الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء عاشوراء مكتوب

دعاء اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء عاشوراء المكتوب هو من أعظم الأفعال التي يمكن للإنسان القيام بها في هذا اليوم العظيم، لأن هذا اليوم له فضل عظيم ووعد الله تعالى المسلمين بإجابة الدعاء في هذا اليوم. يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو من أعظم الأيام بسبب حدوث أحداث مهمة فيه. وفي هذه المقالة، سنتحدث عن فضل يوم عاشوراء وأفضل الأدعية لهذا اليوم .

جدول المحتويات

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم الذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، وفي هذا اليوم حدث أمرًا عظيمًا ومعجزة من أعظم المعجزات، حيث انتصر الخير على الشر وانتقم الله تعالى من الظالمين بأشد الانتقام. كان النبي موسى في هذا اليوم متجهًا مع قومه من بني إسرائيل ناحية الأرض المقدسة، يهربون من ظلم فرعون وجنوده. وعندما وصلوا بالقرب من اليم، أمرهم الله تعالى بأن يضرب موسى بعصاه البحر، فانقسم البحر إلى نصفين كالطود العظيم، وتمكن موسى وقومه من المرور عبره. لكن فرعون وجنوده حاولوا المرور من خلاله، فأمر الله تعالى البحر بالعودة كما كان، فغرق فرعون وجنوده، وانتصر موسى وقومه على الظالمين. وكان هذا اليوم احتفالًا بالانتصار على الظلم، حيث يبيّن سنة الله تعالى في أرضه أن الظلم مهما طال فإن انتقام الله قادم لا محالة.

فضل يوم عاشوراء

بعد حدث الانتقام العظيم من الله تعالى في يوم عاشوراء، قام سيدنا موسى عليه السلام وبنو إسرائيل بالصيام في هذا اليوم واحتفالا به، والتزموا بالصيام فيه على مر السنين، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه قبل بعثته، وكانت قريش تصومه لفضله الذي كانوا يسمعون عنه، وعندما سأل النبي اليهود عن سبب صيامهم، قال “نحن أولى بموسى منهم .

صام النبي بعد ذلك وأمر أصحابه بالصيام، وفرض الله تعالى فيما بعد صيام شهر رمضان على المسلمين، وأصبح هذا اليوم متروك للمسلمين حرية الصيام بعد أن عرفوا فضله.

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تشجع المسلمين على صيام يوم عاشوراء، منها : 

ذكر الإمام مسلم في صحيحه قصة رجل سأل النبي عن صيام عاشوراء، فأجابه النبي: (أحتسب على الله أن يكفّر السّنة التي قبله)، وهذا ما ورد في صحيح مسلم

لم يكن رأيتُ النبيّ يتحرّى صوم يومٍ فضّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، صحيح البخاري.

دعاء عاشوراء مكتوب

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار

اللهم، في هذا اليوم المبارك، أدعوك أن تغفر لي وترحمني، وتحرم وجوهنا على النار، وتباعد بيننا وبين خطوات الشيطان، يا رب العالمين.

يطلب الحالم من الله النصر على من ظلمه، ويطلب العدالة والحماية من كل من أساؤوا إليه، ويؤمن أن الله هو الذي يحميه وينصره بقدرته وسلطانه.
يتوسل الشخص إلى الله بحق قوته على كل شيء وخلقه للسماوات والأرض، ليجعل له مخرجًا من كل ضيق ويزيل الهم والغم عن قلبه.
يا الله، بحق دعاء عاشوراء ووعدك لنا بأنك مجيب الدعاء ووعدك الحق، اغفر لنا ذنوبنا وأبعد عنا شر أنفسنا، ولا تجعلنا نتبع أهوائنا، وانصرنا على الشيطان ووسوسته.
اللهم ارحم موتانا واغفر لهم، اللهم وسع قبورهم واجعل الجنة مسكناً لهم، اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم عاملهم برحمتك فأنت الأرحم الراحمين.
يدعو الشخص الله في هذا الدعاء لمنحه النجاح والتوفيق، وأن يهديه إلى طريق الناجحين، وأن يجعله من الأشخاص الذين يرضى الله عنهم ويغفر لهم، وأن يسير على طريق الصالحين المتقين، وأن لا يتركه لنفسه، ويبقى هذا الطلب بيد الله العلي القدير.
يا الله، اجعل قلوبنا سعيدة وأفتح لنا باب الفرح والسعادة.
مصدر: 1 .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى