أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو بطليموس واهم انجازاته

بطليموس | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر بطليموس، المعروف أيضًا باسم “بطل الإسكندرية”، واحدًا من أهم العلماء الذين عاشوا في مصر خلال القرن الثاني الميلادي. قدم بطليموس العديد من الإنجازات في مجالات العلوم المختلفة، مثل علم الفلك وعلم الجغرافيا وعلم الرياضيات وعلم البصريات. كما كتب العديد من المؤلفات الهامة، مثل كتاب المجسطي. وفي هذه المقالة ستتعرف على أبرز المعلومات حول بطليموس.

جدول المحتويات

من هو بطليموس

يعرف بطليموس أيضًا باسم كلاوديوس بطليموس وُلد كعالم وفيلسوف وعالم في الرياضيات والجغرافيا والفلك والخرائط واللاهوت والمنجمة في مصر، وتحديدًا في مدينة الإسكندرية، ومن المحتمل أن يكون مصريًا من أصل يوناني، ومن المعتقد أيضًا أنه كان مصريًا هيلينيًا متأثرًا بالمعتقدات اليونانية.

يخلط الكثيرون بينه وبين بطليموس الأول، أو (بطليموس سوتر) الذي جاء من مقدونيا في عام 305 قبل الميلاد، والذي يُعد مؤسس الدولة البطلمية في مصر.

عاش العالم بطليموس في مدينة الإسكندرية خلال القرن الثاني الميلادي، وحقق إنجازات كثيرة في مجالات مختلفة، ومن أشهرها نظامه الكوزمولوجي الذي يعرف باسم نظام بطليموس، والذي عمل على تطوير نظام كوني يتمحور حول مركز الأرض، ويعد من أهم الإنجازات العلمية في تاريخ الفكر البشري.

كان عالمًا ومؤلفًا عظيمًا، حيث عمل على كتابة العديد من الرسائل العلمية، كما كان بطليموس ماهرًا بشدة في الحسابات الرياضية.

إنجازات بطليموس

نظرية مركزية الأرض

صدرت الأطروحة الفلكية التي تم تسميتها باسم “بناء جملة الرياضيات”، والتي تُعرف الآن باسم “علم الفلك الأعظم”، وقد عُرِف هذا العلم عند العرب في القرن التاسع باسم “كتاب المجسطي.

قام بطليموس بتأسيس نظريته للكون على أساس الملاحظات التي قام بجمعها، ودعم نموذج المركزية الأرض بأسس رياضية صارمة ليصبح حجة قوية للإطار الكوني الأساسي، مما جعل النظرية مستمرة في الاعتماد عليها في المستقبل. حرص بطليموس على إثبات أن الأرض توجد في مركز كرة سماوية أخرى أكبر من الأرض بنسبة عالية، وأن هذه الكرة الكبيرة تدور بشكل منتظم حول الأرض، وتدور معها جميع النجوم والكواكب والشمس والقمر.

عمل على إثبات أن الشمس تتبع دائرة كبيرة تسمى “الكسوف” في وقت معين من السنة، وتتواجد هذه الدائرة في الاتجاه المعاكس لاتجاه دوران الكرة السماوية الكبيرة التي تدور حول الأرض، ويتحرك القمر والكواكب الأخرى في الاتجاه المعاكس لهذه الدائرة.

كان يُطلق على جميع الكواكب اسم `النجوم المتجولة`، أما الشمس والنجوم التي تتحرك في مساراتها فتُسمى `النجوم الثابتة`.

الفكرة الرئيسية في كتاب المجسطي هي الحركات السماوية غير المنتظمة، ولكن في الواقع تعتمد على حركات دائرية دقيقة ومنتظمة.

انتشرت هذه النظرية بشكل كبير في العصور الوسطى الإسلامية والأوروبية.

إنجازاته في علم الرياضيات

يحتل بطليموس مكانة بارزة ومشهورة في تاريخ علم الرياضيات، حيث عمل على حل العديد من المشكلات الفلكية، وساهم بشكل كبير في تطوير علم المثلثات. ومن بين أبرز مساهماته، جدول `أطوال الأضلاع في الدائرة` الذي يعد أقدم جدول في علم المثلثات على الأرض، بالإضافة إلى `النظريات الأساسية في علم المثلثات الكروية` التي ساهمت في حل العديد من مشكلات الفلكية.

علم البصريات

درس بطليموس كتابه “الإدراك البصري” في مرحلة متأخرة من حياته، وتعارضت بعض آرائه ونظرياته مع بعض العلماء اليونانيين.

أكد بطليموس على أن زاوية الجسم وزاوية المرآة يجب أن تكون متساوية عند عرض صورة المرأة، وذلك بالاعتماد على قياس زوايا الانعكاس والاستفادة من المرايا المتساوية والمنحنية الموجودة في الدراجات.

بالإضافة إلى ذلك، قام بقياس “طريقة انكسار خطوط الرؤية” في مواد مختلفة الكثافة، مثل الزجاج والهواء والماء. وعلى الرغم من محاولاته، فإنه لم يتمكن من اكتشاف القانون الدقيق الذي ينظم زوايا الانكسار، والذي يعرف الآن باسم “قانون سنيل.

علم الجغرافيا

تميز بطليموس في رسم الخرائط، ومن إنجازاته الرئيسية في مجال الجغرافيا كان تسجيله لخطوط الطول ودوائر العرض لنحو 8000 موقع على خريطة العالم، التي امتدت من جزر شيتلاند في الشمال إلى منابع النيل في الجنوب، ومن جزر الكناري في الغرب إلى الصين وجنوب شرق آسيا في الشرق.

 

تم تقديم بعض المعلومات عن بطليموس في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، وتابعوا معنا لمزيد من المعلومات.

المراجع

1.

2.

3.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى