب قارة آسيا، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلومتر مربع، وتحدها دولة الإمارات وقطر من الشرق، والبحر الأحمر من الغرب، ودولة الأردن والعراق من الشمال، واليمن من الجنوب. ومن خلال هذه الموسوعة، سنتعرف على أبرز المحطات التاريخية وملامح الدولة السعودية الأولى.

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

تأسيس الدولة السعودية الأولى

  • تأسست الدولة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في عام 1744م في منطقة الدرعية.
  • تم تسمية منطقة الدرعية بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة دروع آل سعود، حيث انطلقت منها الحملات العسكرية التي قادتها آل سعود للاستيلاء على المناطق التي تحكمها القبائل، ومن بين هذه المناطق مدينتا الإحساء ونجد.
  • قاد محمد بن سعود العديد من الحروب والمعارك التي انتهت بالنصر، وبعد نهاية فترة حكمه، خلفه ابنه عبد العزيز بن محمد سعود الذي استمر في ضم المناطق إلى آل سعود وتأسيس دولة السعودية، وتمكن من السيطرة على العديد من المناطق بما في ذلك العيينة وبريدة وحريملاء.
  • في عام 1773م، تمكن عبد العزيز بن سعود من الفوز في إحدى معاركه ضد الأمير دهام بن دواس، حاكم إمارة الرياض، مما سمح له بالدخول إلى المدينة والسيطرة عليها وضمها إلى حكم آل سعود.
  • بعد وفاة والده في عام 1803م، تولى سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود حكم الدولة السعودية الأولى. وعمل على توسيع نفوذها وضم المزيد من المناطق إليها، قبل أن ينتهي حكمه في عام 1814م ويتولى عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن سعود الحكم بعده.
  • عرفت المملكة العربية السعودية في حكم سعود بن عبد العزيز وابنه فترتي توسع كبير، حيث تمكنوا من السيطرة بالكامل على مدينة الإحساء ولم يكتفوا بذلك بل امتد حكمهم ليشمل مناطق خارج المملكة، وتمكنوا من السيطرة على إمارة رأس الخيمة التي تقع في دولة الإمارات.

نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى

  • إذا نظرنا إلى ملامح نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى، فسنجد أنه يستند على رئاسة الإمام، والذي لم تقتصر سلطته على الجانب السياسي فقط، بل تضمنت أيضًا الجانب الديني. وفي البداية، كان الإمام يعتمد على استشارة أهم شيوخ القبائل، وعلى رأسهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ثم جاء عهد عبد العزيز بن محمد الذي تركزت سلطته على الجوانب السياسية، في حين ترك الشؤون الدينية للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
  • اعتمدت المملكة العربية السعودية في الأساس على البيت المال كمصدر رئيسي للأموال، وكان المصدر هو زكاة الذهب والفضة والزروع والثمار والأغنام والإبل.

نهاية الدولة السعودية الأولى

  • في ذات الوقت الذي كانت فيه المملكة السعودية تتوسع، كانت الدولة العثمانية على الجانب الآخر تشعر بالخطر بسبب هذا التوسع، وخاصةً بعد ضم مدينة الأحساء وجبل شمر، فقد شنت عدة حملات عسكرية على المملكة السعودية، واستخدمت العراق كمقر عسكري رئيسي لها.
  • لم تنجح الدولة العثمانية في حملاتها العسكرية ضد الدولة السعودية الأولى، ولذلك قام محمد علي الوالي العثماني آنذاك بالتخطيط والإعداد الجيد لمعركة جديدة يقودها ابنه إبراهيم باشا.
  • حققت قوات إبراهيم باشا العديد من الانتصارات على قوات الدولة السعودية الأولى، حتى وصلت إلى عاصمتها المدينة الحصينة الدرعية، وبدأت في محاصرتها لمدة تجاوزت خمسة أشهر، وحاولت الدولة السعودية بكل ما أوتيت من قوة وجهد مقاومة هذا الحصار، ولكن نقص المؤن أدى إلى ضعف الجبهة الداخلية للدرعية، ودفع ذلك الإمام عبد الله بن سعود إلى تسليم المدينة للقوات العثمانية، وهكذا انتهت فترة حكم الدولة السعودية الأولى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى