الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي اركان الصلاة وواجباتها والفرق بينهما

ما هي اركان الصلاة وواجباتها | موسوعة الشرق الأوسط

نشرح بالتفصيل أركان الصلاة وواجباتها، حيث تعد الصلاة عماد دين الإسلام ودليل رسوخه في النفس البشرية، وهي الوصلة القوية التي تربط العبد بربه وترفع روحه إلى درجات الإيمان والخشوع. وتعد الصلاة الركن الثاني في الإسلام ولا يعتبر الإسلام صحيحًا إلا بأدائها، وتعتبر أول ما يُسأل العبد عنه يوم القيامة، وفقًا لقول النبي: `إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر`

لذا فمن الضروري أن يعرف كل مسلم كيفية الأداء الصحيح للصلوات الإسلامية الخمس وما تتضمنه من أركات وواجبات، واليوم سنتعرف على ما هي أركان وواجباتها وسننها في الإسلام وما الفرق بينهم من موقع موسوعة

ما هي اركان الصلاة وواجباتها

أركان الصلاة في الإسلام مع الدليل القرآني

يعرف الركن لغويا بأنه (ما يمكن الاستناد والارتكاز عليه خشية الوقوع) وقد ذكر في القرآن الكريم بنفس المعنى اللغوي في الآية “قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد.” وشرعيا في الإسلام، يتم تعريف الركن بأنه جزء أساسي من حقيقة الشيء، ولا يكون هذا الشيء صحيحا أو متحققا إلا بوجود أركانه، أي أن الركن هو جزء من جوهر وتكوين الشيء، ولا يكتمل الشيء تماما إلا بتكامل أركانه.

تتألف الصلاة في الإسلام الحنيف من أربعة عشر ركنًا رئيسيًا، ولا يمكن إتمام الصلاة أو صحتها إلا بإتمام جميع أركانها، وتتكون أركان الصلاة في الإسلام من:

1ـ القيام للصلاة المفروضة

أداء فريضة الصلاة هو الركن الأول من أركانها ويجب على الشخص القادر المستطيع القيام بها، ولكن يُسقط عن غير القادر الذي لا يستطيع الوقوف للصلاة أو الذي يصلي وهو جالس أو نائم.

والدليل على وجوب القيام للصلاة المفروضة هو قوله تعالى “وَقُومُواْ لِلّهِ قَأنتِينَ”، وقال النبي الأمين في سنته النبوية: “صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ.

2 ـ تكبيرة الإحرام

تكبيرة الإحرام هي الركن الثاني من أركان الصلاة، وفيها يقوم المسلم رافعًا يديه للأعلى ليكبر قائلًا “الله أكبر” لبدء الدخول في الصلاة، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم – “إذا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ.

3 ـ قراءة سورة الفاتحة

يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة من القرآن الكريم في بداية صلاته بشكل صحيح ومتأن، لأنها الركن الثالث من أركان الصلاة، وقد صرح النبي بوجوب قراءتها لإتمام الصلاة بصحة، حيث قال “لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.

4 ـ الركوع

الركوع هو الركن الرابع من أركان الصلاة في الإسلام، حيث ينحني المسلم للأسفل ويضع يديه على ركبتيه مع الحرص على أن يكون ظهره مستويًا، وقد جاء الدليل القرآني على الركوع في قوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – لأحد الرجال أثناء تعليمه له أركان الصلاة: “ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا.

5 ـ الرفع من الركوع

خامس أركان الصلاة هو رفع الركوع، وهو يعني العودة إلى الوضع المستقيم للظهر، وذلك بناءً على قول الرسول صلى الله عليه وسلم: `ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا`.

6 ـ الاعتدال قائماً

سادس أركان الصلاة هو الاعتدال بقوام الظهر، حيث يجب ألا تكون الظهر منحنيًا، بناءً على تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة `ثم ارفع حتى تعتدل قائمًا`.

7 ـ السجود

يُعد السجود لله تعالى سابع ركن في الصلاة، ويتم السجود على سبعة أجزاء من الجسم وهي الجبهة واليدين والركبتين والأنف وأصابع القدمين.

تنزل وجوبية هذا الركن عن غير القادرين صحيا، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: `يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون`. وكما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: `ثم اسجد حتى تشعر بالاطمئنان أثناء السجود`.

8 ـ الرفع من السجود

الرفع من السجود هو الركن الثامن للصلاة، ويتم ذلك برفع رأس الإنسان ويديه عن الأرض، وذلك استجابةً لقول النبي صلى الله عليه وسلم “ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، ثم ارفع.

9 ـ الجلوس بين السجدتين

يتم الجلوس بين السجدتين في التاسع من أركان الصلاة، وذلك بناءً على قول النبي “ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِساً.

10 ـ السكون والطمأنينة

العاشر من أركان الصلاة هو إحساس القلب بالطمأنينة والهدوء وسكون النفس والأعضاء أثناء أداء الصلاة، ويعني أيضًا أداء الصلاة بتأنٍ ودون الإسراع لضمان وضع جميع الأعضاء في مكانها المناسب خلال السجود والركوع والرفع منهما.

تأتي هذه الأدلة في قول النبي السابق `مطمئنا` في جميع الأطوار السابقة: `ثم ارفع حتى تطمئن جالسا`، `ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا`، وهذا يجعل الاطمئنان ركنا مهما في الصلاة ولا تصح الصلاة بدونه.

11 ـ التشهد

التشهد هو الركن الحادي عشر في الصلاة، وينقسم إلى جزئين: التشهد الأول بين الركعتين الثانية والثالثة، والذي لا يتضمن الصلاة الإبراهيمية، والتشهد الأخير الذي يقال بالصيغة الإبراهيمية. وتم ذكر التشهد في السنة النبوية بواسطة ابن مسعود رضي الله عنه. قال: `كنا نقول قبل أن يفرض التشهد: السلام على الله، السلام على جبريل وميكائيل.` فقال النبي صلى الله عليه وسلم `لا تقولوا هكذا، فإن الله عز وجل هو السلام، ولكن قولوا: التحيات لله`.

12 ـ الجلوس للتشهد والتسليم

الجلوس للتشهد الأخير والتسليم هما الركن الثاني عشر من أركان الصلاة، وقد قام بهما النبي – صلى الله عليه وسلم – وأوصانا بأن نؤديهما كما رأيناه يؤديهما.

13 ـ التسليم

الركن السابق للأخير في صلاة المسلم هو السلام، ويتم ذلك من خلال قول صيغة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن اليمين واليسار، وفقًا لحديث ابن مسعود رضي الله عنه، حيث قال إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يظهر بياض خده، ويقول “السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله.

14 ـ ترتيب أركان الصلاة

الركن الرابع عشر لصحة الصلاة هو ترتيب جميع الأركان السابقة، حيث يجب عدم تغيير ترتيب الصلاة. وإذا سجد المسلم عمداً قبل ركوعه، فإن صلاته تبطل، وأما إذا سجد سهواً قبل ركوعه، فيجب عليه العودة للركوع ثم السجود مرة أخرى. ويجب الالتزام بهذا الترتيب، وذلك استناداً إلى قول النبي “صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي

واجبات الصلاة

تحتوي الصلاة في الإسلام على ثماني واجبات لا يمكن صحة الصلاة بدونها، وإذا ترك المصلي واجبًا منها عمدًا، فإن صلاته تبطل ويجب إعادتها، ولكن إذا ترك واجبًا دون قصد، فيمكن تعويضه بالسجود السهو، ويشمل واجبات الصلاة:

  •  التكبير أثناء الصلاة هو تكبير الركن الآخر من أركان الصلاة وليس تكبير الإحرام.
  • بعد رفعه من الركوع في الصلاة الفردية، يقول المصلي `سمع الله لمن حمده`، ويقولها الإمام وليس المأموم في صلاة الجماعة.
  • يتم قول عبارة `ربنا ولك الحمد` في الصلاة الفردية وأيضًا في صلاة الجماعة بين الإمام والمأموم.
  • يتم التسبيح أثناء الركوع بقول “سبحان ربي العظيم” مرة واحدة، وأيضًا التسبيح بقول “سبحان ربي الأعلى” مرة واحدة أثناء السجود.
  • يتم قول المصلي “رب اغفر لي” بين السجدتين وفقًا لما أفاد به النبي – صلى الله عليه وسلم.
  • يتم قول التشهد الأول في الصلاة التي تزيد عن ركعتين، مثل صلاة المغرب التي تتكون من ثلاث ركعات، وصلاة العصر والمغرب والعشاء التي تتكون من أربع ركعات، ويتم قول التشهد الأول في نهاية الركعة الثانية من الصلاة، وفيه يقول المصلي التحيات لله دون صلاة على النبي أو ترديد الصلاة الإبراهيمية.
  • الجلوس أثناء التشهد الأول.
  • يتم الصلاة على النبي في التشهد الأخير، ويتم ترديد الصلاة عليه باستخدام الصيغة الإبراهيمية.

الفرق بين أركان الصلاة وواجباتها

يكمن الفرق ما بين أركان الصلاة وواجباتها في أن:

لا يسقط أركان الصلاة أبدا، سواء بالعمد أو السهو أو الجهل. فإذا سقط ركن من أركان الصلاة، تبطل صلاة المسلم، ويجب إعادتها كاملة من الأول.

في حال نسي المصلي واجبًا من واجبات الصلاة دون قصد، فإنه يمكنه تأديته بأداء سجدتي السهو، والتضرع إلى الله ليغفر له.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى