الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا

000991466 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض لكم دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا مكتوب، بالإضافة إلى أهم الأدعية التي وردت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالنوم هو سكينة للإنسان، حيث يسترخي جسده، ويغفو عقله، ويفقد وعيه، فلا يشعر بالعالم من حوله، ولا يرى ولا يسمع، فيصبح الإنسان مثل الميت عند نومه، لذلك يجب قول الأدعية وذكر الله عز وجل عند الاستيقاظ، وذلك لشكره أنه أيقظنا من الموتة الصغرى، وذلك سواء عند استيقاظ النائم في صباح اليوم التالي، أو عند استيقاظه في منتصف الليل، وذلك لأن الدعاء من أكثر العبادات المحببة عند الله عز وجل، فيجب أن يحرص الإنسان على أن يبدأ يومه بذكر المولى عز وجل، وسنعرض لكم في الفقرات التالية من موسوعة دعاء الاستيقاظ من النوم.
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا

يجب الاهتمام بالاستيقاظ من النوم في الليل بذكر الله عز وجل والدعاء لله بما يرغبه المؤمن. فمن نعم الله علينا أنه وعدنا بالاستجابة عندما ندعوه، حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”. ومن الأدعية التي يمكن قولها في الصباح:

  • الحمد لله الذي أعادني إلى الحياة بعد الموت الصغير، ووهبني الصحة الجيدة في جسدي دون أي تدخل أو قوة مني.
  • يتم التأكيد على نعمة الصحة والعافية والعقل، ويتم التمجيد لله على تلك النعم التي يتمتع بها الإنسان، ويتم الدعاء لله بالبركة فيما يتم رزقنا به، والرحمة منه لنا.
  • في يومنا هذا، نطلب من الله البركة في رزقنا وإعجاب كل عمل نقوم به لترضيته ونطلب منه أيضًا حمايتنا من الشياطين وحفظنا من شهوات النفس وشرورها.
  • يا الله، أدعوك في بداية يومي هذا أن ترزقني ببركة في الرزق وصحة في الجسد ووضوح في العقل وفهم في القول، فأنا عبدك المحتاج إليك، أسألك بقوتك وجبروتك يا الله العظيم أن تكرمني برحمتك، فلا حول ولا قوة إلا بك.
  • أبدأ يومي باسم الله، فلا تجعل لي في هذا اليوم ذنباً إلا وقد غفرته يا الله، ولا تجعل لي ديناً إلا وقد قضيته، وعافني واعف عني، وارزقني من حيث لا أحتسب.

ماذا نقول عند الاستيقاظ من النوم

تتضمن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يتم قولها عند الاستيقاظ من النوم، وتمت ذكر تلك الأحاديث في صحيح البخاري ومسلم، كما تمت رواية بعضها عن أبي هريرة رضي الله عنه، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها، ولذلك لا يوجد شك في صحة هذه الأحاديث النبوية، ومن بين تلك الأحاديث:

  • قال أبو ذر – رضي الله عنه -: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عندما يستلقي على فراشه: “باسمك اللهم أحيا وأموت”، وعندما يستيقظ: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا استيقظ أحدكم فليقل: الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره.
  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`، غفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا استيقظ أحدكم من نومه وقال: الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة، والحمد لله الذي بعثني سالماً سوياً، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير، فإن الله تعالى يقول: “صدق عبدي.

دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل

تحتوي الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على أدعية وأذكار يمكن قراءتها عند الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل، ومنها:

  • قالت عائشة رضي الله عنها: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عندما يستيقظ من الليل: “لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم إني أستغفرك من ذنبي وأسألك رحمتك، اللهم زدني علماً ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي رحمة من عندك، فإنك أنت الوهاب.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا نام ثلاث عقد، فإذا استيقظ ذكر الله تعالى فانحلت عقدة، وإذا توضأ فانحلت عقدة، وإذا صلى فانحلت عقدة، فأصبح نشيطًا وطيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان”، ويقصد بقافية الرأس آخرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى