الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة قوم عاد وحقيقة اثار مساكنهم

قصة عاد | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم جولة للاطلاع على قصة قوم عاد الذين لم يؤمنوا بنبي الله تعالى الذي أرسله لدعوتهم لتوحيد الله وتبليغ رسالتهم، ولكنهم اغتروا بقوتهم والنعم التي منحها الله لهم. ولذلك، أرسل الله تعالى الأنبياء والرسل الذين يحملون دعوة الحق والصدق الذي يرشد الكافرين إلى الطريق المستقيم والحق، والذي يسير فيه المؤمن بخشوع وتوبة إلى مولاه.

ماذا عن الغموض المحيط بقوم عاد والمدن التي عاشوا فيها؟ وهل حقاً أدى بعث النبي هود إلى هدايتهم؟ ستحكي لكم موسوعة قصة قوم عاد في هذه المقالة، فتابعونا.

قوم عاد

لنتعرف معًا على قصة قوم عاد، الذي منحهم الله تعالى كل المقومات التي جعلتهم أفرادًا أقوياء وأشداء في بنيتهم وأشكالهم، بالإضافة إلى أنهم كانوا أغنى الناس وأقوى جيشًا في ذلك الزمن، لذا كانوا يتحدون جميع الجبابرة بقوتهم وعتادهم.

انتشر في هذا العصر الرخاء بسبب كثرة المصانع التي تم بناؤها، والاهتمام بالجانب العمراني والحضاري والتقدم، ولكن التقدم بلا إيمان لا يستقيم به الحال، وجاءت هذه القوة كنوع من الاختبارات التي يمنحها الله لعباده لقياس مدى إيمانهم.

أرسل الله تعالى نبيه هود عليه السلام إلى قوم عاد موحدين ليدعوهم إلى الهدى. ذكر الله تعالى في القرآن الكريم وقعة قوم هود ودعائهم في الآية 65 من سورة الأعراف: `وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۚ أَفَلَا تَتَّقُونَ`.

وقد ذكرت المراجع أن الله لم يمنح هود عليه السلام معجزة محددة، وفي سياق آخر، نجد أن المعجزة الحقيقية التي حققها نبي الله هود هي أنه تمكن من تأسيس مجتمع لا يستطيعون إيذاءه، على الرغم من قوتهم وعددهم، ودعا إلى الله تعالى وحده، حيث كانوا يحبون البطش بكل من لا يؤمن بآلهتهم.

كفر قوم عاد

أساء قوم عاد الأدب وقللوا من دعوة نبي الله هود وعبدوا الأصنام، وكانوا أول من عبد الأصنام بعد قوم نوح عليه السلام، كما أهانوه وكذبوه، وذكر الله تعالى قولهم وكذبهم في سورة الأعراف في الآية 66: “قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة، وإنا لنظنك من الكاذبين.

رد سيدنا هود كان لينًا هينًا ومتواضعًا تجاه خلق الله، وذُكر رد قوم عاد على الإهانات التي وُجهت له في سورة الأعراف في الآية 67 “قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ.

عذاب قوم عاد

يتحمل الله تعالى صبرًا على عبادة المذنبين وضلالهم، ولكن إذا استمروا في المعصية، فإنه يرسل لهم عقوبة تناسب أفعالهم، وقد عاقب الله تعالى قوم عاد بالرياح، حيث سلط عليهم رياحًا شديدة لمدة ثمانية أيام متتالية، مما أدى إلى تدمير جميع الأبنية والمصانع التي بنوها، حيث ترفع الرياح الإنسان في الهواء وترميه بقوة على الأرض.

قال الله تعالى في سورة الحاقة في الآية السادسة: “وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ”، والرياح العاتية التي هبت كانت ردًا على العناد والطغيان الذي تمادى به قوم عاد، فسبحان الله الخالق الذي يصبر على عباده.

اثار قوم عاد

ذُكر في القرآن الكريم قوم عاد ومدينتهم في سورة الأحقاف، وبدأت البحث عن تلك المدينة التي دمرتها الرياح. اكتشف العلماء أن هناك مدينة تسمى إرم ذات العماد ذُكرت في القرآن الكريم، وتم اكتشافها في عام 1991، وتحتوي على مجموعة من الأعمدة والأبنية الكبيرة ذات الثمانية أضلاع وارتفاع حوالي تسعة أمتار وقطر ثلاثة أمتار، وهذا يتفق مع ما ذُكر في القرآن الكريم في هذا المكان. وقد قال الله تعالى في سورة الفجر في الآية 7 “إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ.

يجب الإشارة إلى أن منطقة الأحقاف تقع في الجنوب، بين عدة دول، وهي اليمن وعمان والسعودية والإمارات. وهي مكان للتقاء كل هذه الحضارات، ولكن العلماء يشير إلى أن هذه المنطقة تقع بالقرب من عمان بالتحديد. وتُعد الأحقاف المكان الذي يتوفر فيه الماء، كما ذُكر في القرآن الكريم، وهي تتمتع بمقومات تجعلها موطنًا لبناء الحضارات وجذب المزيد من الأقوام للعيش فيها.

قصصنا عليكم قصة قوم عاد الذين لم يؤمنوا بنبي الله المُرسل هود عليه السلام، ليرد الله عليهم ويُسلط الرياح لكي تنال من ظلمهم وبطشهم، فسبحانه قادر على كل شيء، حيث إنهم أرادوا التمادي في ظلمهم وبطشهم، بل والتطاول على نبي الله وتكذيبه، لتطيح بهم الرياح وترفعهم عاليًا وتحط بهم على الأرض قتلى وبلا رؤوس كما ورد في العديد من القصص، حول عذاب الله الذي حلّ على المُكذبين برسالته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى