الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء العقيقة ابن باز

دعاء العقيقة | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل دعاء العقيقة في الأدعية التي يجب على كل أسرة مسلمة ترديدها عند ذبح الأنعام مثل المعز والضأن والبقر، والتي يعد استخدامها لتهنئة المولود الجديد بالبهجة والمحبة في المنزل من الطاعات المحببة إلى الله ورسوله. ويذكر الدعاء بنِعم الله علينا، ولذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أبرز الأدعية التي جاءت على لسان ابن بارز، فتابعونا.

جدول المحتويات

دعاء العقيقة

يعتبر العقيقة الاحتفال الذي يقدمه الوالدان لطفلهما في اليوم السابع من ولادته كهدية له، وتتضمن بعض الشروط الواجب توافرها في العقيقة، ومن بين هذه الشروط أن تكون الحيوانات المذبوحة سليمة ومعافاة، ويختلف العلماء حول حكم العقيقة، فقد اعتبرها البعض فرضًا واجبًا وآخرون سنة مؤكدة عن النبي، بينما يرون البعض الآخر أنها فرضًا.

يعد الدعاء بالعقيقة من الأمور التي تجلب الخير والرزق الوفير والسعادة للطفل وأسرته، ويجعل الله المرء مرضيًا عندما يؤدي هذا الدعاء، ولذلك دعونا نتعرف على دعاء العقيقة الذي ورد في العديد من المراجع الدينية من خلال السطور التالية:

  • يمكن قراءة هذه العبارة أثناء عقيقة الطفل، وتتم بالبدء بقول “بسم الله”، ومن ثم يتم ذبح العقيقة، ويتم الدعاء لآل محمد عليه وآله السلام.

دعاء العقيقة ابن باز

قدم الشيخ بن باز دعاء العقيقة، الذي يُحمد قراءته عند البدء في ذبح الشاة، حيث يجلب البركة والسعادة والرزق والخير على الطفل، وفيما يلي ذكر ما جاء به ابن باز من دعاء يُردد عند الذبح.

  • يتم الذبح بالقول: “باسم الله والله أكبر لا يحتاج إلى شهادة ثم يتم البدء في الذبح.
  • كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول “باسم الله والله أكبر” عند الذبح، وفي حالة كنت ضحية يمكنك القول “اللهم هذه من فلان بن فلانة” أو “اللهم هذه من فلانة بنت فلان
  • إذا كنت تريد ذبح عقيقة، يمكن أن يقول الشخص الذي يقوم بالذبح باسم الله ويذبح الحيوان من أجل المولود، ويمكن استخدام الحربة لذبح الإبل أو السكين لذبح الحيوان من الجانب الأيسر، وليس هناك مشكلة في ذلك.

دعاء العقيقة عن المولود

هناك العديد من الأدعية التي يُقالها عند توزيع العقيقة والتي تجلب الخير والفرح والسعادة للأسرة بأكملها، ومن بين هذه الأدعية هي:

  • نسأل الله العافية والسلامة، ونستعيذ به من شر القدر والحسد، وندعوه بأسمائه الحسنى الذي هو خالق السماوات والأرض، وصاحب العرش العظيم، والقادر على كل شيء.
  • نستعيذ بالله من كل شر، ونستعيذ بكلمات الله التامة من جميع الشرور التي خلقتها على الأرض، ونستعيذ من كل عين لا تتقي الله.
  • بسم الله، أريد أن أشفيك من كل عين حاسدة ونفس غير مطمئنة، اللهم الذي هو خير الشافيين، اشف ولدي من كل داء ومكروه، واحمه من كل عين حاسدة وكل شر يحيط به، اللهم ابارك له فيما قليل.
  • يا الله، أحفظ نعمتك عليَّ وأحفظني وأسرتي من أعين الناس والجن ومن لا يخشاك، اللهم أعوذ بك من شر الخلق، يا من لا يهاب ولا يخشى ويحفظ ويعطي ويمنع، أعطني كل الخير والسعادة والرزق.
  • يا ولي الأمر، يا من يتصرف فيما يعطي ويمنع، أحفظ لابني الخير واملأ حياته بالبر والسعادة والرضا والتوبة، ولا تجعله يسلك طريق الفجور ويقع في الكفر، واحفظ عليه نعمتك وحواسه، وارزقه الرحمة والخير والبر والتوبة، وأرسل عليه رزقًا وفيرًا من السماء، واحفظه من شر الفتن والمكائد والحسد والغل، واجعله بارًا، يا حيُّ يا قيومُ، اغفر له وأبشره بالجنة، واجعله بارًا بوالديه وأهديه ويسِّر له أمرَه.

تم استعراض أفضل الأدعية المستجابة التي يمكن استخدامها في ذبح العقيقة، والتي ستجلب الخير والرحمة والبركة والرزق الواسع للعائلة والمولود بترديدها، وهي سنة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى