أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو صلاح جاهين وما هي اهم اعماله

maxresdefault19 | موسوعة الشرق الأوسط

هناك شخصيات عديدة تركت بصمة حقيقية في عدة مجالات مختلفة، ويعد صلاح جاهين واحدًا من تلك الشخصيات التي تركت العديد من الآثار خلفها والتي تجعلنا نتذكرها دائمًا. إنه الشاعر والرسام الكاريكاتيري، والممثل المصري المشهور بين كل الناس، فبالرغم من وفاته منذ زمن بعيد، يتردد اسمه دائمًا بين الناس الذاكرين لأعماله الفنية التي تركت أثرًا في نفوس الأجيال السابقة والحالية. في هذا المقال الموجود في الموسوعة، سنتحدث عن محمد صلاح جاهين ونستعيد ذكرياته قليلاً.

جدول المحتويات

صلاح جاهين

صلاح جاهين اسم مستعار للشاعر والرسام والممثل المصري بهجت أحمد حلمي، الذي اشتهر في الأوساط الثقافية والفنية في مصر.

ولد جاهين في حي شبرا بالقاهرة في 25 ديسمبر 1930، وفي بداية حياته كان رسامًا للكاريكاتير في عدد من المجلات والصحف المصرية. عمل في جريدة الأهرام المصرية وجريدة بنت النيل وجريدة التحرير، وانتقل بعد ذلك إلى مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير. استخدم أعماله الفنية الكاريكاتيرية لانتقاد الواقع السياسي وطرح المشاكل الموجودة في المجتمع، وكان يتميز بشخصية فنية مميزة تميزت عن غيره في هذا المجال. اشتهر بسبب رسوماته التي كانت قريبة جدًا من الواقع الذي عاشه الناس في ذلك الوقت.

قام صلاح جاهين بكتابة العديد من الروايات السينمائية التي حققت نجاحًا عالميًا في ذلك الوقت، كما كتب عددًا من الأفلام وعمل في مجال التمثيل، وتوفي صلاح في 21/4/1986 م .

حياته الشخصية

كان المستشار بهجت حلمي والد صلاح جاهين يعمل في السلك القضائي في مصر، وفي نهاية مسيرته العملية، كان رئيسًا لمحكمة استئناف المنصورة.

تزوج صلاح جاهين مرتين، الأولى من الرسامة سوسن زكي في عام 1955م، وأنجب منها ابنته أمنية جاهين وابنه بهاء جاهين، والثانية من الفنانة منى قطان في عام 1967م، وأنجب منها ابنته الصغرى سامية، التي هي أحد أعضاء فرقة اسكندرية الموسيقية.

حياته العملية

  • قدم صلاح جاهين العديد من الأعمال الفنية التي خلدت في تاريخ السينما المصرية، ومن بين هذه الأعمال فيلم `أميرة حبي أنا` وفيلم `عودة الابن الضال`، وقامت زوجته بالتمثيل في عدد من الأفلام التي قام بإنتاجها.
  • عمل كمحرر صحفي في عدد من الصحف الحكومية والمجلات، وقام برسم الكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير، قبل أن ينتقل للعمل في جريدة الأهرام.
  • كتب العديد من الأفلام السينمائية، ومن بينها فيلم خلي بالك من زوزو الشهير في عصر السينما الذهبية في السبعينيات، وقد شاهده الكثيرون، حيث عُرض لمدة 54 أسبوعاً متتالياً.
  • من بين الأعمال الفنية التي حققت شهرة واسعة في ذلك الوقت، فيلم “أميرة حبي أنا”، “شفيقة ومتولي”، و”المتوحشة
  • لعب دورًا في عدد من الأفلام التي قام بكتابتها وإنتاجها، مثل فيلم “شهيد الحب الإلهي” و “لا وقت للحب” و “المماليك” و “اللص والكلاب.
  • تُعَدُّ الرباعيات التي ألَّفَهَا صَلاح جَاهِين واحدةً من أضخم الأعمال التي أبدع فيها، حيث حققت إحدى طبعات الهيئة العامة المصرية للكتاب مبيعات تقدر بحوالي 125 ألف نسخة في غضون أيام قليلة، وقام السيد مكاوي بتلحين هذه الرباعيات وأدائها على الحجار.
  • كما قام بتأليف أكثر من مائة واحد وستون قصيدة، يعتبر جاهين من الأشخاص الذين أظهروا على الحجار، وأحمد ذكي للنور، وشريف منير، حتى قال عنه الكثير أنه متبني لهم، وكان الفنان صلاح جاهين تربطه علاقة صداقة قوية مع الفنانة سعاد حسني، وقد كان سببًا في عملها مع الفننان أحمد ذكي في مسلسل هو وهي .

جاهين والسياسة

  • كانت حرية الضباط الأحرار مصدر إلهام لصلاح جاهين، حيث قام بتجسيد شخصية جمال عبد الناصر في العديد من أعماله، وألف العديد من الأغاني السياسية.
  • تأثر جاهين بشدة بعد هزيمة حرب 5 يونيو 1967، وأدت إلى تدهور حالته النفسية وإصابته بالاكتئاب، ومن هنا جاءت الإلهام لأحد أهم أعماله الفنية وهي الرباعيات.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى