أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

قصة حياة خطاط المصحف عثمان طه

عثمان طه | موسوعة الشرق الأوسط

عثمان طه هو خطاط المصحف الشريف الذي قام بكتابته على الأقل ثلاثة عشر مرة بالخط العثماني، وتم طباعتها جميعًا وتداولها في البلدان العربية. وقد اشتهر بأسلوبه الخاص في الكتابة والخط الذي يتميز عن غيره، ودرس في مدينة حلب في سوريا.

كان أول مصحف كتبه الشيخ عثمان طه في عام (1970) لوزارة الأوقاف السورية، ثم انتقل بعدها في عام (1988م) إلى المملكة العربية السعودية ليتم تعينه في مجمع الملك فهد المختص بطباعة المصحف الشريف بالمدينة  المنورة، تعرفوا معنا في المقال التالي عبر موسوعة حول أبرز المعلومات عن دراسته وحياته المليئة بالنجاحات العظيمة.

عثمان طه

  • أبو مروان عثمان بن عبده بن حسين بن طه الحلبي هو شخص سوري الجنسية، ولد في ريف حلب عام 1352 هـ / 1934 م، وكان والده إمام المسجد وخطيبه، وكان أيضًا شيخ كتاب البلد، وكان يجيد خط الرقعة الذي تعلمه من والده.
  • تلقى طه تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الكلية الخسروية الشرعية في مدينة حلب، وكان من حظه الجيد أن يتلمذ على يد أشهر مشايخ الخط في حلب، مثل الشيخ عبد الجواد الخطاط ومحمد الخطيب ومحمد علي المولوي وحسين حسني التركي والشيخ إبراهيم الرفاعي خطاط مدينة حلب.
  • ثمَّ انتقلَ إلى دمشقَ للالتحاقِ بالجامعةِ وقد حصلَ على ليسانسِ الشريعةِ الإسلاميةِ عامَ (1383هـ/ 1964م)، ثمَّ درسَ الدبلومَ العامَّ وحصلَ عليهِ من كليةِ التربيةِ بجامعةِ دمشقَ عامَ (1384هـ/1965م).
  • كان طه يجتمع دائمًا مع الخطاط العراقي الأستاذ هاشم محمد البغدادي، عندما كان يزور دمشق، وكان يستفيد من خبراته في فنَّ خط النسخ والثلث.

خط عثمان طه

درس طه الخط بدراسة أكاديمية علمية خاصة، والذي يتميز بنوعه الكلاسيكي، وتميزت كتابته بأساليب متعددة يتم عرضها في النقاط التالية:

  • تخلّى عن ضبط بعض التراكيب الخطية المعقدة التي كانت تعيقه عن تنظيمها بالطريقة الصحيحة.
  • تجنب بعض الأحرف الصعبة في الكتابة في الخط النسخ، مثل الألف المنحوتة، الراء المعكوفة، الهاء المشقوقة، وغيرها من الحروف التي تزيد من صعوبة الكتابة وتسبب الالتباس في الخط.
  • يتميز الخط الكوفي بأسلوبه المبسط، وتم استخدامه في كتابة القرآن الكريم لأول مرة في عهد الصحابة، ويتم وضع الحروف بجانب بعضها البعض، وذلك لتسهيل ترتيب الحركات فوق الأحرف بدقة، ويظهر ذلك بشكل واضح عند قراءة مصحف الملك فهد.
  • الاهتمام بتنسيق الصفحة وترتيبها بشكل جيد من خلال تنظيم الأسطر بحيث يبدأ مثلما ينتهي دون ازدحام في الكلمات في النهاية، كما حدث في بعض المصاحف المخطوطة الأخرى.

تعيين عثمان طه بمجمع الملك فهد

  • تم تعيينه كخطاط في مجمع الملك فهد منذ عام 1408 هـ / 1988 م، وقد كتب أربع مصاحف للمجمع تمت طباعة ما لا يقل عن مائتي نسخة وتم توزيعها في دول مختلفة حول العالم.
  • عاهد الشيخ عثمان طه نفسه بتكريم القرآن الكريم طوال حياته، ولذلك أمر وزير الشؤون الإسلامية والإرشاد والدعوة والمشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، بتجديد عقده مع المجمع بعد انتهائه.

تم تعيينه كعضو في الهيئة الدولية للتحكيم في مسابقة الخط العربي التي تقام كل ثلاث سنوات في إسطنبول منذ عام 1988م، وحصل على إجازة في حسن الخط والكتابة من شيخ الخطاطين حامد الأمدي رحمه الله. تم تداول شائعات في الآونة الأخيرة حول وفاة الشيخ عثمان طه، ولكن تم نفي هذه الشائعات والإعلان عن صحته وعافيته الحمد لله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى