أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

ديل كارنيجي دع القلق وابدأ الحياة

ديل كارنيجي | موسوعة الشرق الأوسط

ديل كارنيجي هو رائد في مجال تطوير الذات والتنمية البشرية، وهو كاتب أمريكي شهير لكتابه الرائع والمؤلفات ذات الشهرة العالمية، وتم ترجمة كتبه إلى العديد من اللغات، وكان كتابه `دع القلق وابدأ الحياة` من بين الأكثر نجاحًا وتأثيرًا في المجتمعات الأوروبية والعربية.

كان كارنيجي يستخدم أسلوبًا مبسطًا في كتاباته وتعبيرات سلسة لنقل أفكاره وتحقيق النتائج التي يريدها، وكان يستخدم الأمثلة لتوضيح فكرته للأشخاص الذين يشعرون بالإحباط والفشل، ولكنهم يتمسكون بالإصرار لتحقيق النجاح. وفي المقال التالي، سيتم تقديم نبذة عن ديل كارنيجي وأبرز أقواله.

ديل كارنيجي

  • وُلد هذا الشخص في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة ماريفال بولاية ميزوري عام 1888 وتوفي عام 1955، وكانت عائلته ذات دخل محدود، وعندما كان شابًا، التحق بجامعة المعلمين في وارنسبرج، وبعد تخرجه عمل كمندوب مبيعات في شركة آرمو.
  • حقق نجاحًا كبيرًا في مجال الخطابة، مما دفعه للعمل في تعليم فن الخطابة لرجال الأعمال والمهنيين في ولاية نيويورك اعتبارًا من عام 1912، وكان لمؤلفاته تأثير كبير في الثقافة الإسلامية، مما دفع علماء الإسلام لمتابعة نهجه وخطواته في مجال تطوير الذات وتحسين قدرات الأفراد.
  • يعكس تأثير أفكار كارنيجي في العالم العربي والإسلامي على نحو كبير في كتابات شيوخ ودعاة مثل الشيخ محمد الغزالي الذي كتب كتاب `جدد حياتك`، وكذلك الشيخ عائض القرني الذي كتب كتاب `لا تحزن`.

ديل كارنيجي دع القلق وابدأ الحياة

  • يستند كتاب `دع القلق وابدأ الحياة` على سرد قصص لأشخاص عانوا من الإحباط واليأس في فترات من حياتهم، ثم قاموا بالنهوض من جديد لتحقيق أهدافهم وأصبحوا من الشخصيات المشهورة المعروفة حول العالم.
  • الأمر المميز فيه هو الأسلوب الذي يتبعه في سرد الأفكار الإنسانية التي تتناول قضايا هامة في حياة الأفراد، والتي تعد مصدرًا للإلهام للكثيرين حيث ساعدتهم على استعادة ثقتهم بقدرتهم على مواجهة صعوبات الحياة والتغلب عليها.
  • الهدف الأساسي من الكتاب هو تعليم الأفراد كيفية العيش بحياة سعيدة سواء في الحياة الشخصية أو الاجتماعية والعملية، ومساعدتهم على تحديد أماكن نجاحهم وطرق تفادي تكرار الأخطاء مرة أخرى.

اقوال ديل كارنيجي

يوجد العديد من الأقوال المشهورة التي عرفناها عن الكاتب ديل كارنيجي من خلال كتبه وكلماته التي كان يلقيها في دورات تعلم النمو الشخصي والخطابة، ومن أشهر تلك الأقوال هو عنوان كتابه الشهير “دع القلق وابدأ الحياة”، وفيما يلي سنذكر بعضًا من أشهر ما قاله:

  • هناك طريقتان لكي يصبح المرء مهمّاً؛ القيام بشيء ما بطريقة جيدة للغاية، أو القيام بشيء ما بطريقة سيئة للغاية، وللأسف؛ أصبحت الأعمال السيئة هي الأسهل.
  • يشعر كل إنسان بأنه يفوق الآخرين على الأقل في مجال ما، ولكي تصل إلى قلبه، يجب عليك إظهار له أنك تقدره وتقدر أهميته بصدق وإخلاص.
  • ينبغي الصمت حتى التأكد من وجود شيء للقول، ومعرفة محتوى الحديث، ثم الكلام والجلوس.
  • عندما تكون صادقًا في تقديرك وكريمًا في مدحك، ستجد الناس يقدرون كلماتك ويكررونها طوال حياتهم، وحتى بعد سنوات من نسيانهم لك.
  • يجب الحديث عن أخطائك قبل انتقاد الشخص الآخر، واستخدام الانتقادات غير المباشرة لتوجيه الانتباه إلى الأخطاء.

ومن بين المؤلفات الناجحة عالميًا لدى ديل كارنيجي، والتي تم جمعها في كتاب واحد يتضمن كل ما قدمه، وتمت طباعته وتوزيعه على مستوى العالم، يتضمن ذلك كتاب “فن التعامل مع الناس: كيف تكسب النجاح والتفوق والثراء في حياتك، 25 شخصية عالمية غيرت التاريخ، كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، وكتاب فن الخطابة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى