تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

اسرار لوحة الموناليزا وحقيقتها

لوحة الموناليزا 2 | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تحب الفنون، فنقدم لك اليوم جولة لاكتشاف أسرار لوحة الموناليزا Moma lisa التي أحضرتها إلى عالمنا. وترجع تسميتها إلى المؤرخ جورجيو فاساري، وقد رسمها الفنان والنحات والمهندس المعماري ليوناردو دافينشي في عصر النهضة. وهي معروضة في متحف اللوفر في صندوق مضاد للرصاص. وتعد هذه اللوحة من أكثر اللوحات إثارة للجدل، حيث تنظر إلى من يشاهدها من كافة الزوايا المختلفة. لذا، تقدم لك موسوعة جولة لكشف غموض هذه اللوحة التي تخفي العديد من الأسرار في داخلها، من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

لوحة الموناليزا

تتميز هذه اللوحة بالغموض والجدل الذي تثيره على مر العصور المختلفة، فمع أنها ليست مثالاً على المرأة الجميلة، إلا أنها تتمتع بعدة مزايا أبرزها أنها تحمل أثراً معمارياً فريداً من نوعه، ولم يتم اكتشاف حتى الآن كيفية تناغم دافنشي بين أبعاد اللوحة لكي تبدو من جميع الزوايا.

في عام 1503م، قام الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي برسم لوحة الموناليزا، واستمر في العمل عليها حتى عام 1510م، وتبلغ أبعاد تلك اللوحة ارتفاعًا يصل إلى 77 سم وعرضًا يصل إلى 53 سم، وتتميز بأبعادها الثلاثية، وستتعرفون على المزيد في الفقرات القادمة.

حقيقة الموناليزا

تحمل لوحة الموناليزا الغموض والإثارة، فهيا بنا نصحبكم في جولة للتعرف على أبرز الأسرار التي تحملها الجيوكندا في طياتها.

  • لا يُمكن لأحد معرفة هوية السيدة التي تم رسمها في الجيوكندا، ولا حتى في أي عصر من العصور كانت ولا يُعرف لها اسم محدد.
  • قام المؤرخ الإيطالي جوزيبي بالانتي بالبحث في المراجع والشهادات للكشف عن حقيقة السيدة التي رُسمت في لوحة دافنشي، وتبين أن تاجرًا يُدعى فرانسيسكو طلب من الفنان ليوناردو دافنشي رسم زوجته، ورسمها الفنان، لكنه لم يقدم لهذا التاجر تلك اللوحة.

اسرار لوحة الموناليزا

  • يعد رسم الفنان ليوناردو دافنشي لوحته دون رسم الحاجبين من بين المعلومات الغريبة التي وردت إلينا، وبسبب ذلك، اعتبر النقاد هذه اللوحة لم تكتمل بعد، ولكن في عام 2007، أكد مسح رقمي أن الفنان قام برسم الحاجبين ولكنهما اختفيا مع مرور الوقت.
  • يتم عرض اللوحة في غرفة مغلقة وفي مكان خاص، وتكلفة التأمين عليها تبلغ حوالي 7 ملايين دولار.
  • تعرضت لوحة الموناليزا لعدة عوامل أدت إلى تغير تركيبها، حيث تشوهت من الأنف والكوع الأيسر بعدما قام أحد في عام 1956 م برمي حجر عليها.
  • تتميز رسمة الجيوكندا بابتسامتها المميزة، حيث تنظر إلى الشخص من جميع الجهات وهي تبتسم له، ويقال أنها كانت تنظر إلى مهرج عندما رسمها دافنشي.
  • تعتمد هذه التقنية التي استخدمها دافنشي في رسمته على مفهوم الضبابية، والذي يخلق انطباعًا بأن الرسمة عميقة ولا تبدو واضحة أو مسطحة.
  • تم عرض لوحة الموناليزا في قصر شاتوفونتابلو في البداية، ثم تم نقلها إلى قصر فرساي، وتحديدًا في غرفة نابليون، وفي نهاية المطاف، تم نقلها إلى متحف اللوفر في فرنسا الذي اشتهر بعرض اللوحة.

بيع لوحة الموناليزا

  • تم شراؤها من قبل الملك فرانسيس الأول في عام 1516 م.
  • تمت سرقتها من قبل شخص إيطالي في عام 1911م، وقام ببيعها لفنان، ولقد ساد الحزن العميق في باريس بسبب ذلك، حيث تم بيعها بعد ذلك إلى متحف بوفير جاليري، وتم استعادتها فيما بعد.

قمنا من خلال هذه المقالة بعرض العديد من الأسرار المحيطة بلوحة الموناليزا، وكشفنا عن الغموض الذي كان يحيط بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى