الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

زكاة الفطر 2023 السعودية .. مقدار ووقت إخراج الزكاة

زكاة الفطر 2020 السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن لكم من خلال هذا المقال الإطلاع على مقدار زكاة الفطر لعام 2023 في السعودية وموعد إخراجها، حيث تعد زكاة الفطر واحدة من الفروض الدينية وأحد أركان الإسلام الخمسة التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه `بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ`. وتعتبر زكاة الفطر وسيلة للتقرب إلى الله وتزكية النفس من الشح والأنانية.

توجد ٨ فئات يجب إخراج الزكاة لهم، حسبما ذكر المولى في كتابه الكريم في سورة التوبة (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، ومن خلال موسوعة يمكنكم التعرف على حجم الزكاة الواجب إخراجها في المملكة.

زكاة الفطر 2023 السعودية

يُقدر مقدار زكاة الفطر التي يجب على الفرد الواحد دفعها بصاع، ويساوي الصاع مقدار إناء الطعام والشراب، ويتألف الصاع من 4 أمداد. وأشار بعض الفقهاء إلى أن مقداره يساوي صاع من الزبيب والقمح، وفقًا لما ورد في السنة النبوية عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، حيث قال: “كنا نخرج زكاة الفطر عن كل صغير وكبير وحر وعبد، بمقدار صاع من الطعام أو صاع من الأقط أو صاع من الشعير أو صاع من التمر أو صاع من الزبيب

هناك بعض الآراء التي تقول إن مقدار الزكاة للفرد الواحد يمكن تقديره بنحو نصف صاع من القمح وصاع من الزبيب، وذلك وفقًا لما كان يخرجه سيدنا عمر بن الخطاب كزكاة. ولكن الفقهاء يختلفون في تحديد كمية الزكاة بالكيلوغرام، فمنهم من يحددها بنحو 3046 رطلًا، ومنهم من يحددها بحوالي 1720 رطلًا، ومنهم من يحددها بنحو 5000 رطلًا وثلث. وفيما يلي، سنعرض مقدار الزكاة في المملكة العربية السعودية:

مقدار زكاة الفطر السعودية 1444

يتضمن زكاة الفطر مبلغا من المال يتفاوت قيمته في الدول المختلفة، أو كمية من الطعام مثل الأرز والقمح والشعير، وتكون قيمة الزكاة حوالي 30 ألف ريال سعودي، ويمكن حسابها بالطعام وفقا للمعايير التالية، وفقا لما أوضحته هيئة كبار العلماء المسلمين في المملكة:

  • 2000 جرام من الدقيق.
  • 1640 جرام من الزبيب.
  • 2300 جرام من الأرز.
  • 2060 جرام من اللوبيا.
  • 1800 جرام من الكسكس.
  • 2040 جرام من القمح.
  • 2100 جرام من العدس.

وقت إخراج زكاة الفطر

تختلف الزكاة والصدقة في التوقيت على الرغم من أن كل منهما يتطلب إخراج مبلغ من المال للمحتاجين، فالصدقة يمكن إخراجها في أي وقت، بينما فإن الزكاة يجب إخراجها قبل عيد الفطر وفي نهاية رمضان، ولا يسمح بإخراجها في اليوم الأول من عيد الفطر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى