الفنون التمثيليةفنون و ترفيه

قصة هاملت مختصرة بالعربي

هاملت1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك عزيزي القارئ في مقالنا اليوم بعض المعلومات المختصرة باللغة العربية عن مسرحية قصة هاملت، وهي واحدة من أهم روائع الأدب الكلاسيكي العالمي التي كتبها الأديب الإنجليزي وليام شكسبير، وتعتبر مسرحية تراجيدية مأساوية، وقد تم كتابتها بين عامي 1599م و1602م، وتدور أحداثها بالكامل في الدنمارك.

تم إنتاج العديد من المسرحيات حول هاملت، وقد لاقت اهتمامًا كبيرًا على المستوى العالمي، وتعتبر هذه المسرحية أطول المسرحيات التي قام شكسبير بإنتاجها، حيث يبلغ طولها أكثر من أربع ساعات، وهي من أكثر الأعمال الأدبية تأثيرًا وقوة، وشهرة في العالم، وتحتل المركز الأول بين مؤلفاته.

في هذه السطور، سنتحدث عن مسرحية هاملت ونلخص أحداثها، لذلك عليك متابعتنا.

جدول المحتويات

هاملت

تتحدث المسرحية عن انتقام الأمير هاملت من عمه كلوديوس، الذي قتل أخاه واستولى على العرش، وتزوج أرملة أخيه.

تم اقتباس قصة هذه المسرحية من أميث، وهي قصة تم حفظها من قبل المؤرخ ساسكو جراماتيكوس في القرن الثالث عشر في كتاب جيستا دانورام، وكتب عنها الباحث فرانسوا دي بلفورسن في القرن السادس عشر.

ربما استعان شكسبير بالمسرحية الإليزابيثية القديمة التي كان يُطلق عليها اسم “أورهاملت”، وهناك بعض العلماء يقولون إنه هو نفسه من كتب هذه المسرحية القديمة، ثم راجعها لاحقًا ليقدم لنا نسخة “هاملت” التي نراها ونقرأها في العديد من المسرحيات حتى اليوم.

تتوفر ثلاث نسخ من هذه المسرحية، وهي بتواريخ 1603، 1604، 1623، وكل نسخة منها تحتوي على مجموعة كاملة من المشاهد التي تم فقدانها في المسرحيات الأخرى.

نظرا للتفاصيل المعمقة والهيكلية للمسرحية، فقد كان هناك نقاش وتأمل مستمر يدور منذ قرون حول سبب تردد هاملت في قتل عمه، فقد ظن البعض أنها وسيلة فعالة وأداة للمؤامرة الرائعة التي تساعد على تطويل الحبكة.

يتحدث بعض الأشخاص عن القضايا الفلسفية المعقدة المتعلقة بالانتقام والقتل، ويهتم علم التحليل النفسي بالتعرف على الرغبات التي تكمن داخل هاملت في الجزء اللاوعي منه.

قصة هاملت مختصرة بالعربي

في البداية، يظهر شبح والد هاملت، أمير الدنمارك، في إحدى الليالي، ويطلب من ابنه هاملت أن ينتقم لمقتله، ويخبره بأن عمه هو الذي دبر الخطة لقتله، وأنه سممه للتخلص منه.

في النهاية، ينجح هاملت في تنظيف عائلته، ويتم تصوير ذلك عبر سلسلة من الأحداث المأساوية، ويتعرض هاملت لجرح قاتل بسبب سيف مسموم.

تموت جرترود والدة هاملت، ويكون ذلك عقابًا لعلاقتها الآثمة، فقد تزوجت عم هاملت بعد مرور شهر واحد على وفاة والده، وبالتالي تشرب نبيذًا مسمومًا عن طريق الخطأ، إذ تم وضعه في الأساس من قبل كلوديوس ليشربه هاملت.

لم يكتفِ هاملت بإقدامه على قتل عمه، بل وضع ما تبقى من السم داخل فمه.

بعد ذلك، قام لارتيس بخيانة هاملت وجرحه غدرًا خلال استراحة المبارزة بينهما، وذلك بعدما علم بأن السيف الذي يستخدمه مسموم، وذلك وفقًا للاتفاق الذي تم بينه وبين كلوديوس عم هاملت؛ حيث كان يريد التخلص منه نهائيًا.

تدور الأحداث حول شخصية أوفيليا، الفتاة الرقيقة التي يحبها هاملت، ولكن والدها لا يوافق على هذه العلاقة، وتتعرض أوفيليا للكثير من الأذى بسبب هاملت، الذي يدعي بالجنون ويقول أنه لا يعرفها.

قام الأمير هاملت بالتحري عن حقيقة مقتل والده، وكان يخفي نواياه في الانتقام من القاتل، ولم يكشف عن هذا السر إلا لصديقه هوارشيو، واستخدم عمه كلوديوس أصدقاء مقربين من الأمير للتجسس عليه.

وخلال الأحداث، أدى هاملت إلى قتل والد حبيبته أوفيليا، وتم تدمير حبه لها وجعلها تنتحر.

كشف خيانة عم هاملت

يقوم هاملت بعد ذلك بإقامة حفل كبير للاحتفال بمرور عام على زواج عمه من والدته، ونظرًا لأن عمه قد تم تتويجه كملك للدنمارك، يتم خلال هذا الحفل تقديم مشهد تمثيلي لمجموعة من الأشخاص يقومون بقتل رجل، وخلال هذا الحفل يتم الكشف عن قصة الخيانة التي كشفها شبح والده لهاملت. ويظهر على عمه الكثير من التوتر والغضب، وفي النهاية يترك الحفل ويغادر. وهنا يتأكد هاملت من الخيانة التي ارتكبها عمه كلوديوس، ويقرر الانتقام منه.

يُخطط عم هاملت لإرساله إلى إنجلترا ليُعدم فور وصوله هناك، لكنه ينجو من المكيدة ويعود إلى الدنمارك، حيث يجد أرتيس، أخو أوفيليا حبيبته، في انتظاره، ويسعى للانتقام منه بسبب قتل والده. يحدث صراع قوي في نهاية المسرحية ويموت هاملت وعمه وأرتيس، ويتحقق الانتقام لوالده.

وقبل وفاته، يطلب هاملت من صديقه هوراشيو أن ينتقل العرش إلى الأمير فرتنبراس، وأن يشرح له بالتفصيل ما حدث في قلعة إليسنور. وفي الواقع، يأتي الملك الجديد فرتنبراس للدنمارك، ويعلن عن إعدام الصديقين الخائنين لهاملت. ويشاهد الجميع الجثتين الملقاة على الأرض بذهول، ويأمر الملك بإقامة جنازة مناسبة للجندي الشهيد هاملت، ويُسدل الستار، وتنتهي القصة إلى الأبد.

الشخصيات الرئيسية بمسرحية هاملت

هاملت هو الشخصية الرئيسية في المسرحية، وهو ابن أخ كلوديوس وابن ملك سابق.

جرترود: ووالدة هاملت، وملكة الدنمارك.

كلوديس: عم هاملت، وملك الدنمارك.

لارتيس: ابن بولونيوس.

هوراشيو: صديق هاملت.

بولونيوس: لورد شمبر لاين.

بالإضافة إلى كورنيليوس – فولتموند – والقضاة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى