العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

jj 1 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية نوضح لكم الفرق بين الحب والعشق بالتفصيل، فالحب هو مشاعر عاطفية رقيقة وسامية، يشعر بها الشخص تجاه الطرف الأخر الذي يحبه، ويصاحب تلك المشاعر الإحساس بالسعادة والبهجة عند رؤية المحبوب، وعدم القدرة على إخفاء مكنون القلب من مشاعر راقية وسامية، فلا يستطيع الإنسان إدراك متى قد وقع في حب الطرف الأخر وكيف، وكل ما يستطيع إدراكه هو أنه يحبه، ولكن للحب درجات، تبدأ من الإعجاب، والحب، والعشق، والهيام، وهناك فروق واضحة بين كل درجة والأخرى، ولهذا سنعرض لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز الفروق بين الحب والعشق.

جدول المحتويات

الفرق بين الحب والعشق

الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

ربما يعتقد الكثيرون أن الحب والعشق لهما نفس المعنى، ويشيران إلى نفس الشعور، لكن علماء النفس يرون أن هناك فرقًا كبيرًا وواضحًا بينهما، ويتمثل ذلك في طبيعة المشاعر التي تسيطر على تصرفات الفرد وتفكيره، فالحب هو الشعور بالسعادة والرضا عند الاقتراب من الشريك، ولكن في حالة الحب يمكن للشخص السيطرة على سلوكه وأفعاله وتفكيره، والتحكم في عاطفته وعقله وعدم الانجراف وراء قلبه دون تحكم العقل.

العشق هو إحدى درجات الحب العالية، حيث ينجرف الإنسان بقلبه وعقله نحو الشخص الآخر دون تفكير أو حسابات، فيحب بطريقة تجعله غير قادر على التمييز بين الصواب والخطأ، ويتحكم فيه مشاعره بشكل كامل، ويؤثر على تصرفاته وتفكيره وسلوكياته، ولا يستطيع السيطرة عليها، لذلك يمكن القول أن العشق هو مستوى من الحب يسيطر على مشاعر الإنسان.

الفرق بين الحب والعشق في الاسلام

يرون العلماء أن هناك فرقاً واضحاً بين حب الآخرين في الله وعشقهم، فالحب هو مصاحبة الآخرين في السراء فقط والإعجاب بمميزاتهم، ولكن عندما تبرز العيوب والمساوئ، فإن المرء يمكن أن ينفر ويترك الشخص الذي يحبه، وذلك لقدرته على تحكيم عقله وبعده عنه.

ولكن الشيء الذي يميز العشق هو وجود المشاعر الرفيعة والجميلة تجاه الشخص الآخر، فالإنسان يحب شقيقه أو صديقه أو زوجته أو عائلته بإخلاص، ويحمل لهم المشاعر الحميمة والتقدير والاحترام في السراء والضراء، وإذا لاحظ عيوبهم أو مساوئهم، سيسارع لإصلاحها، وإذا رأى أنهم يرتكبون الخطايا، سيسارع لنصحهم بالتوبة خوفًا عليهم من غضب الله عز وجل.

فيقول الإمام ابن القيم رحمه الله عليه: إذا كان الشخص متحمسًا لشيء، فلن يرى عيوبه، وعندما يتخلى عن رغبته فيه يبصر عيوبه، فشدة الحماسة تسبب غشاوة على العين تمنع من رؤية الشيء كما هو عليه.

ما الفرق بين الحب والعشق حسب قول الحكماء

يقدم الحكماء العديد من الأقوال التي توضح الفرق بين مشاعر الحب والعشق، وسنستعرض فيما يلي أهم تلك الأقوال:

  • عندما تقترب من الشخص الذي تحبه، سيشعر قلبك بالسعادة، ولكن عندما تقترب من الشخص الذي تعشقه، ستتسارع نبضات قلبك كلما اقترب.
  • عندما نكون بجانب من نحب، يصبح الشتاء رائعًا، ولكن عندما نكون بجانب من نعشق، تصبح الأجواء الشتوية الباردة كربيع مزهر ودافئ.
  • نبتسم عندما ننظر إلى من نحب، ولكن تخجل الخدين وتتحمرجلجة في وجود الذي نعشق.
  • التعبير عن المشاعر ومشاعر الحبيبين أمر سهل، ولكن الصعوبة تكمن في الكشف عن مشاعر العشق.
  • عندما يعاني الشخص الذي نحبه، نحاول تخفيف آلامه، ولكن عندما يتألم الشخص الذي نحبه بشدة، نشعر بالألم والبكاء على آلامه.
  • الحب يعني السيطرة على مشاعرك بعقلك، والعشق يعني السيطرة على عقلك بمشاعرك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى