أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو إسحاق نيوتن

l atheisme 34 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه الفقرات، سنقدم لكم معلومات عن إسحاق نيوتن وأهم إنجازاته. نيوتن هو عالم إنجليزي مشهور قدم العديد من المساهمات في مجال العلوم، حيث اكتشف العديد من القوانين التي ساعدت في تغيير مفاهيم في علم الفيزياء، مثل قانون الجاذبية الأرضية وقانون الحركة الثلاثي، بالإضافة إلى نظرية اللون والضوء. كما كان فيلسوفًا عظيمًا وأسهم بشكل كبير في علم الفلسفة. في القرن السابع عشر، تم إضافة إنجازات ومساهمات نيوتن إلى مساهمات غاليليو وكوبرنيكس وكيلر، وظلت إنجازات هؤلاء العلماء مرجعًا هامًا للعلوم على مر القرون. في هذا المقال، سنعرض لكم نبذة مختصرة عن إسحاق نيوتن.

من هو إسحاق نيوتن ومتى ولد

ولد إسحاق نيوتن في بلدة لنكولنشاير في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر عام 1642 ميلادياً، وتوفي والده قبل مولده بثلاثة أشهر، وعندما بلغ الثالثة من عمره، تزوجت والدته وتركته، ليعيش مع جده. وحصل نيوتن على الشهادة الثانوية وتخرج من مدرسة جراثام، وكانت المدرسة آنذاك من المدارس التي تعتمد على منهج أرسطو الفلسفي. وفي عام 1661 ميلادياً، التحق نيوتن بجامعة كامبريدج.

انجازات نيوتن

كان لنيوتن خلال مسيرته العديد من الإنجازات والمُساهمات، ومن أبرزها:

  • قام بشرح القوانين الطبيعية التي تؤثر في حركة الأرض وحركة الكواكب والأجرام السماوية، وأوضح أن تلك الحركات تتبع قوانين محددة.
  • وضع العديد من القوانين الرياضية التي ساعدت في إثبات النظريات التي قدمها كيبلر حول حركة الكواكب والأقمار.
  • يعدّ نيوتن أول من اكتشف ألوان قوس قزح، حيث شرح أنّ الألوان السبعة للقوس القزح هي التي تتكوّن من الضوء الأبيض.
  • في عام 1668، نجح إسحاق نيوتن في صنع أول تلسكوب عاكس من نوعه، حيث استخدم تبديل العدسات بالمرايا، مما ساعده على مراقبة الكواكب والأجرام السماوية في الفضاء.
  • واحدة من أشهر المساهمات التي قام بها العالم إسحاق نيوتن هي وضع قانون الجذب العام. يتم وفقًا لهذا القانون وضع وجود قوة تعمل على جذب كل الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية نحو نجم الشمس، وهذا يساعد الكواكب على التحرك في مسارات محددة. وقد قام نيوتن بتوضيح هذا القانون في الفترة من عام 1664 إلى 1666 ميلاديًا.

ألَّف نيوتن كتابًا بعنوان “الأسس الرياضية للفلسفة الطبيعية”، وفي هذا الكتاب شرح قوانين الحركة وصياغتها، ووضع ثلاث قوانين للحركة التي ما زالت تستخدم حتى اليوم، وهذه القوانين هي:

  • القانون الأول لنيوتن: يقول نيوتن في قانونه الشهير أن الأجسام تبقى في حالة سكونها ولا تتغير ما لم يؤثر عليها مؤثر خارجي، وأن الأجسام المتحركة تبقى في حركتها حتى تتعرض لمؤثر آخر.
  • القانون الثاني لنيوتن: يشير قانون نيوتن الثاني إلى أن القوة التي تؤثر على الأجسام وتؤدي إلى تغيير في حركتها تساوي التغير في الزخم بالنسبة للزمن المستخدم لتغيير الحركة.
  • القانون الثاني: يفسر القانون الثالث لنيوتن أن لكل فعل رد فعل متناسب في الحجم، ولكنهما يختلفان في الاتجاه.

مؤلفات نيوتن

قام نيوتن بتأليف العديد من المؤلفات، ومن أشهرها:

  • كتاب البصريات: في هذا الكتاب، قام إسحاق نيوتن بشرح جميع النظريات التي تفسر كيفية انكسار الضوء وتحليله، كما شرح طريقة تحلل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف السبعة، وتم نشر الكتاب في عام 1704 ميلادي.
  • كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية: أسس إسحاق نيوتن نظرية الحركة وشرح علم الميكانيكا، وقد شرح ظاهرة المد والجزر وأسبابها، ووضح حركة الكواكب والأجرام السماوية، بالإضافة إلى قانون الجذب العام الذي يشرح حركة الكواكب.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى