الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن عيسى عليه السلام

بحث عن عيسى عليه السلام | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم بحثًا عن عيسى عليه السلام، الذي يُطلق عليه في اللغة العربية اسم يشوع، في حين يعرف في العهد الجديد باسم يسوع، وهو رسول الله الذي علمه الحكمة والكتاب والتوراة والإنجيل، وكان معجزة وآية من آيات الله تعالى، حيث ولدته أم من غير أب وتحدث إلى الناس وهو رضيع في المهد.

يعتقد أن عيسى عليه السلام كان روح الله وكلمته التي قالها لمريم الصديقة، وكان رسولًا مرسلاً لبني إسرائيل لدعوتهم إلى عبادة الله وتركهم ما يتبعون من الفسق والضلال، وفي هذا المقال، سنتحدث عن ميلاد عيسى عليه السلام، كلامه للناس في المهد، نبوته، معجزاته، ورفعه إلى السماء.

بحث عن عيسى عليه السلام

قصة عيسى عليه السلام هي ما سنتناوله في السطور التالية، فعيسى كان بشرًا مثل غيره من البشر، يأكل الطعام ويعبد الله ويسير على هداه، وكانت ولادته أول معجزاته.

ولادة عيسى عليه السلام

  • أعلمت الملائكة مريم البشارة بأن الله سيمنحها طفلاً بمنزلة عالية في الدنيا والآخرة أثناء عبادتها لله في المحراب. وأرسل الله جبريل ليظهر لمريم في صورة بشرية، فاستعاذت بالله منه، إلا أنه أطمأنها وأخبرها أنه ملك من عند الله وأخبرها بما يجب عليها القيام به. فتحيرت مريم وسألت كيف يمكن لها أن تنجب وهي لم تلمسها رجل. فأخبرها جبريل أن الله يخلق ما يشاء وعندما يريد شيئًا، يقول له كن فيكون. وتتضمن هذه القصة بعض الآيات التي ترويها السورة الثالثة من القرآن الكريم في الآية 47.
  • حدثت الولادة في بيت لحم بعد الحمل، وكانت مريم تشعر بالخجل والخوف من مواجهة الناس، وأوصى الله إياها بعدم التحدث مع قومها حتى يتحدث عيسى وهو في المهد، وعندما التقت بأهلها، بدأوا يشكون بها ويتهمونها، فأشارت إلى الرضيع وحدث الإعجاز عندما تكلم عيسى وأعلن أنه رسول الله الذي أتى بالنبوة والإنجيل.

معجزات سيدنا عيسى عليه السلام

لنبي الله عيسى معجزات كثيرة منذ قبل ولادته وحتى بعد ولادته، بما في ذلك:

  • لقد ولدته أم من دون أب وأنفخ الله فيه من روحه القدسية.
  • إحياء الموتى بإذن من الله.
  • يبرئ الأكمه والأبرص.
  • نزول المائدة من السماء.
  • كان يعلم ما يتناوله الناس وما يخبئونه في بيوتهم ويخبرهم به.
  • كان يشكل الطين على شكل طائر، ثم ينفخ فيه، فيتحول إلى طائر بإذن الله.

نبوة عيسى عليه السلام

  • عندما بلغ عيسى عليه السلام الثلاثين من عمره، بدأ في دعوة بني إسرائيل لعبادة الله وتوحيده، وترك ما كانوا عليه من ضلال وانغماس في الشهوات، وقد واجه هجومًا وحربًا من قومه وكبرائهم، حتى طلبوا من الحاكم الروماني أن يقتلوه أو يسجنوه.
  • يُشارُ إلى أن الحواريين هم الرجال الذين نصروا وآمنوا بعيسى، وقد طلبوا منه أن يُطمئِنَّ قلوبهم بإنزال مائدة من السماء ليأكلوا منها ويشهدوا معه على حدوث تلك المعجزة. فدعا عيسى ربه لإنزال المائدة، فأجابه الله وكانت تلك أولى أعيادهم وآية من الله القدير.

رفعه إلى السماء

  • في أعقاب زيادة الكيد من قبل خصوم عيسى ومن معه، أمر الحاكم الروماني باعتقاله وسجنه، ولكن الله ساعده بإرسال شبيه عليه (يهوذا الإسخريوطي) الذي كان يدعي أنه من التلاميذ، ولكنه في الواقع كان خائنًا، وتم صلبه، وأنقذ الله عيسى عليه السلام برفعه إلى السماء لحمايته من الكيد الظالم.

كان النبي عيسى بن مريم واحدًا من الرسل المبعوثين ليحمل الإنجيل لبني إسرائيل، ويحرم عليهم بعض ما أحلوا لأنفسهم ويحل لهم بعض ما حرموه على أنفسهم، وكان يبشر ويحذر الناس في المهد وفي الكهولة، ورفعه الله إلى السماء ونجاه من الأعداء بفضله سبحانه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى