التاريخالناس و المجتمع

بحث عن الحرب العالمية الأولي

بحث عن الحرب العالمية الأولي | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض لكم اليوم بحثا عن الحرب العالمية الأولى، بدأت الحرب العالمية الأولى في يوم 28 من عام 1914 م بين الدول الأوروبية، واستمرت لمدة أربع سنوات، وانتهت في يوم 11 من شهر فبراير عام 1918 م، وتسببت في خسائر كبيرة للدول حيث فقدت تسعة ملايين مقاتل، وتم تسميتها بالحرب العالمية الكبرى بسبب مشاركة العديد من الدول فيها، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت تسمى الحرب العالمية الأولى، ولذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال بحثا عن الحرب العالمية الأولى من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

بحث عن الحرب العالمية الأولي

أسباب قيام الحرب

من أهم أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى كانت رغبة الدول المشاركة في الحرب في التوسع الاستعماري، وكانت الأزمة الدبلوماسية التي نشأت بعد قرار الإمبراطورية النمساوية بشن حرب على صربيا هي السبب الرئيسي لاندلاع الحرب، بسبب اغتيال زعيم نمساوي وزوجته على يد طالب صربي. وتسببت هذه الأزمة في ظهور التحالفات الدولية واتباع حشد القوات وغزو الإمبراطورية الروسية لألمانيا، ثم غزو فرنسا، وبعد ذلك بدأت حروب الاستنزاف والخنادق. وتسببت روسيا في هزائم كبيرة لألمانيا، وانتهت الحرب بتحول روسيا إلى مواجهة الجبهة النمساوية، ثم انضمت الدولة العثمانية إلى الحرب، ولحقت بها إيطاليا وبلغاريا ورومانيا.

الدول المشاركة في الحرب

كان هناك صراع بين الإمبراطورية الألمانية والدولة العثمانية، وكلاً من بلغاريا والإمبراطورية النمساوية كانتا ضد قوات التحالف التي تضمنت بريطانيا العظمى، وفرنسا، وروسيا، وإيرلندا. تم تسميتها باسم دول الوفاق، ثم انضمت اليابان إليهم وتلتها إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

انتهاء الحرب

بعد الثورات التي شهدتها روسيا وأدت إلى سقوط الحكومة الروسية، تم التوصل إلى اتفاق مع الدول المتحالفة في عام 1918، ووافقت النمسا على الهدنة، كما شهدت ألمانيا عدة ثورات أدت إلى موافقتها على الهدنة، وأسفرت نتيجة الحرب عن انتصار دول الحلفاء على دول المحور، بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة التي لحقت بجميع الأطراف.

قامت باريس، العاصمة الفرنسية، بتنظيم مؤتمر لإعلان نهاية الحرب وتحقيق السلام بين الدول. كان هناك اقتراحات لعقد مؤتمرات في جنيف بسبب دورها كطرف محايد، ولكن تم اختيار باريس بوصفها الدولة التي تكبدت أكبر عدد من الخسائر البشرية وشهدت الدمار، بالإضافة إلى وجود القوات الأمريكية فيها.

نتائج الحرب العالمية الأولى

انتهت الحرب العالمية الأولى بخسارة ألمانيا في معركة المارن الثانية، وفازت روسيا وحلفاؤها عام 1918م، واستسلمت ألمانيا بعد ذلك، ومن نتائج الحرب:

  • تُقدر الخسائر البشرية الناجمة عن الحرب بحوالي تسعة ملايين شخص قتلوا، وملايين المشوهين والجرحى.
  • تم تدمير العديد من المحاصيل الزراعية والمنازل والمدن والمباني.
  • سقوط الدولة العثمانية عام 1920م.
  • تشير التوسع في مساحة بعض الدول في أوروبا مثل بلجيكا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا، إلى تناقص مساحة دول أخرى مثل بلغاريا وألمانيا والنمسا.
  • بعض الدول العربية كانت تحت الانتداب وفقًا لاتفاقية سايكس بيكو التي وضعتها الدول الانتصارية في الحرب.
  • تأسست بعض المنظمات الدولية مثل جامعة الأمم المتحدة، التي تأسست في عام 1919.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى