أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الخليل بن أحمد الفراهيدي

الخليل بن أحمد الفراهيدي | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقوم بالسفر في رحلة عبر التاريخ لنتعرف على سيرة الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو أحد أشهر علماء اللغة العربية. فاللغة العربية تعتبر واحدة من أعظم اللغات في العالم، وتتميز بجماليات لا توجد في أي لغة أخرى. سنتعرف في السطور القادمة على حياته وسيرته، والمؤلفات التي ألَّفها، وكذلك أبرز التلاميذ الذين تلقوا تعليمه، وتاريخ وفاته.

جدول المحتويات

الخليل بن أحمد الفراهيدي

مولده ونشأته

الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، المعروف بأبي عبدالرحمن، هو واحد من أهم علماء اللغة العربية، ويعد مؤسسًا لعلم العروض الذي يعتبر ضروريًا بالنسبة لدارسي اللغة العربية والذين يقومون بنظم الشعر.

هناك اختلاف بين المؤرخين حول مكان ولادة الشخص المذكور، فبعضهم يقول بأنه ولد في سلطنة عمان ثم انتقل إلى البصرة في صغره، والبعض الآخر يقول بأنه ولد في البصرة وتلقى تعليمه من علماء المدينة.

أخلاق الفراهيدي

يتفق اللغويون والمؤرخون على أن الخليل بن أحمد الفراهيدي كان يمتلك عقلية سابقة لعصره بمئات السنين، وكان لديه تفكير فذًا لم يأتِ لأحد قبله. وعلى الرغم من تميز الفراهيدي في العلوم، فإنه لم يتخلى عن تواضعه وورعه. وأجمع المؤرخون على أن الفراهيدي كان يتميز بالزهد والورع، وأنه لم يسعَ إلى جمع المال على الرغم من أن تلاميذه كانوا يحققون أرباحًا كبيرة بسبب العلوم التي يتعلمونها منه.

كان الفراهيدي متعلقًا بحي الله تعالى، وكان يحج عامًا ويترك عامًا طوال حياته. وكان فقيرًا جدًا، لا يأكل الطعام الفاخر وإنما يعتمد على الخبز الجاف والإدام.

ومن القصص المشهورة التي تروى حوا زهد الفراهيدي في الدنيا أنه قد جاءه رسول من والي الأهواز يطلب منه أن يقوم بتعليم أولاده.و فقام الفراهيدي بتقديم الخبز اليابس للرسول وقال له ليس عندي غيره، وما دمت موجودًا فلا حاجة لي بوليك! وهنا احتار المرسال وسأل الفراهيدي عن ماذا يقول لسيده حينما يعود إليه، فنظم أبياتا من الشعر وقال له أخبر بها صاحبك:

أبلِغ سليمانَ أَنّي عنه في سَعَةٍ
وعلى الرغم من ثراء الآخرين، إلا أني لست ذو ثراء
سَخَّى بنفْسِيَ أَنّي لا أَرَى أَحدًا
يَموتُ هَزلاً ولا يَبْقَى على حالِ
والرِّزْقُ عن قَدَرٍ لاَ العَجْزُ يَدْفعُه
ولا يَزِيدُك فيه حَولُ محتَالِ
ندرك أن الفقر في النفس وليس في المال
ومثل ذاك الغنى: في النفسِ لا المالِ

 إنجازاته ومؤلفاته

يروي علماء اللغة العربية أن الفراهيدي هو صاحب مذهب البصريين في علم النحو، وله العديد من المؤلفات في هذا المجال:

  1. جملة آلات الحرب
  2. معاني الحروف
  3. العوامل
  4. كتاب النغم
  5. كتاب الشواهد
  6. كتاب النقط والتشكيل
  • يُعَدّ الفراهيدي هو أول من وضع حركات التشكيل فوق الحروف في اللغة العربية، وكان أبو الأسود الدؤلي هو أول من وضع النقاط لحروف اللغة العربية للتمييز بينها.
  • كان الفراهيدي هو أول من وضع نظام الإعراب في اللغة العربية.
  • وضع الفراهيدي أول معجم في اللغة العربية وأطلق عليه اسم `معجم العين`، وذلك لأنه اعتمد ترتيب الحروف حسب مخارجها من الأعمق في الحلق إلى الأخرى الخارجة من الشفتين، ولذلك بدأ معجمه بحرف العين، على الرغم من أنه ليس أول حرف في الهجاء العربي، وتم تسميته بمعجم العين.
  • يعدّ الخليل بن أحمد الفراهيدي واحدًا من أهم أسساء علم العروض في تأصيل نظم الشعر، حيث وضع كتابًا بعنوان “كتاب العروض” وفيه شرح كيفية تطوّر فكرة علم العروض لديه، وقسّم الأوزان العروضية إلى خمس دوائر تتفرّع إلى خمسة عشر بحرًا شعريًا، ولا يزال الدارسون في اللغة العربية يدرسون هذه البحور حتى الآن، ولم تحدث أي تغييرات جوهرية في تلك البحور على مرّ القرون، وأصبحت جزءًا من أصول اللغة العربية، مما يوضح مدى عبقرية الفراهيدي.

أبرز تلامذة الفراهيدي

تتلمذ على يديه العديد من علماء اللغة العربية وأبرزهم:

  • سيبويه
  • الأصمعي
  • الليث بن مظفر
  • وهب بن جرير
  • النضر بن شميل
  • الكسائي
  • علي بن نصر الجهضمي
  • هارون بن موسى النحوي.

وفاته

توفي في البصرة عام 174 هـ، أثناء حكم هارون الرشيد.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى