أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الشاعر ابو القاسم الشابي

maxresdefault25 | موسوعة الشرق الأوسط

من هو الشاعر ابو القاسم الشابي ، واحدًا من اشهر الشعراء الأدبين في تونس ، فقد ترك عظيم الأثر في  الأدب العربي، وهو احد شعراء العصر الحديث، وقد امتدحه الكثير من الشعراء والأدباء فقالوا عنه انه فالح الحجية، ويتميز هذا الشاعر برومانسيته في قصائده وأشعاره، حيث امتازت ألفاظه بالسهولة والوضوح وقر معانيها للقاريء والمستمع، بحيث تستطيع العبور إلى القلب بكل سهولة، وهناك الكثير من الأمور التي تمييز بها أبو القاسم الشابي في شعره سنتعرف عليها في هذا المقال من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

من هو الشاعر ابو القاسم الشابي

  • وُلد أبو القاسم في يوم 24/2/1909 في تونس، وتحديدًا في قرية الشابة التابعة لمحافظة توزر في القسم الجنوبي من تونس. وسُمِّيَ الشابي نسبةً للقرية التي وُلِدَ فيها. وكان والده الشيخ محمد أبو القاسم الشابي، الذي كان يعمل كقاضٍ شرعيٍّ، وكان والد أبو القاسم خريجًا من جامعة الأزهر، ودرس في جامع الزيتونة لمدة عامين. ويُعَدُّ هذا دليلاً على نشأته في أسرةٍ ثقافيةٍ تدينيةٍ.
  • كان أبو القاسم رفيقًا لوالدة في رحلاتها الدائمة بين المدن التونسية، وكان ذلك عاملًا مهمًا في تعلمه العديد من الأمور وزيادة خبراته ومعرفته .
  • توفي أبو القاسم الشابي في 9/10/1934 م بسبب مرض تضخم القلب عن عمر يناهز 25 عامًا بعد معاناة شديدة مع المرض، حيث وافته المنية في تونس في المستشفى الإيطالي المعروف باسم الحبيب ثامر حاليًا.

مسيرة أبو القاسم الأدبية

  • كان الشاعر أبو القاسم يعتمد بشكل رئيسي على اللغة العربية في تعليمه، وكان يتميز بثقافات متنوعة أخرى ظهرت بشكل واضح في كتاباته، إذ كان يهتم كثيراً بالأدب الأوروبي والأمريكي.
  • في بداية مسيرته، ألقى أبو القاسم محاضرته الأولى في مكتبة الحلزونية عام 1929م، وكانت المحاضرة بعنوان “الخيال الشعري عند العرب”، حيث قدم العديد من القصائد التي أنتجتها الحضارة العربية عبر العصور المختلفة، وبعد هذه المحاضرة أصبح عضوًا في جمعية الشباب المسلمين، والتي كانت واحدة من الجمعيات الحديثة في ذلك الوقت.
  • دعا أبو القاسم إلى تحديث الشعر وتغيير الأسلوب التقليدي، حيث دعا إلى تحرير الشعر من القيود القديمة والنمطية والاقتداء بشعراء الغرب في الفكر والخيال. ولكن هذا الدعوة أثارت انتقادات كثيرة من الشعراء والأدباء، حيث كان أبو القاسم صريحًا في انتقاد هؤلاء الشعراء الذين كانت لديهم عقلية متجمدة في مجال الثقافة والسياسة، مما أدى إلى ردود فعل عنيفة، ودعوات من الأشخاص المحافظين لمقاطعته. وكان لهذا الأمر تأثيراً سلبياً شديداً على أشعاره.
  • كان أبو القاسم من طلاب مدرسة أبولو الأدبية في القاهرة، وتم نشر العديد من قصائده في مجلة أبولو عام 1993، وتم هذا النشر قبل وفاته بعام واحد، وكانت هذه القصائد سببًا في شهرته الكبيرة في الوسط الأدبي .

أهم أساليب أبو القاسم في الشعر

تميزت أشعاره بالقيمة العالية بفضل الأساليب المتنوعة التي استخدمها في قصائده، والتي سهلت وصولها إلى القلوب ومنحتها قيمة كبيرة في المجال الأدبي العربي، ومن بين هذه الأساليب :

  • استخدم الأمر والاستفهام والتعجب في أسلوب خطابه الذي كان يفضله في كتاباته.
  • كان يستخدم الكاتب الكناية في أساليبه لتجسيد المعنى وتسهيل توصيله للقارئ .
  • ويتضح من قصائده أن أسلوب الحزن كان واضحًا، وذلك بسبب مرضه ورحيل محبوبته ووفاة والدته.

مؤلفات أبو القاسم

توجد العديد من المؤلفات والأعمال الأدبية المهمة التي تركها وراءه، ومن بين الأعمال الأكثر شهرة ديوان أغاني الحياة والخيال الشعري عند العرب، كما كتب في العديد من المجالات بما في ذلك المجال الوطني والسياسي والفني.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى