أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن العالم روبرت كوخ وأهم إنجازاته

العالم روبرت كوخ | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر العالم الألماني روبرت كوخ بمثابة منقذ البشرية من مرض السل، إذ حقق العديد من الإنجازات في المجال الطبي وأجرى العديد من التجارب التي أدت إلى اكتشاف البكتيريا المسببة لإصابة رئة الإنسان بالسل والتي قد تؤدي إلى الوفاة. ويُعد روبرت كوخ أحد المؤسسين الأساسيين لدراسة علم الجراثيم، الذي يقوم العديد من الأطباء بدراسته والاستفادة من نظرياته حتى يومنا هذا. وفي هذا المقال، سنكشف عن أسرار لم تكن تعرفها من قبل عن الطبيب روبرت كوخ، من خلال موقع موسوعة.

العالم روبرت كوخ

مولد ونشأة روبرت كوخ

ولد العالم الألماني روبرت كوخ في منطقة من ألمانيا في اليوم الحادي عشر من شهر سبتمبر عام 1843م، وكبر في أسرة كبيرة، حيث كان الثالث من تسعة إخوة وأخوات. بعد بلوغه، اهتم روبرت بدراسة الطب والتحق بالتعليم حتى تخرج عام 1866م. ودرس على يد أشهر علماء الطب، مثل العالم الألماني فريدريك جوستاف جيكوب. وبعد تخرجه، عمل روبرت كطبيب في منصب ضابط طبيب أثناء حرب فرنسا، كما عمل كطبيب في العديد من المستشفيات في بلده، وقام بتدريس الطب في جامعة برلين.

قصة اكتشاف البكتريا

استطاع الباحث الألماني كوخ باستخدام أدوات بسيطة جداً اكتشاف البكتيريا المسببة لمرض السل في رئة الإنسان، وحتى الآن، لم يتم تحديد طريقة اكتشاف كوخ للبكتيريا بسهولة كبيرة في عام 1882مـ. قام كوخ بإثبات المرض والأعراض الناتجة عن الجرثومة، والتي تشمل الأمراض الجلدية وأمراض المعدة والأمعاء والحنجرة. كما اكتشف التيوبركلين الموجود في الجرثومة، والذي يستخدمه الأطباء حتى اليوم في تشخيص مرض السل وتحديد تاريخ المرض في الأشخاص. سُميت هذه البكتيريا باسم “عصيات جوخ” تيمناً بمكتشفها. قام كوخ بالعديد من الدراسات حول جرثومة السل وحصل على جائزة نوبل في الطب.

حصول روبرت كوخ على جائزة نوبل

تعود جائزة نوبل في الطب التي حصل عليها العالم الألماني روبرت كوخ في عام 1905 إلى اكتشافه للبكتيريا المسببة لمرض السل، وهو عمل عظيم يستحق الثناء والتقدير. حصل كوخ على العديد من الألقاب بفضل اكتشافاته، بما في ذلك لقب “مواطن الشرف” بسبب اكتشافه للبكتيريا الجمرة الخبيثة، التي تسبب العديد من الأمراض وتؤدي إلى الوفاة بدون تشخيص صحيح من الأطباء. كانت اكتشافات كوخ نقلة كبيرة في المجال الطبي وتشخيص الأمراض، وفتحت الطريق لاكتشاف العلاجات الصحيحة.

إنجازات روبرت كوخ

حقق روبرت كوخ العديد من الاكتشافات في الطب ووضع أسس علم الجراثيم خلال حياته، ومن إنجازاته:

  • تمكن كوخ من تحديد الجرثومة الأساسية التي تسبب مرض السل لدى الناس، وتحديد سبب العدوى به بين الأفراد وانتقال المرض من شخص لآخر بسبب بلغم المريض، وقدم نصائح للأسر التي بها أفراد مصابون بالمرض للمساعدة في مكافحة انتشاره والحفاظ على تعقيم الملابس، ونتيجة لهذا الاكتشاف حصل على جائزة نوبل.
  • اكتشف العلماء كوخ البكتيريا التي تسبب أمراض الجمرة، والطرق التي يتم من خلالها نقل هذه البكتيريا من التربة إلى الإنسان.
  • تمكن روبرت من تحديد سبب إصابة الناس بمرض الكوليرا، وأثبت وجود جرثومة تنتقل للناس عند شربهم للمياه الفاسدة.
  • أدلى العالم كوخ بتحديد تشخيصات صحيحة للأمراض التي تسببها البكتيريا، والطرق التي يمكننا من خلالها معرفة ما إذا كان هذا المرض ناجمًا عن وجود جرثومة معينة أم لا. ووضع شروطًا لهذا التشخيص، من بينها أن تكون جميع الحالات المرضية وأعراضها ناجمة عن نقل الجرثومة إلى الجسم، وأنه إذا تم حقن جسم سليم بالجراثيم المعنية، فإنه سيصاب بنفس المرض.

وفاة روبرت كوخ

في الأيام الأخيرة من حياة روبرت كوخ، تعرض لانسداد عضلة القلب، مما أدى إلى وفاته في السابع والعشرين من شهر مايو عام 1910.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى