أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

صفات الجاحظ الايجابية والسلبية كما لم تعرفها من قبل

صفات الجاحظ الايجابية والسلبية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال نستعرض لكم أبرز صفات الجاحظ الايجابية والسلبية وهو واحداً من أشهر الأدباء في العصر العباسي، اسمه الحقيقي عمرو بن بحر الكناني البصري ووفقاً لبعض المصادر التاريخية فقد ولد في عام 159 هـ في مدينة البصرة وقد لُقب بالجاحظ لعينيه الجاحظة والمتسعة، إلى جانب أنه من أبرز صفاته الشكلية بشرته السمراء، وقد ذاع صيته في زمن الدولة العباسية التي شهدت ظهور الكثير من رواد الأدب العربي نتيجة لازدهار هذا الفن بسبب العديد من العوامل أبرزهم ازدهار العلوم الذي طغى على كافة فنون اللغة العربية، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن أهم المحطات في حياة الجاحظ نتناول من خلالها أبرز صفاته.

جدول المحتويات

صفات الجاحظ الايجابية والسلبية

نشأة الجاحظ

  • عاش الجاحظ حياة فقيرة في إحدى أحياء مدينة البصرة، فعمل في بيع السمك والخبز في سن صغير لتأمين لقمة العيش. إلا أنه كان شغوفًا بالعلم وكان يزور دائمًا مجالس العلماء، وهناك بدأت نشأته الأدبية حيث تعلم من رواد اللغة في عصره مثل الأصمعي والأخفش وأبي عبيدة وأبي زيد الأنصار. كما كان يقضي النصف الثاني من يومه في القراءة والاطلاع على الكتب، بما في ذلك الكتب المترجمة من اللغات الهندية والفارسية واليونانية، وكذلك كان يدرس مختلف العلوم مثل الرياضيات والفلسفة.
  • عندما شعر بالاحتقان في العمل، قرر التحول إلى التدريس واكتسب العديد من المزايا التي ساعدت في اشتهاره بين أهل العلم، حيث كان لديه أسلوب مبدع في الكتابة مما دفعه إلى إصدار العديد من المؤلفات في مجالات مختلفة.

صفات الجاحظ

  • يتميز الجاحظ بعدة صفات إيجابية مثل الحكمة ورجاحة العقل والتفكير الواسع، بالإضافة إلى الذكاء والفطنة، وكان لديه الحس الفكاهي الذي ظهر في العديد من أعماله، وكان يميل إلى التنوع في أسلوبه بين الجد والهزل، ولكن كان ينتقد ويسخر في بعض الأحيان في أسلوبه.
  • يتميز الجاحظ في الأدب بأنه حريص على إقناع القارئ وتوضيح المعلومات التي يقدمها له من خلال استخدام ألفاظ سهلة، حيث يستهدف مؤلفاته جميع الفئات بمختلف ثقافاتهم واجتماعاتهم.

مؤلفات الجاحظ

  • وصل عدد مؤلفات الجاحظ إلى أكثر من 300 كتاب، من بينها مؤلفات عن مذهب المعتزلة الذي كان من أتباعه وأنصاره، وكان يعمل جاهدًا للدفاع عن هذا المذهب ورد الانتقادات التي وجهت له، وشملت كتبه موضوعات متنوعة في العلوم المختلفة نتيجة لازدهار العلوم في ذلك الوقت.
  • من أبرز المؤلفات التي صدرت عن الجاحظ: يتناول كتاب البيان والتبيين المتخصص بالبلاغة، إلى جانب كتاب الحيوان الذي يتحدث عن حياة العرب وخصائص الحيوانات، بالإضافة إلى كتاب البخلاء الذي يتحدث عن حياة البخلاء بشكل فكاهي، ويعد من بين أشهر المؤلفات الأخرى مثل “الحنين إلى الوطن” و”التاج في أخلاق الملوك” و”المحاسن والأضداد.

وفاة الجاحظ

قضى الجاحظ حياته في الكتابة وتعليم الطلاب حتى بلغ سن الشيخوخة وأصيب بالشلل النصفي، وتوفي في عام 255 هـ عندما كان في السادسة والتسعين من عمره، وقعت عليه أرفف الكتب في مكتبته ولم يتمكن من الدفاع عن نفسه، ليترك لنا إرثًا أدبيًا مؤثرًا لا يزال له تأثير حتى الآن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى