أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن اللاعب مارادونا

maxresdefault 4 | موسوعة الشرق الأوسط

“في الفقرات التالية، سنقدم لكم معلومات حول اللاعب مارادونا وإنجازاته. فدييجو مارادونا هو واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في العالم الذين تألقوا في سن مبكرة، إذ بدأ مسيرته الكروية عندما كان في العاشرة من عمره وشارك في أول مباراة احترافية له عندما كان في السادسة عشرة. خلال مسيرته الكروية التي استمرت لأكثر من 21 عامًا، حقق اللاعب الأرجنتيني العديد من الإنجازات الفردية والفوز بالكثير من الجوائز بالإضافة إلى إنجازاته مع فريقه. كما كان مصدر فخر واعتزاز للمنتخب الوطني الأرجنتيني. في المقال التالي من الموسوعة، سنستعرض لكم أهم إنجازاته.

جدول المحتويات

معلومات عن اللاعب مارادونا

بداية مسيرة مارادونا الكروية

في عام 1976 ميلادي، وعندما كان في السادسة عشرة من عمره، بدأ مارادونا مسيرته الكروية عندما شارك مع فريق كرة القدم التابع لنادي جونيور أرجنتينوس، وكان قائدًا للفريق وحقق معه أكثر من مائة وثلاثين انتصارًا وسجل أكثر من مائة هدف. وكانت المباراة الدولية الأولى والرسمية لمارادونا ضد المجر في 27 فبراير 1977. وفي 2 يونيو 1979، سجل هدفًا في مباراة بين إنجلترا وإسكتلندا في هامبدن بارك، وقاد منتخب الأرجنتين للفوز بنتيجة 3-1.

انجازات مارادونا

  • شارك دييغو مارادونا مع منتخب الأرجنتين في بطولة كأس العالم للمنتخبات تحت سن 20 عامًا التي أقيمت في عام 1979، وتمكن فريقه من الفوز بالبطولة وحصل على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة، وذلك قبل أن يتألق في كأس العالم للمنتخبات الكبار في 1986 ويفوز بالبطولة.
  • انضم مارادونا إلى نادي بوكا جونيورز عام 1981، وحقق العديد من البطولات مع الفريق، بما في ذلك بطولة الدوري لعام 1982.
  • ثم انضم إلى نادي برشلونة الإسباني عندما وقع على عقد بقيمة خمسة ملايين دولار، ولعب مع الفريق لمدة موسمين متتاليين، حتى انتقل إلى نادي نابولي الإيطالي بعقد يبلغ قيمته 6.9 مليون دولار، وخلال فترة لعبه مع نابولي، تمكن مارادونا من تحقيق العديد من البطولات للنادي، مما جعل تلك الفترة أكثر الأوقات ازدهارًا لمستواه كلاعب.
  • قاد المدرب نادي نابولي للفوز ببطولة الدوري الإيطالي خلال موسم 1986-1987 وموسم 1989-1990، كما ساعد النادي في التأهل إلى بطولة كأس إيطاليا في موسم 1987، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي لموسم 1989، وكأس السوبر الإيطالي الذي أقيم في موسم 1990.
  • شارك في تحقيق إنجازات كبيرة للمنتخب الأرجنتيني في كأس العالم 1986، حيث قاد الفريق وسجل خمسة أهداف، مما ساعد المنتخب على التأهل إلى الدور قبل النهائي.
  • في عام 1990م، قاد مارادونا منتخب الأرجنتين في بطولة كأس العالم، إلا أن المنتخب الأرجنتيني لم يحقق الفوز في تلك البطولة.
  • انتقل مارادونا من فريق نابولي إلى نادي إشبيلية الإسباني في عام 1992 ميلاديًا، ولعب للفريق لمدة موسم كامل، قبل أن ينتقل بعدها إلى فريق كرة القدم الأرجنتيني نيويلز أولد بويز.

نهاية مسيرة مارادونا

لعب مارادونا مباراتين في كأس العالم عام 1994م، وقد سجل في تلك المباريات هدفًا واحدًا فقط، حتى طرد بسبب إثبات تناوله لعقار الايفيدرين. وفي عام 1995م، انتقل إلى فريق بوكا خانيو روبية ولعب معه لمدة موسمين على التوالي، حتى أعلن اعتزاله في يوم ميلاده عام 1997م.

ظل مارادونا بعيدًا عن مجال كرة القدم لفترة طويلة، حتى عاد إليها في عام 2008 ليتولى منصب مدرب المنتخب الوطني الأرجنتيني، وبقي في هذا المنصب لمدة تزيد عن ثمانية عشر شهرًا، وانتهى بإعلان اعتزاله التدريب نهائيًا في عام 2010.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى