أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن الرسام بيكاسو

معلومات عن الرسام بيكاسو | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن الرسام الشهير بيكاسو الذي يُعتبر واحدًا من الشخصيات الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين، حيث كان بيكاسو واحدًا من أفضل الرسامين والنحاتين والفنانين التشكيليين ومن أشهر الفنانين في عصره، ويُعزى إليه تأسيس الحركة التكعيبية التي أثرت بشكل كبير في مستقبل الفن. وعلى الرغم من انغماس بيكاسو في الفن، إلا أنه كان ناشطًا سياسيًا حيث استخدم فنه لوصف حالات الحرب وتصوير وضع الفقراء.

جدول المحتويات

معلومات عن الرسام بيكاسو

اسمه

بابلو دييغو خوسيه رويث فرانسيسكو.

مولده

ولد الفنان بيكاسو في مدينة مالقا في جنوب إسبانيا في 25 أكتوبر 1881م.

حياة بيكاسو

ولد بيكاسو في عائلة متوسطة الحال، وكان أول طفل يولد في عائلته، وكانت اسم أمه ماريا بيكاسو، وترجع شهرة بابلو بيكاسو إلى اسم أمه، وكان والده خوسيه رويث ينتمي أسلافه إلى الطبقة الأرستقراطية.

كان خوسيه فنانًا كبيرًا أيضًا، إذ كان يعمل كأستاذ للرسم والنحت في إحدى مدارس الرسم الموجودة في المدينة، وكان والده يشغل منصب أمين المتحف المحلي، واشتُهِر هو ووالده بتخصصهما في رسم الطبيعة الخلابة والطيور.

منذ صغره، ظهرت مهارة بيكاسو واهتمامه بالرسم، ولقد لاحظ ذلك والده الفنان خوسيه، وقد قالت أمه أن أول الكلمات التي نطق بها بيكاسو كانت “قلم رصاص.

عندما بلغ بيكاسو سن السابعة، قدم له والده خوسيه دروسًا في الرسم والتصوير الزيتي، ومن هنا بدأ بيكاسو يهتم بالرسم بشغف وبتكليف من دراسته وتعليمه.

عندما تولى والده منصب أستاذ في كلية الفنون الجميلة في عام 1891م، اضطرت العائلة إلى الانتقال إلى مدينة لاكورونيا، وعاشوا فيها لمدة أربع سنوات، وفي سن الثالثة عشرة، أكمل بيكاسو رسمة من السكيتشات التي لم ينجزها والده، كانت الرسمة حمامة، وعندما رآها والده، شعر بأن ابنه الذي لم يتجاوز الثالثة عشرة من العمر قد تفوق عليه في فن الرسم، وأعلن في ذلك الوقت تخليه عن الرسم.

في عام 1895 توفت شقيقة بيكاسو الصغيرة البالغة من العمر 4 سنوات بسبب الإصابة بمرض الدفتيريا، وتعرض بيكاسو في ذلك الوقت لصدمة كبيرة، وشعر بالحزن والاكتئاب الشديدين، وعلى إثر وفاتها انتقلت العائلة مباشرة إلى برشلونة بسبب عمل والده كأستاذ في أكاديمية الفنون الجميلة في برشلونة.

بعد انتقالهم إلى برشلونة، بدأ بيكاسو في التطور والتحسن في فن الرسم، ورغم ذلك، احتفظ بجزء كبير من الحزن والألم بسبب فراق شقيقته وشعوره بالحنين إلى وطنه.

في تلك الفترة، قنع والد بيكاسو المسؤولين في أكاديمية الفنون الجميلة بالسماح لابنه بخوض اختبارات القبول في المرحلة المتقدمة لكلية الفنون، وكانت تلك الاختبارات تحتاج شهراً كاملاً حتى يتمكن الطلاب من اجتيازها، ولكن نجح بيكاسو في إنجازها في أسبوع واحد فقط، مما أثار إعجاب الحكام في اللجنة الخاصة، خاصةً وأنه كان في سن الثالثة عشرة حينها.

بعد ذلك، قام والده بتأجير غرفة صغيرة بالقرب من المنزل له، حتى يتمكن من الرسم بمفرده دون إزعاج من أحد، وكان يزوره أكثر من مرة في اليوم ليتأكد من سير عمله ويقدم له النصائح التي تساعده في التقدم.

بعد ذلك، قرر والده وعمه إرسال بيكاسو إلى سان فرانسيسكو لدراسة الرسم في الأكاديمية الملكية في مدريد، التي تعتبر الأكبر والأهم في مجال الرسم. وكان عمره 16 عامًا عندما التحق بالأكاديمية وذهب بمفرده إلى هناك، حيث كانت هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها مسؤولًا عن تكاليفه بالكامل.

على الرغم من ملكية أكاديمية مدريد لمتحف البرادو الذي يضم أعمالًا لفنانين مثل لييغو فيلاثكيث وفرانسيسكو غويا وسورباران فرانشسكو، إلا أن بيكاسو كره نظام التعليم الرسمي في الأكاديمية، وبدأ في ترك المحاضرات رغم كل المغريات المتاحة في الأكاديمية.

أحب بيكاسو أعمال الفنان اليوناني إل غريكو، وتأثر بأسلوبه في أعماله بشكل كبير.

أهم أعمال الرسام بيكاسو

يمكنك الاطلاع على أهم أعمال الفنان بابلو بيكاسو وأشهر لوحاته من خلال قراءة هذه المقالة

أشهر أقوال بيكاسو

يمكنك معرفة أشهر أقوال ذكرت على لسان الفنان بيكاسو، بابلو بيكاسو اقوال.

أهم معلومات عن الفنان بيكاسو

أسرار ومعلومات عن بابلو بيكاسو.

حقائق عن بيكاسو لم تعرفها من قبل.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى