أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن ماجلان

ماجلان2 | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لك عزيزي القارئ موقع موسوعة في هذا المقال معلومات عن ماجلان “فرنان دي ماجالهس” وهو مستكشف وقائد برتغالي، قام بأول رحلة بحرية تعبر من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي خلال الفترة من 1519-1522م، وأثناء الخروج من المحيط الأطلسي، تمكن من المرور بمضيق أطلق عليه اسم ماجلان، ويُعَدُّ قائدًا لأول رحلة للدوران حول الأرض، ولكنه لم يتمكن من إتمامها، وهو أول من عبر المحيط الأطلسي والمحيط الهادي، واجه الكثير من المصاعب والتحديات، وسنتحدث عنه بشكل تفصيلي في السطور التالية.

جدول المحتويات

معلومات عن ماجلان

ولد هذا الشخص في سبروزا بالناحية الشمالية من البرتغال عام 1480م، وتوفي والداه وهو صغير وكان من أصحاب النبلاء. نجح في الحصول على الجنسية الأسبانية بعد عمله مع الملك الأسباني كارلوس السادس ومساعدته له في الإبحار إلى الغرب للبحث عن طريق إلى جزر التوابل التابعة لإندونيسيا، والتي كانت تتبع الملوك في تلك المنطقة.

بدأت رحلات وتجول واستكشاف فرناندو ماجلانيس عام 1505م، حيث تم إرساله لتثبيت الكتائب التابعة للملك البرتغالي في الهند.

تمكن هذا الشخص من المشاركة في العديد من البعثات إلى أفريقيا والهند وغيرها من المدن الكبرى.

اكتشافات ماجلان

في البداية، انضم المستكشف ماجلان إلى الأسطول البرتغالي عام 1505م، وكانت رحلته موجهة نحو الهند وأفريقيا لاستكشاف السلطة الإسلامية البحرية في تلك المناطق ولضمان تواجد قوي للبرتغال فيها، واستمرت رحلة الأسطول لمدة سبع سنوات تقريبًا، وكان النائب الأول فرانسيسكو دي ألميدا هو من قاد الأسطول.

تمكن البرتغاليون من المشاركة في العديد من المعارك، وقاموا ببناء حصن قوي على سواحل موزمبيق في عام 1506.

في عام 1509، شارك في معركة ديو الكبرى مع البرتغاليين، التي قادت إلى تدمير واحدة من أساطيل الإسلامية، وفيما بعد سيطر البرتغاليون على معظم سواحل المحيط الهندي.

شارك في العديد من المعارك التي انتصر فيها، بما في ذلك غزوة مالقة، كما استكشف خلال رحلته مالوكو – والتي تُعرف حاليًا باسم جزر التوابل – والتي تتبع لإندونيسيا.

انضم المستكشف ماجلان بعد ذلك إلى القوة العسكرية البرتغالية التي تم إعدادها للذهاب إلى المغرب خلال عام 1513م، وأمر الملك البرتغالي مانويل بوجوده في هذه الحملة، وكانت تتألف من 15 ألف جندي و 500 سفينة، وذهبوا فعلاً إلى المغرب بسبب رفض وتمرد حاكم المغرب وعدم دفعه للجزية السنوية التي حددتها الإمبراطورية البرتغالية.

تمكن البرتغاليون في تلك الحرب من الانتصار على المغاربة، بعد خوض معركة شرسة أدت إلى إصابة ماجلان بعدة جروح وإصابات، وأثر ذلك عليه طوال حياته، حيث بقي لفترة في المغرب لتلقي العلاج واستعادة صحته.

ماجلان وجزر التوابل

كان لماجلان مشروع كبير وهو الوصول إلى جزر التوابل واستكشاف الجزء الآخر من العالم، ولكن تم رفض هذا المشروع من قبل الملك البرتغالي مانويل، ونظرًا للتنافس بين إسبانيا والبرتغال في الوصول إلى هناك، فقد قرر ماجلان التنازل عن جنسيته البرتغالية والسفر إلى مدينة أشبيلية الإسبانية خلال عام 1517 م.

تزوج من براتييز باربويا، وهي فتاة من الطبقة العليا، وكان يرغب في الحصول على تمويل لرحلته، فطلب من الملك تشارلز الخامس تمويل المشروع ووافق عليه، وقد غير اسمه وحصل على الجنسية الإسبانية. قضى عامين في التخطيط وتحديد الطرق المناسبة للوصول إلى جزر التوابل، وفي عام 1519م ودَّع زوجته وابنه الصغير وانطلق في الرحلة.

لم يتمكن البحار ماجلان من إنهاء رحلته حول الكرة الأرضية حيث تم قتله في معركة ماكتان خلال عام 1521م، على يد الملك الفلبيني المسلم لابو لابو، والتي شهدتها منطقة ماكتان داخل الفلبين.

رغم ذلك، كان ماجلان أول شخص يقوم بالسفر عبر نصف الكرة الأرضية، ووصل إلى أقصى نقطة في شبه جزيرة ملايو.

من بين حوالي 237 بحارًا الذين رافقوا ماجلان خلال رحلته البحرية، لم يعد إلى إسبانيا سوى 18 شخصًا فقط، وكانوا من أتموا دورة كاملة حول الأرض خلال عام 1522م، تحت قيادة الملاح الباسكي خوان سباستيان إلكانو الذي قاد الحملة بعد قتل ماجلان.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى