تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

صور شعار مصادر التعلم جديدة

صورة لمراكز التعلم | موسوعة الشرق الأوسط

تعد مصادر التعلم واحدة من أهم المراكز في المملكة العربية السعودية، حيث تساهم في توفير بيئة تعليمية مناسبة للمعلمين والطلاب، وتساعد على اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة للتعلم الفعال، وتعمل هذه المراكز على توفير عملية تعليمية مبتكرة تخرج الطلاب عن الطرق التقليدية التي يعتادون عليها، ولذلك تقدم الموسوعة صور شعار مصادر التعلم الجديدة، وذلك لتعريف الجمهور على رسالة وأهداف هذه المراكز المهمة.

جدول المحتويات

صور شعار مصادر التعلم جديدة

13 | موسوعة الشرق الأوسط مصادر التعلم copy | موسوعة الشرق الأوسط

نشأة مصادر التعليم وتطورها في المملكة العربية السعودية

نشأت مراكز التعليم في السعودية على ثلاثة مراحل: تتألف خطة تطوير التعليم السعودي من عدة مراحل؛ من بينها المرحلة التجريبية والمرحلة التمهيدية ومرحلة التعميم. بدأت المرحلة التمهيدية عندما قامت ست مدارس في الرياض بتنفيذ فعاليات هذه الخطوة الهامة في تحسين جودة التعليم في المملكة العربية السعودية. وكان الهدف من ذلك هو عدم الاعتماد على الكتاب المدرسي فقط كمصدر للتعليم، بل البحث عن مصادر أخرى للتعلم بجانب الكتاب المدرسي، لتزويد الطلاب السعوديين بالمهارات العلمية التي تمكنهم من التفوق والإبداع. وقد ساهمت المرحلة التمهيدية في تحقيق ذلك من خلال تصميم مبانٍ تعليمية محددة وتوفير مصادر أخرى للتعلم للطلاب السعوديين، بما في ذلك تطوير المكتبات المدرسية الورقية والرقمية لتزويد الطلاب بآلاف الكتب والمصادر التعليمية.

تتمثل المرحلة الثانية في التجريب والتي تمكن من تحديد السلبيات في المرحلة السابقة وتصحيحها، وتحسين استفادة الطلاب من المرحلة السابقة وبحث مصادر أكثر فعالية للتعلم. ويهدف ذلك إلى تعزيز المهارات العلمية للطلاب وتحسين فهمهم للمادة الدراسية. بدأت هذه المرحلة في عدد قليل من المدارس في جميع الإدارات التعليمية، وقد ساعدت أيضًا في تحديد مدى فعالية مراكز التعليم واستخدامها في الواقع. وتم إعداد العديد من الكوادر خلال هذه المرحلة.

وتأتي المرحلة الثالثة كمرحلة التوسع، وقد بدأت في العام المالي 1422 هـ، وكانت هذه المرحلة الأكبر في بناء مصادر التعليم، حيث تم إنشاء أكثر من 4000 مركز لمصادر التعليم، وكانت هذه الخطة مخصصة لمراكز التعليم الذكور فقط، ولكن تم تعديل الخطة لتشمل مراكز التعليم الإناث، مما أدى إلى تحسين مصادر التعليم واستفادتها من التقنيات الحديثة لتزويد الطلاب السعوديين بما يتناسب مع العصر الذي يعيشون فيه وما يناسب مرحلتهم العمرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى