الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان 2023

كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تريد معرفة كيفية أداء صلاة الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان، فتابع هذا المقال معنا. قال الله تعالى في سورة الفجر “والفجر، وليال عشر، والشفع والوتر، والليل إذا يسر”، فخص الله عز وجل هذه الأيام العشر بفضل عظيم، ومن بينها ليلة القدر التي وصفها الله بأنها خير من ألف شهر. وفي هذه الأيام المباركة، يزداد أجر الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون، وتعد هذه الأيام فرصة للدعاء والاستجابة. لذلك، يحرص المسلمون في هذه الأيام على القيام بالأعمال الصالحة وزيادة العبادات، بما في ذلك صلاة التراويح في الليل، وسنشرح طريقة الصلاة في هذا المقال على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

  • تحدد العشر الأواخر من شهر رمضان بدءًا من ليلة 21 وحتى نهاية الشهر، ويمكن أن تستمر 29 يومًا أو 30 يومًا.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في استغلال العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث قالت عائشة رضي الله عنها: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يحيي الليل ويوقظ أهله، ويشد المئزر”، وهذا يدل على أنه كان يجتهد في العبادة في هذه الأيام العظيمة.
  • وقالت أيضًا: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده.” ولذلك، يجب على المسلم أن يقتدي بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الاعتكاف بالمسجد في تلك الليالي المباركة، حيث يبدأ اعتكافه قبل غروب شمس ليلة 21 من رمضان ولا يخرج إلا ليلة العيد لأداء الصلاة، وفي الليالي الفردية عليه أن يتحرى ليلة القدر لأنها من أكثر الليالي مظنة لاستجابة الدعاء.

متى يصلى قيام الليل في العشر الأواخر في رمضان

  • يمتد وقت قيام الليل في تلك الليالي من بعد صلاة العشاء وحتى قبيل صلاة الفجر، والأفضل أن يصلي قيام الليل في الثلث الأخير من الليل. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الوقت: “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له.
  • يفضل أداء صلاة الوتر قبل ركعة الوتر، وذلك بناءً على ما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: `اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا`.
  • عندما يفوت وقت الصلاة، يرى الشافعية أنه يمكن القضاء عليها في وقت لاحق، بينما يرون الحنابلة والمالكية والحنفية أنه لا يمكن القضاء عليها.
  • يسمح للمسلم الذي لم يعتكف في المسجد خلال العشر الأواخر من رمضان بأن يصلي قيام الليل في المنزل سواءً بمفرده أو جماعة، وإذا كان يصليها في المسجد أثناء اعتكافه فيه فمن الأفضل عدم التطويل في الصلاة لتخفيف العبء عن الجماعة، وإذا وافقت الجماعة على التطويل فمن الممكن تمديد فترة الصلاة.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

  • لم يُحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد الركعات التي تؤدي خلال صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • يقال إنه كان يصلي 11 أو 13 ركعة طويلة في الليل، ويأتي هذا من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها
    كيف كانت صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رمضان؟ فقالت: ما زادت صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة. يصلي أربع ركعات، فلا تسأل عن جمالها وطولها، ثم يصلي أربع ركعات، فلا تسأل عن جمالها وطولها، ثم يصلي ثلاث ركعات. فقلت: يا رسول الله، هل تنام قبل أن تصلي التراويح؟ قال: يا عائشة، إن عيناي تنامان ولكن قلبي لا ينام
  • تعتبر هذه الصلاة محلَّ خلاف بين الفقهاء، حيث يرى المالكية أن عدد ركعاتها يبلغ 36 ركعة، أما الحنابلة والشافعية والحنفية فيرون أنها تؤدى في 20 ركعة، ويستدلون على ذلك بجمع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه للناس في صلاة قيام الليل على 20 ركعة.
  • يعتبر هذا الاختلاف نعمة، حيث يمكن للمصلي أن يصلي الركعات بأي عدد يشاء، ولا يتعين عليه الالتزام بعدد محدد من الركعات، بحيث يمكنه أن يصلي قيام الليل مثنى مثنى ثم يختم بركعة الوتر.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

  • وفي صلاة قيام الليل يقوم المصلي في كل ركعة بقراءة سورة الفاتحة، ثم يتلو ما يستطيع من القرآن الكريم سواء كان ذلك بسور قصيرة أو آيات طويلة.
  • عندما يصل إلى ركعتي الشفع، يتلى المصلي الفاتحة ثم سورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة ثم سورة الكافرون في الركعة الثانية.
  • أما ركعة الوتر فيتم فيها تلاوة الفاتحة ثم سورة الإخلاص.
  • بعد الانتهاء من التشهد الأخير والتسليم، يقول المصلي قبل الوقوف “سبحان الملك القدوس، رب الملائكة والروح” ثلاث مرات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى