الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء جلب الرزق المستجاب

دعاء جلب الرزق | موسوعة الشرق الأوسط

ها هي مجموعة من الأدعية للرزق من خلال مقال “دعاء جلب الرزق” وهي من الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم والأدعية المأثورة. إن الرزق يأتي من الله وحده، ولا حاجة لك في السؤال عنه من الناس، فهو الرزاق الوحيد. وعندما يضيق الرزق لفترة ما، فالحل هو الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى فقط، وليس لأي شخص آخر. ولذلك، نقدم في هذا المقال بعض الأدعية المستحبة لجلب الرزق.

جدول المحتويات

دعاء جلب الرزق

دعاء رسول الله لدفع الفقر

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:أمرنا أبو صالح، إذا أردنا النوم، بأن نضطجع على جانبنا الأيمن، ثم نقرأ: اللهم، رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، وأنت الظاهر فلا شيء فوقك، وأنت الباطن فلا شيء دونك، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر..” وكان أبو صالح يروي هذا الحديث عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.” هذا الحديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

من صحيح أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم:”اللهم، أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

دعاء لجلب الرزق الوفير

يا رب، إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

يا مالك الملك، الذي تعطي الملك لمن تشاء وتنزعه من من تشاء، يا الله، الذي تعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير يا الله، فأنت على كل شيء قدير، يا رحمن الدنيا والآخرة، أنت الرحيم بعبادك، تمنحهما لمن تشاء وتمنع منهما من تشاء، يا الله، ارحمني برحمتك التي تغنيني عن رحمة غيرك، ولا يوجد معبود سواك يا الله.

يا كريم، يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلع على كل السرائر والضمائر والمخاوف والخواطر، أسألك يا ربي أن تمنحني فيضًا من فضلك، وأن تعطيني قبضة من نور سلطانك، وتمنحني الأنس والفرج من فيض كرمك. يا الله، بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء في الكون، فأرجوك يا رب العالمين أن تمنحني ما يسعدني ويغنيني عن السؤال عن غيرك. يا كريم يا الله يا رحيم، أنا واقف عند بابك وأعلم أن جودك الواسع المعروف ينتظرني.

دعاء الرزق المستجاب

يمكن استخدام الدعاء التالي لطلب الرزق الحلال: “اللهم يا أكرم الأكرمين، ويا أجود الأجودين، يا من وسعت رحمتك على كل شيء، ويا مُطلعًا على السرائر، ويا عالم بالضمائر، اللهم إني أسألك أن ترزقني الرزق الحلال الذي يُرضيك عني يا الله، وأسألك تيسير الرزق إلي يا الله.

يتمنى الشخص في هذا الدعاء أن يرزقه الله رزقًا واسعًا وحلالًا بدون أي عناء أو مشقة، وأن يستجيب الله لدعائه دون رد، ويعتصم بالله من الفضائح الاجتماعية الثقيلة مثل الفقر والديون.

ندعو الله الذي لا يرد الدعاء، وهو رازق الخلق، ويترحم على المساكين، وينصر عباده، وهو ولي المؤمنين، ويغيث المستغيثين به، اللهم إنا نعبدك ونستعين بك، فأغننا بحلالك عن حرامك، وارزقنا بفضلك عمن سواك، يا أرحم الراحمين.

يتم الدعاء بـ: `اللهم يا حي يا قيوم، يا رب يا ذو الجلال والإكرام، نسألك باسمك الأعظم أن ترزقنا الرزق الواسع الحلال الطيب، اللهم استجب يا رب يا أرحم الراحمين`.

نعتقد أن الله سيمنحنا من فضله، فنحن نطلب من الله أن يمنحنا رحمته ونعمه، ونرجو أن يمنحنا البركة والرضا في حياتنا، يا رحمن، يا رحيم.

يقول الشخص: `اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله على ما رزقتنا به، سبحانك يا من تواضع كل شيء لعظمته، واستسلم كل شيء لقدرته، اللهم يا جبار السماوات والأرض، أسألك أن تجبر ضعفي وقلة حيلتي وأن ترزقني الرزق الحلال المبارك الذي ترضى عنه يا ربي`.

دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين

اللهم، إني عبد ضعيف ابن عبيدك وإمائك، يا رب، إن ناصيتي بيدك، ماضي بقضائك يا رب العالمين. أسألك باسمائك الجميع وصفاتك العلا التي تتصف بها، والتي سميت بها نفسك، أو أنزلت بها في كتابك، أو علمت بها خلقك، أو أستأثرت بها في غيبك يا الله. أسألك أن تحيي قلبي بالقرآن الكريم وتجعله نورًا لحياتي، وتجعله سببًا لسعادتي يا رب العالمين. اللهم، أمطرني برزقك وغيثك يا أرحم الراحمين.

يا ربنا الحنان، الذي يمن بالكرم والرزق، يا ذا الجلال والإكرام ويا بديع السموات والأرض، يا جبار السموات والأرض، اللهم الحي القيوم، إني أتوسل إليك برزق عاجل، يا رب العالمين، اللهم إني أسألك الإجابة يا رب العالمين.

يتضمن دعاءً يقول: “يا قاضي الحوائج، ويا كريم، يا جبار يا ذو الجلال والإكرام، اللهم ارحم ضعفي وأجب دعائي، واقضِ حاجتي، اللهم إني أسألك الرزق الحلال يا الله.

دعاء الرزق مكتوب

اللهم يا كريم، يا من تملك الرحمة الواسعة المطلقة لجميع خلقك، اللهم إني أسألك من فضلك العظيم وكرمك الواسع، اللهم ارزقني رزقاً يقر عيني، ويحقق حاجاتي، ويفرج كرباتي، ويدفع عني الحاجة إلى عبادك يا رب العالمين.

اللهم، يا من بيدك مفاتيح السموات والأرض، والكون كله لك، اللهم ارزقنا ما يسر أعيننا وما يكفينا عن السؤال عنه من عبادك، يا رحمن، اللهم امدنا بالرزق الحلال الطيب المبارك كما تحب وترضى، يا كريم يا الله.

اللهم، أرجوك أن تمنحني العلم النافع والرزق الوافر والشفاء من كل داء وكل سقم. يا من ترزق من تشاء دون حساب، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني برحمتك الواسعة واستجب دعائي. يا الله، أنا أدعوك كدعاء المضطر الذي علات علته وضعفت قواه وضاقت به الحيلة، وكدعاء الغريق الذي يرجو رحمتك ووفرة نعمتك. يا أمان الخائفين، أنجني يا رب العالمين.

يا الله، أنت الذي ترزق السائلين، وترحم المساكين من عبادك، وبيدك القوة، وأنت ناصر عبادك المستضعفين، وولي المؤمنين. يا الله، أنت غياث اللاجئين إليك. نعبدك يا ربنا ونستعين بك، ونسألك يا ربنا رزقًا واسعًا وطيبًا ومباركًا فيه، يا رحمن يا رحيم، أنت الذي تقضي حاجات عبادك، فأرجوك يا الله اقضِ لي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، فأنت الذي لا ترد السائلين.

قدّمنا لكم اليوم على موقع الموسوعة العربية الشاملة مجموعة من الأدعية التي نسأل الله تعالى فيها الرزق والعون منه وحده، وتابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى