أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

عبد الله الأول بن الحسين وتأسيس الأردن

FireShot Capture 031 بني هاشم on Twitter سيادة الشريف الملك عبدالله الاول بن الحسين الها twitter.com | موسوعة الشرق الأوسط

هناك الكثير من الأسرار المحيطة بحياة الملك عبد الله الأول بن الحسين، مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، وتتعلق هذه الأسرار بنشأته وأعماله ووفاته ودوره في تأسيس المملكة الأردنية واستقلالها. وفي هذا المقال في الموسوعة، سنتعرف على المزيد عن شخصية عبد الله الأول بن الحسين والأسرار التي لم نكن نعرفها من قبل.

جدول المحتويات

عبدالله الأول بن الحسين

عبد الله الأول ابن حسين الهاشمي، هو مؤسس وملك المملكة الأردنية الهاشمية، وقام بتأسيسها بعد الثورة العربية الكبرى التي قادها والده ضد الدولة العثمانية، وقد ولد عبد الله ابن حسين في مكة المكرمة عام 1882م.

سافر إلى الشام لمحاربة الحملة الفرنسية في سوريا، بعد طرد أخيه، ولكنه لم يستطع مواجهة الفرنسيين حيث تم اعتقاله من المملكة المتحدة في فلسطين.

بعد ذلك، سافر إلى معان في عام 1920 م وحظي بترحيب كبير من السكان المحليين في شرق الأردن، مما ساعده على نشر جنوده في المنطقة وتأسيس إمارة شرق الأردن في عام 1921، وقام بتشكيل أول حكومة مركزية في البلاد في 11/4/1921 برئاسة رشيد طليع.

تأسيس الأردن

انطلق عبد الله ابن حسين في تأسيس وبناء الأردن، حيث قام بإجراء انتخابات تشريعية عام 1972 بعد صدور القانون الأساسي.

بعد ذلك، اهتم علي بن أبي طالب بشكل كبير بالتعليم، وفتح العديد من المدارس التي كانت شبه معدومة في فترة الحكم العثماني، كما اهتم بالتجارة والصناعة والزراعة والصحة.

بعد الحصول على الاستقلال عام 1946، تحولت الإمارة الأردنية إلى مملكة، وحاول الملك عبد الله الأول حل المشكلة الفلسطينية والنزاع الفلسطيني-اليهودي بطرق سلمية دون اللجوء إلى الحرب، وحاول نقاش الدول العربية حول قبول قرار تقسيم فلسطين.

بعد المناقشة التي دارت في جامعة الدول العربية بشأن التقسيم، تم إصدار العديد من القرارات المهمة، من بينها :

  1. أصدرت بعض المذكرات الهامة والحاسمة بشأن القضية الفلسطينية، وكان اللهجة المستخدمة فيها شديدة، وكان الخطاب موجهًا للولايات المتحدة وإنجلترا.
  2. تم إصدار قرار بتشكيل معسكر تدريبي في منطقة قطنا بالقرب من دمشق لتدريب المتطوعين على التصدي للفلسطينيين في القتال.
  3. تم إصدار قرار بتكوين جيش عربي جديد يسمى “جيش الإنقاذ” بقيادة فوزي القاوقجي.
  4. تم تخصيص مليون جنيه للأغراض والأدوات الخاصة بالدفاع والقتال الفلسطيني فقط.

بعد إصدار هذه القرارات الحاسمة، بدأت جامعة الدول العربية في تنفيذها على الأرض وتشكيل جيش الإنقاذ الفلسطيني.

تضمن الخطاب الذي وجهه المتحدث إلى عبد الله الأول من المملكة المتحدة النقاط التالية:

تحتوي رسالة المملكة المتحدة على تهديد، حيث قالت في نص الرسالة إنها تعتبر تدريب الفلسطينيين من أجل القتال عملاً غير ودي، مما دفع جامعة الدول العربية في اجتماعها إلى إعادة النظر في مناقشة القرارات التي أصدرتها بشأن القضية الفلسطينية، وفي النهاية اتفقوا على القرارات التالية :

  • غلق معسكرات التدريب .
  • تم سحب المتطوعين والأسلحة من المعسكر واكتفوا بتجهيز جيش للإنقاذ فقط.

زوجاته وأولاده

تزوج الملك عبد الله الأول بن حسين مرتان :
المرة الأولى كانت من مصباح بنت ناصر وأنجب منها:
  • الأميرة هيا، التي تزوجت من عبد الكريم جعفر.
  • الملك طلال الأول .
الزوجة الثانية كانت سوزدال هانم وأنجب منها :
  • الأمير نايف.
  • الأميرة منيرة.
  • الأميرة مقبولة.

اغتيال الملك عبد الله الأول بن حسين

كان الملك عبد الله الأول يتعود دائمًا على الصلاة في المسجد الأقصى، وفي يوم الجمعة 20/7/1951، أثناء زيارته للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، تعرض للاغتيال من قبل شخص يُدعى مصطفى شكري، وهو خياط في القدس، حيث أطلق الرصاص عليه بثلاث طلقات في الرأس والصدر، مما أدى إلى وفاته، وكان الأمير الحسين بن طلال، حفيد الملك عبد الله، معه في ذلك الوقت وتعرض لإصابة برصاصة، ولكنه تمكن من النجاة بسبب الميدالية التي وضعها جده لها.
لم تثبت التحقيقات أي شيء حول اغتيال الملك، ولكن من المعتقد بشكل قوي أن هذا الاغتيال كان نتيجة بعض المخاوف من عقد اتفاقية سلام منفصلة مع إسرائيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى