التاريخالناس و المجتمع

الحرب العالمية الثانية أسبابها ومراحلها ونتائجها

الحرب العالمية الثانية أسبابها | موسوعة الشرق الأوسط

هذا المقال يتناول موضوع الحرب العالمية الثانية، حيث كانت حربًا دولية بدأت في أوروبا في الأول من سبتمبر عام 1939م، وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945م، وشاركت فيها معظم دول أوروبا، وكانت الحرب الأكبر في التاريخ، حيث انقسم العالم إلى حزبين عسكريين، وهما قوات الحلفاء ودول المحور.

شارك في الحرب العالمية الثانية أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 دولة في العالم، حيث استخدمت هذه الدول كل قدراتها السياسية والعسكرية والاقتصادية لخدمة هذه الحرب، وكانت من ضمن أهم أحداثها القصف النووي الشهير على هيروشيما وناجازاكي اللذين لا تزال الشعوب تعاني من آثارهم حتى الآن. وقد أدت تلك الحرب إلى وفاة حوالي 80 مليون شخص، مما يجعلها أكثر الحروب دموية في التاريخ، وتقدم هذه الموسوعة من خلال هذا المقال شرحاً عن بداية الحرب العالمية الثانية وأسبابها ونهايتها.

الحرب العالمية الثانية أسبابها ومراحلها ونتائجها

شاركت معظم الدول الأوروبية في الحرب العالمية الثانية، ولقد كان لهذه الحرب تأثير بالغ على العالم، ويمتد هذا التأثير حتى يومنا هذا.

أسباب الحرب العالمية الثانية

تم إنشاء حلف دول المحور الذي يضم كل من ألمانيا وإيطاليا واليابان.
يتم تسوية المنازعات التي نشأت نتيجة الحرب العالمية الأولى، والتي أدت إلى تغيير خريطة العالم.
ظهرت الحركة النازية في ألمانيا عام 1922م، وسبقتها في الظهور الحركة الفاشية في إيطاليا عام 1922م.
تم وضع معاهدات عقابية لألمانيا خلال معاهدة فرساي العام 1919 م.
تم احتلال مقاطعة منشوريا الصينية من قبل اليابان في عام 1931م، ولم تتدخل المنظمة الدولية لمنع ذلك .
⦁ احتلال إيطاليا لأثيوبيا عامي (1936،1935).
تم إنشاء نظام فاشي جديد بقيادة نشأت بسبب تدخل ألمانيا وإيطاليا في الحرب الأهلية الإسبانية.
فشلت جمعية الأمم في السيطرة على الدول الفاشية الجديدة والحد من توسعها، والحد من سياسات التسليح التي كانت تتبعها نظم الفاشية في ذلك الوقت.

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

شنت القوات الألمانية هجومًا على بولندا في الأول من سبتمبر عام 1939، بحجة أن بولندا هاجمت أراضيها، ورغم أن بريطانيا حذرت ألمانيا وطالبتها بوقف الهجوم على بولندا، إلا أن ألمانيا لم تستجب. وفي الثالث من سبتمبر، أعلنت فرنسا والمملكة المتحدة حالة الحرب على ألمانيا، وانضمت إليهم دول الكومنولث البريطاني، والتي تتألف من أستراليا ونيوزيلندا وكندا وجنوب أفريقيا.
أعلنت اليابان الحرب على الصين قبل اندلاع الحرب بغرض السيطرة على آسيا والمحيط الهادئ.

الحرب الزائفة

اندلعت الحرب الزائفة عندما قامت بريطانيا بإرسال قواتها إلى فرنسا، ولم تساعد هذه القوات بشكل فعال بولندا، وظلت الحدود الفرنسية الألمانية ثابتة، حيث اكتفت القوات بفرض حصار اقتصادي على ألمانيا مما دفعها لمهاجمة السفن التجارية في المحيط الأطلسي، ومن هنا بدأت معركة الأطلسي.

استسلام بولندا لألمانيا

تم الإعلان عن استسلام بولندا لألمانيا رغم وجود محاولات ضعيفة للمقاومة، وذلك بعد معركة كوك التي أعقبت الهجوم على بولندا. وعرضت ألمانيا الصلح على بريطانيا وفرنسا، لكن رئيس الوزراء البريطاني رفض معاهدة السلام، مؤكدًا أن العدوان لا يمكن قبوله والتغاضي عنه، وكان هتلر يرى أن مستقبل بولندا يحدده الاتحاد السوفيتي وألمانيا. وأما حرب الشتاء فكانت نتيجة رفض فنلندا تسليم أراضيها للاتحاد السوفيتي، واستمرت الحرب لثلاثة أشهر قبل أن يتخلى الاتحاد عن فكرة غزو فنلندا ويتم توقيع معاهدة سلام في موسكو.
قامت ألمانيا بغزو النرويج والدنمارك لتأمين خطوط السكك الحديدية، واستسلمت الدنمارك في الساعات الأولى من الحرب.

انتهاء الحرب

  • ابتدأت نهاية الحرب العالمية الثانية بانتصار حلفاء الحرب وهزيمة ألمانيا، حيث أعلنت ألمانيا استسلامها في مايو 1945 خلال مؤتمر بوتسدام في برلين، وأعلنت اليابان استسلامها فور إلقاء الولايات المتحدة للقنبلتين النوويتين على هيروشيما وناجازاكي في السادس والتاسع من أغسطس 1945.

الحرب العالمية الثانية هي أكثر المعارك الدامية التي شهدها العالم، ومازلنا نعانى من آثارها حتى الآن سواء في النواحي السياسية، أو الاقتصادية، كما كان لها أثر بالغ على العلاقات بين دول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى