أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الدكتور ابراهيم الفقى

إبراهيم الفقي | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي، سنقدم لكم مقدمة عن الدكتور إبراهيم الفقي وأشهر أعماله. يهتم العلماء العرب الكثير بعلم التنمية البشرية الذي يركز على تنمية قدرات الإنسان واكتشاف مهاراته وإمكانياته، ويساعد على تحقيق مستوى حياة كريمة يليق بالإنسان وقدراته العقلية التي أنعم الله عليه بها. ويعتبر الدكتور إبراهيم الفقي واحدًا من أشهر العلماء العرب الذين اهتموا بدراسة هذا العلم وتدريسه .

من هو الدكتور ابراهيم الفقى

الدكتور إبراهيم محمد السيد الفقي، حاصل على درجة الدكتوراه في علم الميتافيزيقيا من جامعة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل في مجالات البرمجة اللغوية والعصبية والتنمية البشرية. كما كان رئيسًا لمجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية. سيتم تقديم نبذة مختصرة عن حياته في فقرات موسوعة التالية.

نشأة إبراهيم الفقي

وُلِدَ الدكتور إبراهيم محمد السيد الفقي في قرية أبو النمرس التابعة لمنطقة المنيب في محافظة الجيزة بمصر، وتربى على حب الرياضة، فمارس رياضة التنس وفاز ببطولة مصر فيها لسنوات عديدة، كما شارك في بطولة التنس الوطنية التي أقيمت في ألمانيا في عام 1969 ميلاديًا.

كان الدكتور ناجحًا في حياته المهنية، حيث تقدم في مواقع العمل المختلفة التي عمل بها، وأصبح مديرًا لقسم قطاع الفنادق في فندق فلسطين بمحافظة الإسكندرية. سافر إلى كندا لدراسة إدارة الأعمال، وعمل في العديد من المجالات، بما في ذلك غسل الأطباق وتنظيف المطاعم لتمويل دراسته. وعمل أيضًا كحارس في أحد المطاعم، وقام بتنظيف الطاولات في الفندق، وذلك بسبب حبه للعلم والسعي للحصول على أعلى الدرجات.

ابراهيم الفقي النجاح

في إحدى محاضراته، حكى الدكتور إبراهيم الفقي قصة حياته، وذكر أنه سافر إلى كندا مع زوجته للدراسة، ولم يكن يمتلك المال الكافي ليعيش حياة كريمة هو وزوجته أو ليدعم دراسته في المجال الذي يرغب به. وقد كان لديه خبرة سابقة في العمل في مجال الفنادق قبل سفره إلى كندا، ولذلك بدأ بالعمل في أدنى المستويات، مثل تنظيف الطاولات والأطباق والمطابخ في الفنادق، حتى وصل إلى مرحلة العمل كمدير لأحد أكبر الفنادق في كندا في ذلك الوقت.

“درس الدكتور في مجال الإدارة والتنمية البشرية وحصل على العديد من الشهادات الدولية، بما في ذلك شهادة الدكتوراه، وقام بتأليف علمين جديدين وهما علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية. ألقى المحاضرات في العديد من الدول العربية والفرنسية والإنجليزية، ودرب العديد من الأشخاص في مجال التنمية البشرية. عدد المتدربين الذين تلقوا المحاضرات تجاوز ستمائة ألف متدرب، مما جعله من أشهر وأنجح علماء العرب في عصره.

إبراهيم الفقي الكتب

قام الدكتور إبراهيم الفقي بتأليف العديد من كتب التنمية البشرية، وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات، مثل اللغة الفرنسية والعربية والأندوسية والكردية والإنجليزية، وانتشرت كتبه في العديد من المكتبات المحلية والعالمية، كما تم نشر جميع مؤلفاته في كندا في أواخر تسعينيات القرن العشرين. كما يوجد العديد من المواد المرئية والسمعية والأسطوانات التي تعرض محاضرات الدكتور في العديد من دول العالم، ويتحدث في كتاباته عن كيفية تطوير الذات والوصول إلى النجاح وخطوات التدبير الناجح. ومن أبرز كتبه:

  • كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك.
  • قوة الثقة بالنفس.
  • إدارة الوقت.
  • سحر القيادة.
  • المفاتيح العشرة للنجاح.
  • الطريق إلى الامتياز.
  • أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك.
  • قوة العقل الباطن.
  • الطاقة البشرية والطريق إلى القمة.
  • حياة بلا توتر.
  • قوة التفكير.

وفاة ابراهيم الفقي

توفي الدكتور إبراهيم الفقي في صباح الجمعة، العاشر من شهر فبراير عام 2012، جراء حريق اندلع في شقته التي كان يقيم فيها. بدأ الحريق في البداية في الطابق الثالث من المبنى، ثم امتد إلى باقي الطوابق التي كان يعيش فيها الدكتور، ووُجد مخنوقاً بالدخان مع شقيقته ومربي الأطفال، وتوفي عن عمر يناهز السبعين عامًا، ترك إرثًا كبيرًا وعظيمًا للعالم العربي من خلال كتبه في علم التنمية البشرية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى