الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هى أهمية الصلاة

ما هى أهمية الصلاة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أهمية الصلاة؟ الصلاة هي عمود الإسلام وهي من أعظم الفرائض والعبادات بعد الشهادتين، وجعل الله – سبحانه وتعالى – للصلاة قدرا عظيما ومنزلة مرموقة، وفرضها الله تعالى حتى على رسوله الكريم سيدنا محمد – عليه أفضل الصلاة والسلام- وألزمه بها، وكما ذكر رسولنا الكريم في حديثه عن أركان الإسلام “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت.” وللوقوف على أهمية الصلاة سنناقش في مقالنا في موسوعة اليوم تلك القضية بشيء من التفصيل فيما يلي.

جدول المحتويات

ما هى أهمية الصلاة

رفع الله مكانة الصلاة وأهميتها وجعلها من أهم العبادات والطاعات الحسنة، ولهذا السبب ذكرت العديد من النصوص في القرآن والسنة لتوضيح أهميتها ومكانتها، ويعود سبب أهمية الصلاة إلى ما ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم وقوله: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين” (البقرة: 43).

وقوله سبحانه: وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ (العنكبوت:45).
وأكد سبحانه: إن المؤمنين الذين يقومون بصلاتهم بخشوع يحققون النجاح، كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون: (قد أفلح المؤمنون، الذين هم في صلاتهم خاشعون. والذين هم على صلواتهم يحافظون. أولئك هم الوارثون، الذين يرثون الفردوس، هم فيها خالدون)، حتى نرى أن الصلاة هي الأمر الأكثر أهمية وأساسية. ولكن لماذا أكد الله على أهمية الصلاة في هذه الآيات وآيات أخرى؟.

الصلاة وأهميتها في حياة المسلم

  • تعتبر الصلاة عماد الدين وأفضل الأعمال والعبادات التي تقرب الإنسان إلى الله.
  • الصلاة خمس مرات في اليوم هي وسيلة لتحقيق النظافة والطهارة والمغفرة، وأشار أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي قال:.” أرأيتم لو أن نهرا كان بباب أحدكم، واغتسل فيه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟.”، قالوا: “لا يبقى من درنه شيء”، قال: “فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا.
  • عندما يصلي العبد، يقف بين يدي الله ويسجد أمامه تعظيمًا وإجلالًا له، ويضع وجهه الذي عظمه الله على الأرض في وضع السجود، فيصير العبد أقرب لربه، وهذا ما صرح به رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: “إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء.
  • الصلاة هي مناجاة بين العبد وربه، يبوح فيها بكل ما يجول في خاطره من أمنيات يرجو تحقيقها، أو مشكلات وأزمات يتمنى حلها.
  • تعتبر الصلاة وقاية من الوقوع في المعاصي، وتحمي المسلم من كل شر، فقد قال رسولنا الكريم: `من صلى الصبح فهو في ذمة الله`.
  • الصلاة هي حماية للعبد من دخول النار، وفي حديث عن أبي زهير عمارة بن رويبة، قال: سمعت رسول الله يقول: `لن يدخل النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها`، ويقصد بذلك صلاة الفجر وصلاة العصر.

 فوائد الصلاة في حياة المسلم

  • تساعد الصلاة على تحقيق السعادة والراحة النفسية، وتزيد من صلاح العبد ومقدار التقوى في قلبه.
  • يجب على المسلم أن يتعامل مع أحزانه ومشاكله وهمومه من خلال الصلاة والوقوف أمام الله وطلب التخفيف من الهموم التي يواجهها.
  • تنشط الصلاة الجسم وتطرد الكسل، وتزيد من الحيوية وتحافظ على صحة الجسم، ويتم تحقيق ذلك من خلال الذهاب للمسجد يوميًا للصلاة.
  • الحفاظ على الوضوء، الذي يعد شرطًا لصحة الصلاة، يجعل الجسم صحيًا لأنه يحميه من الأمراض والفيروسات عن طريق الطهارة المستمرة استعدادًا للصلاة.
  • يمكن الحفاظ على الروابط الاجتماعية ووحدة المجتمع من خلال الاجتماع بانتظام في المسجد دون التمييز بين غني وفقير، مما يزيد من روح المحبة والإخاء والتآلف ووحدة الصف

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى