أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو بن كارسون وما هي انجازاته

C570RXfWMAACjp0 | موسوعة الشرق الأوسط

تتناول هذه الفقرات ملخصًا لحياة الدكتور بن كارسون وإنجازاته، حيث يعتبر واحدًا من أشهر جراحي الأعصاب في العالم، وقام بإجراء العديد من العمليات الصعبة في هذا المجال. وتشتهر شهرته بنجاحه في فصل التوأم الملتصق، وليست نجاحاته مقتصرة على المجال العلمي والعملي فقط، بل له أيضًا تأثير كبير في المجريات السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية. كما قام بتأليف العديد من الكتب والمؤلفات في مجال الطب والسياسة، وستجدون في هذه المقالة التي يقدمها لكم موقع الموسوعة ملخصًا لحياته.

من هو بن كارسون

يعمل بن كارسون كطبيب جراح وسياسي أمريكي، ويشغل منصب وزير الإسكان والتنمية الحضرية في حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحقق العديد من الإنجازات في حياته. تولى منصب مدير مستشفى جراحة المخ والأعصاب في ولاية ماريلاند عام 1984 م، وأجرى عملية جراحية لفصل توأم ملتصق وجراحة لأعصاب جنين في رحم أمه، كما ساهم في تطوير أساليب علاجية لشفاء أورام الدماغ الجذعية. تقاعد عن مهنة الطب عام 2013 م ليبدأ حياة سياسية. سنعرض لكم فيما يلي نبذة عن نشأته ومولده، وعوامل نجاحه.

مولد بن كارسون ونشأته

ولد بن كارسون في الثامن عشر من سبتمبر عام 1951 ميلادية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد في ولاية متشيجان. عاش طفولته في أسرة فقيرة لا يملكون الكثير من المال، وكان والده يعاني من الإدمان على المخدرات والكحول، مما أثر على استقرار الأسرة وأدى إلى حدوث العديد من المشاكل التي أدت إلى انفصال الوالدين. نشأ الطفل مع أمه وأخوته في أحد أحياء ولاية بوسطن، والذي يتميز بارتفاع معدلات الجريمة والسرقة.

كانت أم الشخصية الرئيسية في القصة تعمل كخادمة لتنظيف البيوت، ولم تحصل على شهادة علمية تؤهلها للعمل، ولكنها بدأت في هذا العمل لكسب المال الذي يدعم تعليم وتربية أطفالها. وقد كانت أما حسنة المثال تؤمن بقدرات أولادها، فعملت من الخامسة صباحًا حتى منتصف الليل في التنظيف، لتضمن لهم الحياة الكريمة.

قصة حياة بن كارسون

في بداية حياته العلمية، كان بن كارسون طالبًا كسولًا وكان محل سخرية زملائه في المدرسة ويطلق عليه المعلمون ألقابًا مهينة. عانى بن كارسون من التنمر في طفولته، مما جعل شخصيته عدوانية للغاية في فترة المراهقة، وقد تشاجر مع أحد زملائه وتسبب له في جرح في الرأس، كما طعن تلميذًا آخر باستخدام سكين.

كانت الأم غير راضية عن شخصية ابنها، وقررت تغيير تلك الشخصية لأنها كانت مقتنعة بذكاءه وقدراته، فوفرت لابنها فرصة قراءة كتابين في الأسبوع، ولم تسمح له باللعب حتى ينهي جميع واجباته، الأمر الذي زاد من ثقته بنفسه وجعله يحب العلم والدراسة، وبذلك أصبح من أكثر الطلاب تفوقًا في مدرسته، وتحسنت علاقاته الاجتماعية مع الآخرين.

إنجازات بن كارسون

  • التحق بن كارسون بكلية الطب في جامعة ميتشيجان الأمريكية وتخصص في جراحة الأعصاب، وتخرج ليتم اختياره كأفضل جراح أعصاب في عام 1975.
  • بعد زواجه من لاسينا كاندي روستن، انتقل إلى ميريلاند ودرس في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور عام 1977 ميلادياً.
  • في عام 1985 ميلادي، تم تعيينه كمدير لمستشفى جراحة المخ والأعصاب للأطفال، وكان أصغر طبيب يتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة.
  • قام الطبيب بإجراء العديد من العمليات الجراحية الناجحة، مثل فصل جبهتي توأم يبلغ عمرهم سبعة أشهر، وفصل الجزء الخلفي من رأس توأم ملتصق، وإجراء جراحة عصبية لجنين في رحم أمه، وكان أول طبيب يقوم بإجراء تلك العمليات.
  • قام بتأليف العديد من الكتب الطبية في مجال جراحة الأعصاب، وحصل على وسام الحرية من الرئيس الأمريكي جورج بوش، وذلك بفضل إسهاماته العلمية الهامة.

اعتزال بن كارسون للطب

في عام 2013، قرر الطبيب الاعتزال والمشاركة في سباق الرئاسة الأمريكية، لكنه خسر في الانتخابات، ثم تم تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في منصب وزير الإسكان والتنمية الحضرية في الولايات المتحدة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى