أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو بشارة الخوري

بشارة الخوري | موسوعة الشرق الأوسط

في مقالنا اليوم، سنقدم لك عزيزي القارئ معلومات عن بشارة الخوري. اشتهر هذا الشاعر اللبناني باسم الأخطل نسبة إلى الشاعر الأموي الكبير، والذي اتبع نمطه الشعري. كما يلقب بشاعر الصبا والجمال، وشاعر الحب والهوى، وقد ولد في إهمج بلبنان عام 1885.

لقد نُشرت له عدة دواوين شعرية، وقام بغناء كلماته عدد من المطربين والمغنيين، وتوفي في عمر يناهز 83 عامًا في الحادي والثلاثين من يوليو من عام 1968م. وسنتحدث في الأسطر التالية بشيء من التفصيل عن حياة هذا الشاعر وأهم أعماله، فقط عليك متابعتنا في الأسطر التالية.

من هو بشارة الخوري

بدأ تعليمه بالكتاب، وهو أحد أساليب التعليم الشهيرة في العصر العثماني في الدول العربية، وبعد ذلك أكمل دراسته في مدرسة الحكمة والفرير وغيرها من المدارس الأخرى.

يعد واحدًا من أهم رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر، وتتميز شعريته بالرقة والشبه بالأغاني، وتختار كلماته بعناية شديدة.

انتشرت شهرته في جميع الدول العربية، وتم تكريمه في القاهرة ولبنان، وانتشر صيته في عدد من الدول العربية، وفي حفل تكريمه في قاعة الأونيسكو في بيروت عام 1961م، أُطلق عليه لقب أمير الشعراء، ووكلت نقابة الصحافة له مسؤولية خلال عام 1928م.

تمكّن من تأسيس حزب سياسي يدعى حزب الشبيبة اللبنانية، وتم انتخابه رئيسًا لبلدية برج حمود عام 1930.

ونظراً لجمالية كلماته وشعره، والأصالة العربية التي يتمتع بها أدبه، نجد أن الكثير من الفنانين قاموا بغناء كلماته بأصواتهم العذبة، ومنهم الفنان الكبير وديع الصافي، ومحمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومن بين المطربات أسمهان، وفيروز، وكان يهتم بالقصيدة العمودية، ولم يهتم كثيرًا بالشعر الحر الذي انتشر خلال القرن السابق.

لقد تم مُبايعة بشارة الخوري والكاتب عباس العقاد بإمارة الشعر العربي بعد الشاعر الكبير أحمد شوقي، وقد حصل العقاد على مكانته الشعرية الكبيرة من خلال الأعمال المختارة التي نشرت بواسطة الشاعر فاروق شوشة.

لا يزال بشارة الخوري حيًا بأعماله الشهيرة، حيث غنى محمد عبد الوهاب عدة أغانٍ من كلماته مثل أغنية “الهوى شباب” و “جفنه علم الغزل” و “يا ورد مين يشتريك”، والتي جمع فيها بين الفصحى والعامية بشكل فريد.

غنت المطربة الكبيرة أسمهان أيضًا أغنية “اسقِنيها” للشاعر بشارة الخوري، والتي نُشرت بعنوان “يأبي أنت وأمي” وصدرت في الديوان الشعري الذي أصدرته مكتبة الأسرة بطبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب لعام 1997م. كما غنت المطربة العظيمة فيروز أيضًا أغنية “يبكي ويضحك” من كلماته، بالإضافة إلى غنائها لقصيدة “يا عاقد الحاجبين.

أعمال بشارة الخوري

تم نشر ديوان شعر الأخطل الصغير في عام 1961 ميلادية.

صدر له ديوان شعري بعنوان الهوى والشباب خلال عام 1953م.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى