أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو المخترع توماس اديسون

من هو مخترع الكهرباء | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدّم لكم في الفقرات التالية نبذة عن المخترع الأمريكي توماس إديسون وإنجازاته. إديسون هو واحد من أشهر المخترعين الأمريكيين وأذكى رجال الأعمال في القرنين التاسع عشر والعشرين، حيث حصل على أكثر من ألف براءة اختراع. وقد اشتهر إديسون بتصميمه للمصباح الكهربائي الذي يتميّز بالتوهج والإضاءة لفترة طويلة دون تلف. كما ساهم إديسون في اختراع العديد من الآلات الأخرى، مثل آلة التصوير. وسنستعرض في هذه المقالة على موسوعة أبرز الأحداث في حياة هذا العالم الأمريكي ورجل الأعمال الشهير إديسون.

من هو المخترع توماس اديسون

مولده ونشأته

ولد العالم ورجل الأعمال الأمريكي في عام 1847 ميلادياً في ولاية أوهايو، تحديداً في مدينة ميلان، وكان أصغر أبناء عائلته. بعد فترة قصيرة، انتقل مع عائلته إلى ولاية ميشيغان، حيث نشأ وكبر. لم يذهب إلى المدرسة في طفولته إلا لفترة قصيرة جداً، لأن والدته كانت تفضل تعليمه في المنزل. علّمته القراءة والكتابة، بالإضافة إلى العديد من العلوم الأخرى، وجعلته يقرأ الكتب العلمية والفلسفية.

كان أديسون يعمل ويتعلم كيفية كسب المال منذ صغره، حيث كان يذهب إلى القطارات لبيع الحلوى والمجلات والصحف عندما كان طفلاً صغيرًا، وعمل في متجر لبيع الخضروات، ثم عندما كبر بدأ في العمل كمشغل تلغراف على القطارات لأنه كان يحتاج إلى المال وكان يعاني من سوء الظروف المادية. وبعد ذلك، بدأ في بيع الصحف والمجلات على الطرق، وفي هذا الوقت اكتشف أديسون قدرته الكبيرة على إدارة الأعمال. وبدأ في تأسيس العديد من الشركات الصغيرة التي تطورت فيما بعد، وأبرز تلك الشركات هي “شركة جنرال”، والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا.

إنجازات توماس أديسون

نجح توماس أديسون في اختراع العديد من الأجهزة التي جعلته مشهورًا، فعندما كان في ولاية نيوجيرسي، بالتحديد في مدينة نيو أرك، بدأ في اختراع العديد من الآلات، وأول اختراع له كان جهازًا يسمى “المُكرر الآلي” الذي تم اختراعه عن طريق تطوير جهاز التلغراف، لكنه لم يستطع تسويق هذا الاختراع ولم يسمع عنه الناس، فبدأ في اختراع أجهزة أخرى جعلته مشهورًا:

  • جهاز الفونوغراف

في عام 1877 ميلادي، ابتكر توماس أديسون جهازًا يمكنه تسجيل الأصوات والمكالمات، وتشغيل المكالمات التي تم تسجيلها في وقت لاحق.

  • المصابح الكهربي

تمكن أديسون من ابتكار مصباح يستمر في إضاءته لفترات طويلة جدًا قبل أن يتلف، واستفاد من تطوير الاختراعات السابقة لجعل المصباح يعمل لفترة أطول.

  • الأنظمة الكهربائية الصناعية

في عام 1882 ميلادية، صمم توماس أديسون محطة كهربائية توفر الكهرباء للسكان وتمكنهم من الحصول على الإضاءة، كما ساهمت تلك المحطة في تعزيز النشاط التجاري.

  • كاميرا التصوير

في عام 1888، قام المصور الإنجليزي إدوارد ميبريدج بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث التقى بتوماس أديسون الذي شجعه على اختراع آلة قادرة على تصوير المشاهد المتحركة. وقام بتصوير فيلم قصير لأحد موظفيه، وهو أول فيلم متحرك يتم تصويره، وتم حفظ حقوق نشره باسم أديسون.

متى توفي توماس اديسون

تُوفي المُخترع ورجل الأعمال الأمريكي توماس أديسون بولاية نيوجيرسي عن عمر يناهز الثمانين عام، وكان ذلك في اليوم الثامن عشر من شهر أكتوبر لعام 1931 ميلادياً، وذلك بعدما عانى من تدهور الحالة الصحية في أخر أيامه، فقد قضى الأيام الأخيرة منعزلاً في منزله بعيداً عن مختبره يعاني من الأمراض، وبخاصة بعد ازدياد أعراض مرض السكري لديه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى