الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الوتر كامل مكتوب

دعاء الوتر | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم دعاء صلاة الوتر، فالصلاة هي العلاقة التي تربط العبد بربه وهي عهد وميثاق يزيد من درجة إيمان العبد، وتسمى صلاة الوتر بهذا الاسم لأن عدد ركعاتها فردي، وهي واحدة من صلوات النوافل التي يؤديها المسلم بعد صلاة العشاء رغبة في التقرب من الله تعالى. وتعرف الوتر في المعاجم اللغوية العربية باسم الفرد، وهو اسم من أسماء الله تعالى، وسنتحدث اليوم في هذه المقالة عن صلاة الوتر ونذكر دعائها الخاص.

جدول المحتويات

دعاء الوتر

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

نسأل الله تعالى أن يصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، ويصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، ويصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا. ونسأل الله أن يجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، ويجعل الموت راحة لنا من كل شر. ونسأل الله أن يعيننا على فعل الخيرات وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن يغفر لنا ويرحمنا ويتوب علينا، وأن يتجنبنا فتنة الأمم. ونسأل الله أن يحببنا له ويحببنا إلى من يحبه، وأن يحبب إلينا العمل الذي يقربنا إليه. يا رب العالمين.

يا الله، نسألك بخشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ونسألك بطاعتك ما يدخلنا جنتك، ونسألك باليقين ما يسهل علينا مصائب الدنيا، ونسألك أن تمتعنا بسمعنا وبصرنا وقوتنا ما بقيتنا، واجعلنا وارثين لبعضنا، نطلب الثأر من من ظلمنا وندعو الله لمساعدتنا على هزيمة معادينا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر ولا مبلغ علمنا، ولا تجعل مصيرنا إلى النار، واجعل الجنة دارنا، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم وأعفو عنهم، واكرم نزلهم ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب، وحدنا. اللهم اغفر لنا وارحمنا وأعتق رقابنا من النار. اللهم تقبل منا، إنك أنت السميع العليم، وتوب علينا، إنك أنت التواب الرحيم، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. متى يكون الدعاء في صلاة الوتر

في صلاة الوتر، يكون دعاء القنوت في الركعة الأخيرة قبل أو بعد الركوع، ولكن الأفضل أن يكون بعد الركوع، ويتم رفع اليدين إلى الصدر لا أكثر، كما لا يُلزم أن يُقرأ الدعاء بشكل دائم، بل يمكن فعل ذلك أحيانًا وتركه أحيانًا أخرى، وهذا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أهمية وفضل صلاة الوتر

يوجد العديد من الفوائد لصلاة الوترومنها:

الإيمان هو أحد أسباب هداية الإنسان وإضاءة قلبه.

  • تعد صلاة الوتر شرف يناله المسلم.
  • تؤدي إلي رضاء الله ومحبته لعبده.
  • يساعد هذا العمل على استقبال البركة في المال والصحة والأولاد.
  • من يصلي صلاة الوتر يدرج من الذاكرين القائمين عند الله.
  • تساهم هذه الصلاة في محو الذنوب والآثام والخطايا.
  • تجلب الرزق واستجابة الدعاء.

الكيفيات الواردة في صلاة الوتر


سنذكر بعض الأساليب المتعلقة بصلاة الوتر وهي كما يلي:

  • في حالة أداء صلاة الوتر بثلاث ركعات، يحق للمسلم أن يؤدي تشهد واحد فقط، ويمكن أداء الركعتين الأولى والثانية منفصلتين مع تشهد وتسليم، ثم يتم الركعة الثالثة بتشهد وتسليم.
  • إذا صُلِّيَتِ الوتر بخمس أو سبع ركعات، يتم أداؤها بشكل متصل وتشهد واحد في الركعة الأخيرة ثم السلام.
  • إذا أراد المصلي أداء صلاة الوتر تسع ركعات، فعليه أن يؤديها بشكل متتابع، وفي الركعة الثامنة يجلس للتشهد، وفي الركعة التاسعة يجلس للتشهد ويقرأ الصلاة الإبراهيمية ثم يسلم.
  • إذا تم صلاة الوتر على أحد عشر ركعة، يتم التسليم بين كل ركعتين، وتُصلى ركعة أخيرة بشكل منفصل مع التشهد والتسليم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى