أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو نظمي النصر مدير مشروع نيوم الجديد

Nadhmi Al Nasr 1000x600 | موسوعة الشرق الأوسط

يتولى المهندس نظمي النصر منصب الرئيس التنفيذي لأحد أكبر المشاريع التاريخية وهو مشروع نيوم، كما يعمل نائبًا للرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ويشغل أيضًا منصب عضو في الهيئة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الأعلى السعودي، وهو أحد أعضاء مجلس الأمناء لمركز الملك عبد العزيز. يعتبر نظمي النصر شخصية ذات تاريخ عريق. وفي هذا المقال، سنتعرف على معلومات أكثر عن نظمي النصر وأهم المشاريع الكبرى التي عمل عليها.

جدول المحتويات

حول نظمي النظر

  • حصل المهندس نظمي النصر على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية عام 1978 من جامعة الملك فهد للبترول والتعدين في المملكة العربية السعودية.
  • بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، بدأ المهندس فهد النصر حياته المهنية بالعمل في أرامكو السعودية كموظف في إدارة الخدمات الهندسية لمدة ثلاث سنوات. ثم بدأ في العمل على مشروع تنفيذ شبكة الغاز الأساسية داخل المملكة العربية السعودية، والذي يعتبر من أهم المشاريع الصناعية في ذلك الوقت. ويهدف هذا المشروع إلى تأمين الإمدادات البتروكيماوية داخل مدينة الجبيل ومدينة ينبع الصناعية، وقد تم الانتهاء منه في عام 1984. يعتبر هذا المشروع الآن واحدًا من أكبر شبكات النقل الهيدروكربوني في العالم، ويساعد في نهضة الاقتصاد السعودي.
  • نظرًا لجهوده المستمرة على مدار 30 عامًا في مجاله، تمكن نظمي النصر من الترقي من وظيفة لأخرى، حتى تم تعيينه أخيرًا كعضو في مجلس الأمناء لمركز الملك عبد الله عبد العزيز للحوار الوطني، بموافقة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وذلك في 14 يوليو 2014م. وفي عام 2017، تم تعيينه رئيسًا مؤقتًا لمركز عبد الله للدراسات والبحوث البترولية .
  • في عام ٢٠١٨، تم تعيينه كمدير تنفيذي لمشروع نيوم في ٣ يوليو، مسؤولًا عن تنظيم وتطوير الاستراتيجيات وخطط الأعمال للقطاعات الاقتصادية، ويُعد هذا المشروع واحدًا من أكبر المشاريع الموجودة في المملكة العربية السعودية حاليًا .

مشروع نيوم

  • مشروع نيوم هو مشروع سعودي يهدف إلى بناء مدينة عابرة للحدود. وكان الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، هو من اقترح المشروع في 24/10/2017، ويقع المشروع في أقصى غرب المملكة السعودية، ويشمل جزءًا من الأراضي المصرية والأردنية.
  • تهدف مستقبلية المشروع لعام 2030 إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذج عالمي في مختلف مجالات الحياة من خلال تطوير سلاسل القيم في الصناعات والتقنيات داخل المشروع، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2025 .
  • يتم دعم المشروع عن طريق صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار، بالإضافة إلى المستثمرين العالميين والمحليين.
  • تعمل شركة نيوم المؤسسة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة على التطوير المستمر، وهي من الشركات المساهمة المدفوعة الأجر.
  • ستقوم الشركة بإنشاء العديد من المدن الجديدة والبنية التحتية الضخمة، بما في ذلك ميناء وشبكة مطارات كاملة والعديد من المناطق الصناعية، وأيضًا مراكز الإبداع لدعم الفنون المختلفة ومراكز الابتكار لدعم قطاع الأعمال، بالإضافة إلى تطوير القطاع الاقتصادي.
  • في عام 2018، أعلن المهندس نظمي النظر الرئيس التنفيذي للمشروع عن بدء تشغيل أول مطار في مدينة نيوم قبل نهاية العام، ومن المقرر بدء الرحلات الجوية الفعلية في عام 2019، وسيكون المطار واحدًا من أهم شبكة المطارات التي تتضمنها المدينة.
  • استقبل المطار الذي يحمل رمز منظمة الطيران المدني الدولي أول رحلة له في 10/1/2019، حيث وصلت طائرتان تجاريتان نقلت حوالي 130 موظفًا يعملون في المشروع.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى