أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

بحث حول فيكتور هيجو

فيكتور هيجو | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا البحث حياة وأعمال الأديب والشاعر والروائي الفرنسي فيكتور ماري هيجو، الذي ولد في مدينة بيزنسون الفرنسية عام 1802م، وهو واحد من أبرز الروائيين في الحقبة الرومانسية. وتم ترجمة أعماله إلى العديد من اللغات، بما في ذلك اللغة العربية، والسبب الرئيسي الذي جعله مشهورا خارج فرنسا هو تأليفه لروايته الأكثر نجاحا في العالم، أحدب نوتردام، ورواية البؤساء.

عاصر فيكتور حكم نابليون الثالث وقد عاش بالمنفى آنذاك منذ عام (1855م، إلى عام 1870م) وحينما انتهت تلك الفترة قام بتأسيس جمعية الفنانين والأدباء العالمية عام (1878م) وتم تعينه رئيساً لها، وقد توفي عام (1882م)، نحدثكم بشيء من التفصيل في المقال التالي عبر موسوعة عن أبرز أقواله ونبذة عن حياته وأعماله.

بحث حول فيكتور هيجو

  • فيكتور هوجو هو الابن الثالث لجوزيف ليوبولد ساسيبرت هوجو وصوفي تريبرشيت، وقد عاش في عدة أماكن مختلفة في فرنسا، ولكن المكان الأكثر شهرةً هو منزله في ساحة فوج الذي تحوّل إلى متحف بعد وفاته وأطلق عليه اسم متحف فيكتور هوجو.

حياة فيكتور هيجو

  • فيما يتعلق بحياته الشخصية، وقع في حب فتاة فرنسية تدعى أديل فوشير، لكن والدته رفضت زواجه منها، لذلك بقي يحافظ على علاقتهما سرًّا حتى تزوجا بعد وفاة والدته. وأنجبا طفلهما الأول ليوبولد، الذي توفي وهو صغير، وكانت تلك هي الفاجعة الأولى في حياته.
  • بعد ذلك، أنجبت زوجة هوجو ابنتها (بليوبولدين)، ثم ابنيه (فرانسوا وتشارلز). وعندما بلغت ابنته البالغة من العمر تسعة عشر عامًا، تزوجت، وبعدها بوقت قصير توفيت غرقا في نهر السين، وحاول زوجها إنقاذها لكنه توفي أيضاً. وبعد فترة قصيرة، توفيت زوجته في عام 1868م. وتوفيت حبيبته الثانية (جولييت دوريت) في نفس العام، ويتضح لنا من كل هذا المذكور مدى مآساة هوجو في حياته التي أثرت على كتاباته.

روايات فيكتور هوجو

لديه العديد من الروايات الناجحة التي حققت شهرة عالمية، ومن بينها:

  • أحدب نوتردام: تدور أحداث الرواية حول قصة رومانسية في العصر الوسيط داخل كاتدرائية نوتردام بباريس، حيث يقع الأحدب القبيح في حب فتاة جميلة، ويقوم بالتضحية بحياته مرارًا وتكرارًا لإنقاذها، وهي فتاة فُقدت عائلتها وهي صغيرة، وتعيش الآن مع الأحدب في الكنيسة تحت سقف واحد.
  • رواية الرجل الضاحك: الرواية الثانية لم تحقق نفس النجاح الذي حققته الرواية السابقة. واصفة الأرستقراطية في عصر الملكة آن بشكل مبالغ فيه، وتحدثت عن سيطرة الطبقة البرجوازية على المهمشين. وقد قالت عبارة من أعظم ما يمكن قوله، وهي “إن المشاعر العميقة تشبه الأعمال العظيمة.
  • ملائكة بين اللهب: تدور قصة هذه العمل عن الأطفال وما يتعرضون له خلال الحروب، ويتم تصويرهم باللون الأبيض والأزرق، أو بالتقسيم إلى الملكية والجمهورية، وتحتوي على حبكة درامية وتسلسل واقعي ودقيق في عرض الأحداث.

فيكتور هوجو البؤساء

  • تعد هذه الرواية واحدة من أشهر الروايات في القرن التاسع عشر الميلادي، حيث تم نشرها في عام 1862م، وتتضمن وصفًا لما كانت تعانيه فرنسا في ذلك الوقت من ظلم اجتماعي، وتركز بشكل خاص على الفترة من سقوط نابليون بونابارت في عام 1815م وحتى الثورة الفاشلة التي قامت ضد الملك لويس فيليب في عام 1832م. تتناول الرواية العلاقة بين القانون والحب والخير والشر، وتعد ملحمة تصف الثورة الفرنسية بإطار رومانسي بسيط.

فيكتور هوجو اقوال

نعرض إليكم في الفقرة التالية أشهر ما قاله الروائي العظيم:

  • يكمن سر العبقرية في حمل روح الطفولة إلى الشيخوخة، وهذا يعني عدم فقدان الحماس أبدًا.
  • أقوى شيء في الكون هو فكرة يجب إظهارها والخروج بها إلى النور، وهي أقوى من الجيوش وأقوى من القوة المجتمعة للعالم بأسره.
  • استيقاظ الضمير من سباته هو تفوق في الروح ومجد وخلود.
  •  أنا الذي أضفت للأدب الفرنسي لمسة مميزة.
  • أعظم سعادة في الحياة هي أن نكون محبوبين.

في ختام مقالنا، نود أن نذكر أنه بعد عودته من المنفى، أصبح رمزًا يمثل الانتصار الجمهوري. وفي سنواته الأخيرة، فقد أبنيه في الفترة ما بين عامي 1871م حتى 1873م، مما جعل رواياته الأخيرة تتسم بالكآبة والحزن، حتى توفي مصابًا بحتقان دماغي في عام 1882م، وتم إطلاق اسمه على الشارع الذي كان يسكن فيه في باريس.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى