أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو مخترع الكهرباء

من هو مخترع الكهرباء | موسوعة الشرق الأوسط

من هو مخترع الكهرباء ؟، سؤال يطرحه الكثير من الناس الذين يرغبون في التعرف على صاحب اكتشاف هذا الاختراع الذي يمثل واحداً من أهم وأعظم الاكتشافات على مدار التاريخ، إنه العبقري الأمريكي توماس إديسون الذي قدم خدمة جليلة للبشرية بأكملها من خلال هذا الاختراع ومن دونه لم يتمكن العلماء بعد ذلك من التوصل إلى اختراعات الأجهزة التي تعتمد بالأساس على الكهرباء.

قبل اختراع الكهرباء كانت الشموع والقناديل وسيلة أساسية للإضاءة، وكانوا يعتمدون على طريقة التجفيف لحفظ الطعام بدلاً من الثلاجات، وهي طريقة بدائية تستهلك الكثير من الوقت والمجهود. ظهور الكهرباء جعلها الركيزة الأساسية لانطلاق الكثير من الاختراعات الأخرى. في هذه المقالة سنستعرض بشكل موجز السيرة الذاتية لحياة توماس إديسون.

من هو مخترع الكهرباء

  • توماس ألفا إديسون هو عالم ومخترع أمريكي ولد في عام 1847م في ولاية أوهايو، وكان قد أصيب بالصمم منذ طفولته بسبب التهابات في الأذن التي أثرت على سمعه، وعندما بلغ الحادية عشرة من العمر، نما شغفه ورغبته في عالم العلم واستكشاف كل ما هو جديد في مختلف المجالات العلمية.
  •  بدأ بتأسيس صحيفته الخاصة التي اسمها “Grand Trunk Herald”، وكان يبيع الصحف للمسافرين على متن القطار، وكانت هذه الصحيفة تتميز بصوره الفريدة.
  • عندما بلغ إديسون الخامسة عشرة من عمره، استطاع استخدام جهاز التلغراف بمهارة عالية، وساعده في تعلمه والده، وتزايد اهتمامه بدراسة جهاز التلغراف خلال أوقات فراغه، وهي من العوامل التي ساعدت على تطور قدراته الابتكارية والإبداعية.

إنجازات توماس إديسون

  • في عام 1870م، أسس إديسون مختبرًا بالتعاون مع عدد من المؤسسات، وتمكن من تطوير جهاز التلغراف، وأصبح هذا الإنجاز مشهورًا بين الناس، وأصبح إديسون واحدًا من أبرز المخترعين في هذا العصر، ومكَّنه ذلك من مواصلة رحلة الاختراع والاكتشاف، وتمكَّن من اختراع جهاز الفونوغراف الذي يسجل الأصوات، وزاد ذلك من شهرته على مستوى العالم.
  • على مدى عقود طويلة، تمت محاولات لاكتشاف الكهرباء واستخدامها في الحياة اليومية. ظهرت هذه المحاولات في اختراع همفري ديفي للمصباح الكهربائي، الذي ألهم إديسون لاختراع أول مصباح كهربائي في عام 1879 عن طريق شراء براءة الاختراع. وذلك بعد محاولات الكثير من العلماء مثل ماثيو إيفانز وجوزيف ويلسون في اختراع المصباح الضوئي.
  • عمل إديسون على تطوير هذا الاختراع من خلال إنشاء شركة إديسون للإضاءة الكهربائية في عام 1880، بالإضافة إلى إنشاء مختبر البحوث الصناعية في عام 1887 لمتابعة الأبحاث المتعلقة بأنظمة الطاقة ووسائل الإضاءة، وقد ساعدته هذه الأبحاث على اختراع كاميرا التصوير وتواصل إنجازاته المميزة.
  •  ابتكر إديسون بطارية لتوفير الطاقة المستخدمة في تشغيل السيارات، وذلك في ظل ظهور صناعة السيارات في ذلك الوقت. وقد لفتت اختراعاته كل الانتباه إلى الحكومة الأمريكية التي عرضت عليه منصب رئاسة الاستشارات البحرية، حيث تم الاستعانة به للإشراف على الاختراعات العسكرية وفحصها. وقد ابتكر العديد من الأجهزة العسكرية مثل جهاز الكشف عن الغواصات البحرية، وركز بشكل رئيسي على الأجهزة الدفاعية فقط.
  • من بين اختراعات إديسون أيضاً: يعد الهاتف الكربوني والتلغراف اللاسلكي المستخدم في القطارات، بالإضافة إلى الفيلم الصوتي، والذي تم إنتاجه لأول مرة في عام 1913م، من أوليات الابتكارات التي غيرت العالم.
  • يجدر بالذكر أن عدد اختراعات إديسون وصل إلى حوالي 1093 اختراعًا، مما جعله يحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكبر المخترعين في العالم.

وفاة توماس إديسون

توفي توماس إديسون في 18 أكتوبر 1931م وهو في الثامنة والسبعين من عمره بسبب مضاعفات مرض السكر، وأعطى العلماء فرصة ذهبية لبدء رحلة اختراع الأجهزة. وترك بصمة في التاريخ كواحد من أشهر المخترعين في العالم، وعبرت العديد من المؤسسات العالمية عن حزنها بإطفاء الأنوار في مختلف أنحاء العالم تكريمًا وتقديرًا لما قدمه من اختراعات مميزة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى