الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الزكاة مختصر

بحث عن الزكاة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك عزيزي القارئ بحثًا مختصرًا عن الزكاة، حيث تعد الزكاة واحدة من أركان الإسلام الخمسة وتحتل الركن الثالث منها، وقد فرضها الله على عباده المؤمنين القادرين على دفعها.

يتحدث هذا البيت عن فرضية الزكاة في الإسلام، ويشير إلى أنها لم تُفرض فقط لاستقطاع جزء من المدخرات الخاصة بالمسلمين، ولكن لترسيخ مفهوم التكافل والإنسانية، وقد تم تحقيق المساواة والتكافل بين مختلف الطبقات في المجتمع الإسلامي من خلالها.

وتم فرض الزكاة على المسلمين بعد بعثة النبي صلى الله علية وسلم وأول ما فُرضت على المسلمين كانت في مكة ولكنها جاءت على صيغة الإجمال ولكن بيان أحكامها وتطبيقاتها كانت بعد الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة.

يتم شرح أنواع الزكاة وأهميتها بالتفصيل من خلال موسوعة عامة في هذا المقال، لذا تابعونا للحصول على المزيد من المعلومات.

بحث عن الزكاة مختصر

الزكاة

في اللغة العربية يتم تعريف الزكاة على أنها: يشير مصطلح البركة إلى الطهارة التي توجد في الشيء الذي يتم دفع الزكاة له، ويتم تسمية الزكاة بهذا المصطلح لأنها تزيد الشيء المزكى بالبركة دون أن تنقص من قيمته .

تعرف الزكاة في الشريعة الإسلامية بأنها جزء من الأموال يتم تخصيصه لفئة محددة من الناس، وهي عبادة وفريضة افترضها الله على المسلمين القادرين، وتتمثل في حق معين المقدار والجهة التي يجب أن يتم صرفها إليها.

أنواع الزكاة

النقود

يتم النظر إلى النقود على أنها إما أوراق نقدية أو سبائك ذهبية، وبالتالي يجب أن تدفع فيهما الزكاة، ويكون نصابها بمقدار ما يعادل 85 جرامًا من الذهب أو العملات الورقية.

زكاة البقر

المقدار الذي يوجب فيه دفع زكاة البقر هو الذي حدد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في قوله (في كل ثلاثين تبيع وفي كل أربعين مسنة).

الفضة

النصاب الذي يجب فيه إخراج زكاة الفضة هو ما يعادل 700 جرام.

زكاة الغنم

نصاب الغنم الذي يجب فيه دفع الزكاة هو أربعون شاة، وتتم التزكية فيما يتعلق بها بشاة واحدة.

الركائز

يشمل كل شيء يُدفن مع الموتى من الكنوز مثل الجواهر والذهب والجداريات والتحف، ويمكن تقدير قيمتها بالخمس.

عروض التجارة

يجب دفع الزكاة في عمليات التجارة التي تستمر وتحقق العائد والربح منها، وتشمل زكاة النقود والذهب، ويكون نصابها عندما تصل إلى كمية 85 جرامًا من الذهب .

الأنعام

تشير كلمة (الأنعام) هنا إلى الإبل، ويجب دفع خمسة من الإبل كنصاب للزكاة.

زكاة الحبوب والتمر

لا تجب الزكاة في كل أنواع التمر والحبوب، فالزكاة تجب في الحبوب التي تنضج وتحمر ويتم جمعها وحصادها، وتجب الزكاة للحبوب والتمر في الحنطة والتمر والشعير والقمح والزبيب، ولا تجب الزكاة في الفواكه والخضروات لأنها لا يتم تخزينها وتتعرض للتلف بسرعة.

الزكاة فى القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على العديد من الآيات التي تشير إلى وجوب الزكاة، وبعض الأمثلة على تلك الآيات الكريمة هي:

  • عندما قال الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز: ( وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ) سورة البينة الأية رقم (5).
  • وفي قول الله سبحانه وتعالي: ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) سورة المائدة الأية رقم (55).

مصارف ومستحقى الزكاة

المؤلفة قلوبهم

يتم إعطاء أموال الزكاة لأولئك الأشخاص الذين لم يتمكنوا من تحقيق حب الإسلام في قلوبهم، كدافع لهم للتعلق بالإسلام .

فى سبيل الله

تشمل المصارف التي يتم فيها إنفاق المال لسبيل الله عز وجل والتي تعود بالمنفعة العامة على الناس، مثل المستشفيات والمدارس والملاجئ والمساجد ورعاية الأيتام وكبار السن .

فى الرقاب

هذا يعني دفع مبلغ مالي لتحرير الإماء والعبيد أو الأسرى أو أي مسلم لا يتمتع بحريته.

العاملون عليها

هم الأشخاص المسؤولون عن جمع الزكاة وإدارتها، ويتمتعون بمسؤولية كبيرة في هذا الشأن .

الفقراء

الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على الكسب والحصول على قوت يومهم.

الغارمون

هم الأشخاص الذين تراكمت عليهم مبالغ كبيرة من الديون التي لا يستطيعون سدادها .

المساكين

يتعفف البعض عن سؤال الناس عن حالهم، حيث لا يعرف الناس بحالهم وحده الله عز وجل يعلمها .

ابن السبيل

هو الشخص الذي يشعر بضيق في ظروفه، فيخرج من مدينته ووطنه ليبحث عن فرصة عمل في بلد آخر، وبالتالي يتلقى مبلغا من أموال الزكاة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى