أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو بيتهوفن

large event featured Kevin Leong 1509592860 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنوضح من هو بيتهوفن وأبرز إنجازاته. بيتهوفن هو موسيقار ألماني وعازف بيانو مشهور وملحن مبدع. عانى من مشكلة الصمم، لكنه كان قادرًا على تأليف السيمفونيات والمقطوعات الموسيقية الشهيرة والمؤثرة، مثل سوناتا ضوء القمر والسيمفونية التاسعة. أصبح بيتهوفن من أبرز الموسيقيين والملحنين في عصره، وأثرت مقطوعاته على الانتقال من العصر الكلاسيكي إلى العصر الرومانسي. يمكنك معرفة المزيد عن بيتهوفن في المقال التالي.

من هو بيتهوفن

مولد بيتهوفن ونشأته

فُودفيج فان بيتهوفن ولد في عام 1770 ميلادياً في ألمانيا، في مدينة بون تحديداً، وتم تعميده في الكنيسة في السابع عشر من شهر ديسمبر من نفس العام. والده هو المغني الشهير يوهان فان بيتهوفن الذي كان يهتم بشرب الكحول أكثر من الغناء، ووالدته هي ماريا ماغدالينا بيتهوفن، والتي كانت امرأة ذات أخلاق فاضلة ومشاعر مرهفة. لديه شقيقان يدعوان كاسبر ويوهان. فودفيج كان مولعاً بالموسيقى منذ صغره وبدأ في تعلم العزف على الآلات الموسيقية، ولكن والده كان قاسياً معه في تعليمه وكان يضربه ويحتجزه في القبو ويعنفه إذا أخطأ في العزف على الكافيير أو الكمان. هذا السلوك القاسي ترك أثره على شخصية فودفيج، وعلى الرغم من ذلك أصبح فودفيج واحداً من الموهوبين والمبدعين في العزف على الآلات الموسيقية. أرسله والده إلى المدينة ليتعلم العزف على آلات موسيقية متعددة.

مشوار بيتهوفن الموسيقي

عندما بلغ بيتهوفن عمر العاشر، التحق بالمدرسة لتعلُّم الموسيقى، وقد استطاع نشر أول مؤلفاته في عمر الثانية عشر، وكانت أول مؤلفاته مقتبسة من موسيقى ديسلر.

في عام 1784 ميلاديًا، عمل كعازف على آلة الأورغن في الأبرشية ليحصل على المال ويساعد أسرته بعد إصابة والده بالمرض، وحصل على راتب سنوي يقدر بألف وخمسمائة فلورينز، وكان ماهرًا في عمله، ومنحت الأبرشية له فرصة للسفر إلى فيينا لتعلم الموسيقى، وكانت فيينا آنذاك عاصمة الموسيقى والفنون.

عند وصوله إلى فيينا، درس الموسيقى مع الموسيقار الشهير موزارت، ولكنه عاد إلى وطنه بعد فترة قصيرة بسبب مرض والدته. وعندما بلغ الثامنة عشرة من عمره، تمكن من الحصول على فرصة عظيمة، وذلك بتأليفه لنصب تذكاري لتخليد اسم الإمبراطور جوزيف الثاني في عام 1790 ميلاديًا. وأطلق على المعزوفة التي ألفها اسم “كانتانا”، والتي يعتبرها الموسيقيون واحدة من أعظم أعمال بيتهوفن الموسيقية.

انجازات بيتهوفن

  • في يوم 19 مارس 1759 ميلادي، أحيا بيتهوفن أول حفل له، حيث عزف مقطوعة “كونشيرتو بيانو”، وقدم العديد من الأعمال الموسيقية بعد ذلك، الأمر الذي ساعده في تحقيق الأرباح المالية.
  • في عام 1800، قام بيتهوفن بعرض سيمفونيته الشهيرة لأول مرة على المسرح الملكي الإمبراطوري في فيينا، وحضر هذا الحفل العديد من رجال الدولة ومحبي الموسيقى للاستماع إليه.
  • في عام 1801، قام بيتهوفن بنشر “الرباعيات الوترية الستة” التي حققت شهرة كبيرة في ذلك الوقت، وكتب أيضًا “The Creatures of Prometheus” بالإضافة إلى السيمفونية الثالثة.
  • يُذكر أنه في الفترة بين عام 1803 وعام 1812 ميلادياً، استطاع بيتهوفن تأليف العديد من المقطوعات الموسيقية، ووصل عددها إلى خمس رباعيات وتريات، بالإضافة إلى ست سيمفونيات وست سوناتات وتريات، وسبع سوناتات بيانو، كما قام بتأليف اثنين وسبعين نشيدًا للأوبرا. ومن أشهر المعزوفات التي قام بتأليفها بيتهوفن، سوناتا الكمان ضوء القمر.

وفاة بيتهوفن

في اليوم السادس والعشرين من شهر مارس لعام 1827 ميلادي، توفي بيتهوفن في عمر الخامسة والخمسين بعد صراع مع مرض تليف الكبد الذي أدى إلى وفاته.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى