التاريخالناس و المجتمع

ابرز خلفاء الدولة العباسية

خلفاء الدولة العباسية | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا التالي في موسوعة خلفاء الدولة العباسية التي نشأت بعد مقتل آخر خلفاء بني أمية، مروان بن محمد، وانتهاء الدولة الأموية عندما اختير عبد الله بن محمد لتولي الخلافة في مدينة الكوفة في عام 132 هـ، وهو الذي اشتهر باسم أبو العباس السفاح وأسس الدولة العباسية بعد هزيمة الأمويين في معركة الزاب.

امتدت الخلافة العباسية من العام 132 هـ حتى العام 656 هـ، وقامت بالتوسع وإنشاء دولة عظيمة على مساحة جغرافية كبيرة، وكان الدين هو الأساس الذي قام عليه الحكم. وقد تم تسميتها باسم عم الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، العباس بن عبد المطلب، وقد بدأت في مدينتي الخراسان والكوفة.

خلفاء الدولة العباسية

  • ينقسم حكم الدولة العباسية إلى عصر العباسيين الأول، ويُطلق عليه العصر الذهبي، وهو فترة انبثاق حكم الدولة العباسية، بدءًا من حكم أبي العباس السفاح وانتهاءً بوفاة الخليفة الواثق بالله. استمتع الخلفاء خلال هذه الفترة بالحكمة في الأمور السياسية والإدارية، وأعادوا حركة الجهاد في سبيل الله مرة أخرى بعد توقف الأمويين عنها. استمر هذا العصر منذ عام 749م حتى عام 847م.
  • أما العصر العباسي الثاني، فامتد من عام 847 ميلادية حتى 1258 ميلادية، وقد قسمه المؤرخون إلى أربعة عصور: عصر نفوذ الأتراك، وعصر نفوذ البويهيين، وعصر الأتراك السلاجقة، وعصر ما بعد الأتراك السلاجقة.

س كم عدد الخلفاء العباسيين

  • بلغ عدد الخلفاء العباسيين الذين تولوا حكم الدولة العباسية 54 خليفة، وكان من بينهم من تولى الخلافة فعلياً ومن كان يتولى الخلافة صورياً، وتم تقسيمهم إلى خلفاء تولوا إدارة الحكم في العصر العباسي الأول، وآخرون في العصر العباسي الثاني.

ابرز خلفاء الدولة العباسية

  • أبو العباس السفّاح: هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، ونسبه يعود إلى عم النبي الكريم العباس. كان هدفه الرئيسي هو إعادة بناء الدولة العباسية. قضى وقته في محاربة المناصرين للأمويين في العرب، وفي عهده بُنيت الأنبار والقصور بالقرب من بغداد. اشتُهر بحبه للغناء والأدب، وتولى الحكم من عام 132هـ حتى عام 136هـ.
  • أبو جعفر المنصور: عبد الله الثاني، شقيق أبي العباس، هو المؤسس الفعلي للدولة العباسية. قام بجعل السياسة الدينية أسلوبًا للحكم وسعى جاهدًا لنجاح الدولة العباسية من خلال مثابرته وحكمته السياسية. استمرت خلافته من عام 137هـ حتى عام 158هـ.
  • أبو عبد الله المهدي:  هو محمد بن عبد الله بن أبي جعفر، كان تلميذًا لكبار العلماء ومحبوبًا من العامة، ومن إنجازاته أمره بتأليف الكتب التي ترد على الملحدين والزنادقة، وتبع الكثيرون منهم وقتلوا، وتمت مبايعته لتولي الخلافة بعد وفاة والده المنصور، وتولى الخلافة لمدة تصل إلى 11 سنة.

آخر خلفاء الدولة العباسية الأولى

  • أبو محمد الهادي: لم يتولَّ موسى بن محمد بن عبد الله الخلافة لفترة طويلة، إذ ولاه والده مقاليد الحكم عندما كان في السادسة عشرة من عمره، وسار على نهجه في محاربة الزنادقة، وكانت فترة خلافته من عام 169 هـ حتى 170 هـ.
  • هارون الرشيد: أبو موسى هارون بن محمد ولد عام 145هـ، وعينه والده أميرا على الصائفة منذ عام 163هـ حتى 165هـ، ثم تولى حكم المغرب من الأندلس حتى الأنبار عام 164هـ، وشهد عصره ازدهارًا في مجالات الفنون والعلوم واستمر حتى عام 193هـ.
  • أبو جعفر الواثق بالله: هارون بن محمد هو آخر الخلفاء في الدولة العباسية الثانية وتولى الحكم خلال الفترة من 227 هـ حتى 232 هـ.

أما خلفاء الدولة العباسية الثانية والتي استمر الحكم فيها منذ بداية تولي الخليفة أبو الفضل المتوكل على الله عام 232هـ، حتى تولي آخر خلفائها أبو أحمد المستعصم بالله الذي انتهى حكمه عام 656هـ، لتنتهي بذلك واحدة من أبهى عصور الدولة الإسلامية في جميع النواحي الدينية والعلمية، الثقافية، والسياسية وكذلك المجلات الفنية والأدبية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى