الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء رابع يوم رمضان قصير مكتوب 1445

دعاء رابع يوم رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الدعاء المستحب في اليوم الرابع من شهر رمضان؟” هذا السؤال أصبح من أشهر الأسئلة التي يتم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب اقترابنا من بداية هذا الشهر الكريم بضعة أيام. فشهر رمضان المبارك يعتبر كنزا بالنسبة للمسلمين، وذلك بسبب الفضائل والبركات التي يحملها في هذه الأيام الكريمة.

ومن المعروف أن من أدرك شهر رمضان الكريم ولم يعمل من العبادات ما يتقرب به إلى الله، فإنه يخسر ويخيب. ولذلك، تساءل الكثيرون عن دعاء اليوم الرابع من أيام هذا الشهر المبارك. ولتوضيح هذا الدعاء وأبرز الأدعية التي يمكن للمسلم دعو بها في هذا الشهر، سنقدم في هذا المقال على موسوعة المعلومات المتعلقة بهذا الدعاء وغيره من الأدعية المهمة.

دعاء رابع يوم رمضان قصير مكتوب 1445

يتمثل شهر رمضان في مصفاة تنظف الإنسان من جميع شوائب السنة، حيث يتطهر فيه من جميع آثام وذنوب السنة السابقة. ويكفي أن الله عز وجل يقوم بتغليف الشياطين طوال هذا الشهر، مما يجعل هذا الشهر فرصة مثالية للتقرب إلى الله وإصلاح العلاقة بين العبد وربه. لذلك، إذا لم يستغل الإنسان هذا الشهر ليخرج منه نظيفًا كما وُلِدَ، فإنه يخسر خسارة كبيرة، خصوصًا أنه لا يضمن العيش حتى يحضر الشهر المقبل. وبالتالي، يرغب الكثيرون في معرفة دعاء اليوم الرابع من الشهر الكريم، خاصةً إذا كانوا يستعدون لهذا الشهر المبارك. ونحن نسعى جاهدين لتوفير جميع المعلومات التي يحتاجها القارئ العربي في موضوع بحثه. لذلك، سوف نقدم في هذا المقال كل ما يتعلق بدعاء اليوم الرابع من شهر رمضان الكريم.

  • أشار حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أهمية هذا الشهر الكريم، ولذلك كان يتكرر دعاؤه في هذا الشهر بشكل خاص، حتى أنه روي عن ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه قائلاً إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأوزعني لأداء شكرك بكرمك، واحفظني بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
  • يعتبر الصائم واحدًا من الثلاثة الذين وصفهم رسول الله بأن دعواتهم مستجابة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصائم حتى يُفطِرَ، والإمام العادل، ودعوة المظلوم التي ترفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب بعزتي لأنصرنك ولو بعد حينٍ.
  • بالإضافة إلى أن دعاء الصائم لا يرد، يقول الله تعالى في القرآن الكريم في سورة البقرة، الآية رقم 186: `وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ۖ أجيب دعوة الداع إذا دعان ۖ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون`. استشهادا بهذه الآية يعد أحد أفضل الأسباب لزيادة التضرع بالدعاء في هذا الشهر الكريم.

الأدعية المستحبة في رابع يوم رمضان

يجب الإشارة إلى أن الدعاء في هذا اليوم الكريم لا يقتصر فقط على الأدعية التي ذكرناها سابقًا، بل يوجد العديد من الأدعية الأخرى التي يستحب الدعاء بها، سواء في هذا اليوم بشكل خاص أو طوال هذا الشهر المبارك، وبناءً على ذلك، سنقوم بذكر أهم هذه الأدعية في الفقرات التالية.

  • في هذا اليوم المبارك من شهر كريم، نسأل الله أن ينقينا من الخطايا والذنوب، كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، ونسأله الثبات والعفاف والتقوى، وأن يقربنا إلى ما يرضيه ويبعدنا عما يسخطه، ونسأله أن ينصرنا على شرور أنفسنا، ويعيننا على شكره وحمده وعبادته، وأن يجعلنا من أهل الجنة بقدرته الكريمة.
  • يا الله، رب هذا الشهر الكريم ورب النبي الكريم، تقبل صيامنا وركوعنا وسجودنا وقيامنا ودعاءنا، وأسألك أن تجعل في صيامي صيامًا للصائمين وفي قيامي قيامًا للقائمين وألا تجعلني من الغافلين والمجرمين، وأن تعافينا من النار يا كريم.
  • يا حي يا قيوم، أنا أستغيث برحمتك، أصلح أمري لي ولا تُسَلِّطْنِي على نفسي لحظةً واحدة، اللهم، يا خالِقَ الكونِ ويا مُدَبِّرَ الأمرِ، أدعوك بفضل هذا الشهر الكريم أن تجعلني من المستغفرين الصالحين فيه، وأن لا تخرجني منه إلا بعد أن تغفر لي جميع أعمالي، وتُقدِّر لي ما هو خيرٌ لي، وتثبتني على السلوك الذي تُحِبُّه وترضاه، يا أرحم الراحمين.
  • يتضمن الدعاء هذا النداء إلى الله بأسمائه التي سماها نفسه أو وردت في كتابه الكريم، يطلب فيه المصلي من الله أن يغفر له ويعتق رقبته من النار، وأن يجعله من المقبولين في رمضان، كما يسأله أن يجعله من الذين يقومون ليلة القدر بالإيمان والاحتساب.

الأدعية المستحبة في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، ومن الأفضل أن نكثر من الدعاء في هذا الشهر الكريم، لعل الله يجعلنا من المقبولين فيه، ولهذا فستذكر السطور التالية أبرز الأدعية التي يمكن للمؤمن الدعاء بها طوال شهر رمضان المبارك.

  • اللهم، أنت ربي لا إله إلا أنت، أنت الغفور الرحيم الودود الكريم، الجبار المتجبر، نسألك يا الله أن لا تزيغ قلوبنا بعدما هديتنا، ونسألك يا كريم كل خير عاجله وآجله، ونسألك يا الله أن تكفينا من كل شر عاجله وآجله، اللهم إننا نؤمن بك ونتوكل عليك ونسلم أمورنا إليك فأصلح شأننا واغفر لنا ذنوبنا، فإن لم تغفر لنا وترحمنا فسنكون من الخاسرين.
  • يا ذو الجلال والإكرام، أنت الذي دعوناك فأجبت، وعصيناك فرحمت وسترت، نسألك أن تحفظنا من عذاب القبر، وتشفينا من العجز والكسل والجبن والهرم، وتحمينا من فتنة الحياة والموت وفتنة المسيح الدجال، ونسألك أن تعيد علينا هذه الأيام باليمن والبركات، وأن تكتبنا من أصحاب الأعمال الصالحة المكتوبين يوم العرض العظيم عليك من أصحاب اليمين.
  • نسأل الله في هذا الشهر المبارك رضاه وجنته، ونسأله الرضا والعفاف والغنى، والستر والعافية، ونطلب من الله أن يهدينا كما هديت، ويعافينا كما عافيت، ويتولانا كما توليت، ويبارك لنا فيما أعطينا من وقت ويصرف عنا شر ما قضيت به رحمته، فإنه هو المولى والقادر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى